ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (7 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سعوديات يطلقن حملة "خلوها تسمن" ضد إغلاق نوادي الرياضة النسائية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 23 مارس 2009

أطلقت شابات سعوديات حملة إلكترونية عبر إنترنت بعنوان "خلوها تسمن"، احتجاجا على قرار وزارة الشؤون البلدية بإغلاق جميع النوادي الرياضية النسائية التي لا تخضع لإشراف طبي من مستوصف أو مستشفى.

وتساءلت المحتجات عن البديل الذي يمكن أن يلجأن إليه في ظل التكاليف الباهظة للنوادي الصحية والرياضية التابعة للمستشفيات، وناشدن المسؤولين في وزارة الشؤون البلدية، وأمين محافظة جدة، إعادة النظر بالقرار، وسط تخوفهن من تأثيره على صحة اللواتي كن يمارسن الرياضة بالفعل، وبتن الآن مضطرات للتوقف نتيجة تطبيقه.

وتقول مها في استطلاع أجرته صحيفة المدينة المحلية أنها اشتركت في نادٍ رياضي قبل 6 أشهر ولاحظت تحسنا ملحوظا في وزنها؛ إذ نقص بمعدل 21 كيلوغرام نتيجة ممارسة الرياضة.

وتضيف أنها اشتركت سابقا في ناد تابع لمستوصف صحي، وكان السعر مبالغا فيه، وصل إلى 1500 ريال شهريا، بينما لم يطلب منها كشف يوضح حالتها الصحية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتوضح مها أنها تمتلك عددا من الأجهزة الرياضية في المنزل؛ إلا أنها لا تحبذ استخدامها، لعدم وجود تشجيع، ولا إشراف مدربة متخصصة، مفضلة ممارسة الرياضة في مكان متخصص يوفر الدعم والتشجيع.

وتشير أم عبد العزيز إلى أن النادي الرياضي صار المتنفس الوحيد لديها بعد عامين من الاشتراك به، بناء على نصيحة طبيب؛ إذ كانت تعاني من آلام بالركبة والقدم، وتتساءل "أين يمكن أن نذهب بعد إغلاق النادي؟"، وخاصة بعد الراحة النفسية التي تعيشها في ممارسة الرياضة الجماعية، ومكانا لتفريغ ضغوطات المنزل والأسرة المرهقة يوميا.

وتشير جميلة إلى استفادتها من النادي الرياضي لأكثر من عام ونصف، وتشير إلى معاناتها من صعوبة ممارسة رياضة المشي بالأماكن العامة، بسبب المعاكسات والمضايقات، فيما يعد النادي النسائي المغلق آمنا ومستقرا، ويفضله معظم الأزواج، وتلفت جميلة إلى أن الاشتراك بناد تابع لمستوصف طبي لن يكون خيارا متاحا لديها، بسبب ارتفاع التكاليف من جهة، وصعوبة المواصلات من جهة ثانية.

وتتساءل سارة عبد الله عن سبب السماح للشباب بممارسة الرياضة في نواد مستقلة مصرح لها وغير تابعة للإشراف الطبي، بينما يمنع ذلك عن النساء على الرغم من أن لهن الاحتياجات، وتضيف أن المرأة أكثر حاجة للرياضة نظرا للمراحل التي تمر بها من حمل وولادة وضغوطات لا تستطيع التنفيس عنها في مكان آخر.

وتقول المدربة الرياضية بأحد النوادي إن عدم استمرار السيدات في ممارسة الرياضة التي اعتدنها سيحدث صدمة للجسم، تجعله عرضة للسمنة، مشيرة إلى أن الفترة الأخيرة شهدت إقبالا كبيرا من النساء السعوديات على ممارسة الرياضة لعدة أسباب، منها المحافظة على الوزن المثالي، وتخفيف ضغوطات المنزل، وتكوين علاقات اجتماعية في ظل مجتمع نسائي مغلق وآمن.

وتؤكد المدربة أنه رغم التاريخ الحديث للنوادي الرياضية النسائية التي بدأت منذ نحو 6 سنوات فقط؛ إلا أنها انتشرت بكثرة، بسبب تزايد الوعي النسائي بضرورة محاربة السمنة، وأهمية الرياضة للصحة العامة.

وأوضح نائب المدير الإعلامي بأمانة جدة أحمد الغامدي أن ترخيص النادي الصحي يصدر من وزارة الصحة، بينما يصدر ترخيص النادي الرياضي من الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وبناء على وجود الموافقة من هذه الجهات تصدر بعدها البلدية ترخيصا لفتح محل ومنح اللوحة.

وأضاف أن الأمانة تقوم بواجبها في