ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (11 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

رجل آلي يقوم بمهمة أستاذ الجامعة لمنع الاختلاط في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 18 مارس 2009

عرض في العاصمة السعودية الرياض أمس الثلاثاء روبوت (رجل آلي) يرقص العرضة السعودية الشهيرة ويتكلم العربية، ويقول مصنعوه أنه سيساعد المملكة في منع الاختلاط في المحاضرات الخاصة بالفتيات.

ووقف بارك هي جونج أستاذ الجامعة من كوريا الجنوبية خلال إحدى جلسات المؤتمر الدولي للتعليم الإلكتروني المنعقد حالياً في فندق الفيصلية بالرياض بجوار الروبوت وهو يرقص العرضة النجدية أمام السعوديين وينطق بكلمات عربية فصيحة.

ويقول بارك إن الروبوت الحديث يكلف تصنيعه بين 4 إلى 5 آلاف دولار ويمكنه القيام بمهمة أستاذ الجامعة في فصول الدراسة وقاعات المحاضرات الخاصة بالفتيات بحيث يقدم ما يقدمه الأستاذ من شروحات وإجابات.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

advertisement



أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (11 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (11 تعليقات)

الأخ خالد من جدة
المرسل أشرف في 25 آذار 2009 - 14:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أشكرك أخي العزيز على التعقيب... ولكن تذكر أن الكثير من المسلمين في ذلك الوقت كانوا حديثين في الدين وربنا أنت وانا نعرف في الدين الكثير مما لم يكن قد شرع بعد. وكان هناك منافقين وانا لا يعرفون سولا أركان الاسلام ومع ذلك لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يتشدد من باب الاحتياط كما يفعل الاخوان في السعودية الآ ابدا. واعتقد أن الجميع يتفق معي بأنه لا يوجد على وجه الارض من هو أحرص من البني الكريم وأكثر غيرة على الدين الاسلامي. اذا ما رجعنا للأصول في ديننا الحنيف ستجد ان الدين كان يركز على أن يقوم الانسان بتربية ويحاسب على ما يظهر من فعله لا على ما يضمر في قلبه وإلا لكان الرسول صلى الله عليه وسلم قضى على المنافقين ولم يمهلهم او يهملهم.
و بعدين يا سيدي؟؟
المرسل samer, amman, JORDAN في 20 آذار 2009 - 08:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا بأس يا سيدي، اشكر توثيقكم بشكل علمي واكاديمي. ملاحظتي الاضافية بسيطة ما دمنا اخذنا النهج العلمي في الحوار، وهي لزوم تفادي الخلط بين المفاهيم التعليمية pedagogic في الدراسات التي اشرتم اليها( أعتقد ان تخصصكم هو التعليم، نعم؟؟) و الشرعية او الدينية eclectic والتاريخية history.

لست باكاديمي لكي افتي(بمعنى ان آتي بروؤيا مختلفة او بشيء جديد) باي من التخصصات اعلاه، ولكنني شديد المعرفة باساليب البحث العلمي المختلفة. لذلك افيدكم بانه وان وجدت مؤسسات لا تعتمد الاختلاط في غرفة الصف (مثل المؤسسات التعليمية المرتبطة بالمؤسسات الدينية سواء الاسلامية او الكاثوليكية او غيرها، وجميعهم يعتمدون الدراسات المؤيدة سواء) الغالبية الساحقة من المؤسسات التعليمية تنتهج منهج مشاركة الجنسين في المؤسسة التعليمية لان طبيعة "مادة المعرفة" لاتميز على اساس الجنس gender neutral.
اما بالنسبة للخطاب الشرعي، فانا متاكد من ادراككم بان الشرع يحتوي النسخ والمنسوخ (منع الصلاة في حالة السكر ثم تحريم الكحول بكافة الاحوال) ويعتمد الخاص والعام (ما هو خاص بنساء الرسول دون سائر نساء العالمين) والاختلاف بل والتناقض بالتفسير والتعليل حتى بعد انقطاع الوحي (موقف فقهاء العصر العباسي من خمر التمر، موقف عمر بن الخطاب وابن عباس من زواج المتعة) وما اليه... واعتقد ان مجرد اشارتكم الى ان "ابن عمر" امتنع عن دخول باب النساء بالمسجد النبوي الشريف، هو تاكيد لهذه الحالة "الخاصة" (اي اعتماد ابن عمر لهذا الموقف دون غيره من باقي الناس).

واختصر كل ما سبق بان اشير الى ان "كتلة" الاحاديث الشريفة المنسوبة الى رسولنا والواردة الينا عن طريق نسائه او نساء المؤمنين حسب الاسناد الصحيح تختفي من الوجود لو ان مجتمع الصحابة اعتمد عدم الاختلاط كما تفضلتم... وقتها، لاضطررنا لاعادة كتابة التاريخ، ولحذف ليس فقط الاحاديث المسندة الى النساء، ولكن لحذف كتل كاملة ومفصلية من التاريخ البشري "الملزمة" لوجود حالة الاختلاط بين الجنسين حتى في مجتمع الرسول والجيل الاول من الاسلام (دور عائشة في حادثة الافك والهودج، مشاركة النساء في الغزوات في مجال الدعم والاسناد، بل وبالمعارك نفسها مثل نسيبة المازنية)...

يعني يا سيدي التاريخ مكتوب، يبقى علينا ان نواجه الحاضر.
أهلا ً سامر
المرسل رؤيتي ثاقبة, الرياض, السعودية في 19 آذار 2009 - 15:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ابتسامه وشكر لتعقيبك. الدراسات عديدة ولكن الدراسة التي تحدثت عنها هي دراسة (مارش ورو) المنشوره في دورية (اوستراليان جورنال اجيوكيشن) العدد الثاني لسنة 1996م تستطيع البحث عنها بالإسم المعرب في محرك البحث (جوجل) . ايضا ً دراسة (نويل جيمنز و مارلين لوكهيد) المنشوره في دورية (اجيوكيشنال ايفاليوويشن اند بولسي انالسيس) العدد الثاني لسنة 1989م . وأيضا ً توجد دعوات للفصل بين الجنسين في دول غربية من باحثين تربويين وجمعيات وبروفسورات وبرلمانيين حتى وزير التعليم البريطاني (كينش بيكر) صرح أن بلاده بصدد إعادة النظر في التعليم المختلط. كما أن هناك نمو مطرد لكليات البنات في أمريكا. وبالمناسبة ، الملك عبدالله -حفظه الله- أطلق مشروع جامعة متكاملة للبنات (فقط) وللمرة الأولى في العالم ، حيث اطلق عليها اسم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ، وستكون باذن الله رافد من روافد المملكة وصرح تعليمي شامخ نفاخر به في الشرق والغرب.

أما بالنسبة لأطهر الخلق رسول الله عليه أفضل الصلاة والتسليم. فقد كان ينتظر النساء حين يقضي تسليمه حتى ينصرفن ، في حديث روي عن ام سلمه رضي الله عنها. وعن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها". رواه مسلم. وعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو تركنا هذا الباب للنساء قال نافع فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. رواه أبو داوود. وهذا دليل على أنه كلما كان الرجل أبعد عن صفوف النساء كان أفضل وكلما كانت المرأة أبعد عن صفوف الرجال كان أفضل أيضا ً. واذا كانت هذه الإجراءات اتخذت في المسجد وهو مكان عبادة وأبعد مايكون فيه الشخص عن المثيرات ، فإن الأماكن الأخرى وبلا شك من باب أولى فأنا لا أشارك أشرف الرأي. وحفظ الله االمملكة.
ملاحظة هامشية للقارئ روؤيتي
المرسل samer, amman, JORDAN في 19 آذار 2009 - 02:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


استشهادك بما اسميته "دراسات" غربية وتنويهك لحقوق النشر، جميل ومحمود ولكن بحاجة الى المصداقية، كان تذكر :
1) عنوان الدراسة
2) اسم الكاتب
3) المرجع او الناشر
حيث لا يمكن ضحض الادعاء (القارىء اشرف) بادعاء معاكس او مخالف بدون هذا الحد الادنى من اتوثيق
ما فيه مشكلة بالعالم سوى خطر الاختلاط
المرسل samer, amman, JORDAN في 19 آذار 2009 - 02:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اشارك الاخ اشرف وهو غير السعودي، وانا غير السعودي، بتحديده لمجتمع الرسول كمرجعية نمطية.. كلي احترام للامة السابقين ولاراء الفقهاء، ولكنني اعتقد ان ابن حنبل، بل وابن سعود، لكانو اكثر اهتماما في ايامنا هذه دون غيرها بتوسعة المدارك والانفتاح على الداخل وعلى العالم بدل الا نغلاق والتظاهر بان العالم لا يرانا اذا اغلقنا اعيننااو يغفل عنا اذا اصممنا اذاننا
تخلف لا بعده تخلف
المرسل أبو كمال, الدوحة, قطر في 18 آذار 2009 - 22:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا أكاد أصدق أنه ماذال هناك قوم على وجه هذه الارض يفكرون في مثل هذه الطريقة.
و لاكن هذا جيد حتى نسمع أخبار طريفة مثل هذه و نضحك ، حتى تخفف من همومنا ...

هاااا شو الجديد لديكم ؟ بالمناسبة هل قتلتم ميكي ماوس و جيري و لا لسا جاري البحث عنهم ؟
نقد
المرسل أروى, السعوديه, السعوديه في 18 آذار 2009 - 18:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


قبل ما يحطون لنا روبورت يدرسنا يعملون مباني زي الأوادم بعدين يفكرون بالتطور بعدين الطالبات مهم مهيئين لنوع هدا من التطور شبكه تلفزيونيه وكثير بعد عليهم
السيد أشرف صاحب التعليق: أمرهم عجيب
المرسل رؤيتي ثاقبة, الرياض, السعودية في 18 آذار 2009 - 17:57 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أنت لا تعرف المرأة السعودية ولا تعرف انجازاتها. ويكفيها شرف انتاج هذا الجيل الذي يمثل أمام ناظريك. نعم هناك من يحاولون الاساءة اليها ولكن "السحر انقلب على الساحر" وزادت فاعليتها في هذا المجتمع وبدأت تعي دورها أكثر من ذي قبل. ومايتم من منع للإختلاط في المملكة ، بغض النظر عن المتطلب الديني ، فهو متطلب أساسي لزيادة فاعلية المرأة حيث تتوفر لها الأجواء الجيدة للعمل والدراسة. كما أن هناك دراسات غربية حديثه تؤكد أن الطلاب في المدارس المختلطة أكثر تشتتا من قرنائهم في المدارس التي لا تطبق الإختلاط وبالتالي تدني مستوياتهم. والدراسات دائما ما تشير الى أن أكثر من نصف العينة من الفتيات يتعرضن للتحرش سواء كان لفظي أو بدني. كما يمكنك الإطلاع على كتاب لكاتبة أمريكية تدعى (لين فارلي) واسمه (الابتزاز الجنسي) أو (سيكشوال شيك داون)*. وبالفعل نحن كما قلت (أمرنا عجيب) لأننا نسبق العالم في ذلك. دامت بلادي بلاد التوحيد.

*أعتذر عن الكتابة بالإنجليزية وذلك تحقيقا لشروط النشر.
أنت لا تعلم يا أشرف
المرسل موسى, الرياض, السعودية في 18 آذار 2009 - 15:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

مساء الخير
لا أدري يا أشرف هل سمعت عن مذاهب أهل السنة والجماعة (الحنبلي، والحنفي، والمالكي، والشافعي) وإن كنت قد سمعت بها .. فكل أهل السنة يتبعونها .. فالذي يعجبه مذهب من هذه المذاهب فليتبعها وهنا في السعودية هم يتبعون مذهب (إمام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل) وهو ناجع مع التركيبة الثقافية والنفسية لمجتمع المملكة.

يعني ما يصلح للمملكة ليس شرط أن ينفع سكان العالم .. وكذلك ما يطبق بالعالم ليس شرط أن ينفع في السعودية ..

وتقبلوا مروري
اتفق مع الأستاذ اشرف تماما
المرسل Khalid, Jeddah, Saudi Arabia في 18 آذار 2009 - 14:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


معاك حق 100% بس عندما يكون رجال ونساء اليوم مثل رجال ونساء زمن النبي صلى الله عليه وسلم.
الأعجب من العجيب انه عندما يترك الأمر على الغارب ويصير اللي ما يصير نصيح ونقول ياريت اللي صار ما صار!!!
اللهم اصلح سرائرنا.... آمين
أمرهم عجيب
المرسل أشرف في 18 آذار 2009 - 13:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أرى أن على الإخوان في السعودية القيام بدعم جهود ناسا للبحث عن كواكب تشابه أجواؤها أجواء الكرة الأرضية، وذلك حتى يتسنى لهم إرسال جميع النساء إلى ذلك الكوكب حتى يتم منع الاختلاط نهائيا...
في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وعند بناء المساجد في ذلك الوقت كان الرسول صلى الله عليه وسلم قادر على أن يأمر صحابته ببناء جدار يفصل الرجال عن النساء عوضا عن أن تصلي النساء خلف الرجال والكثير من الأمور الأخرى والتي لم يفعلها وذلك ببساطة لأن المرأة التي كرمها الإسلام هي نصف هذا العالم بل وأكثر من ذلك لا يمكن أن يستثنى أو يهمش... لذلك أقول: عجيب أمر هؤلاء القوم وعجيب أمر تفسيرهم وفهمهم لأمور ديننا الحنيف...

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى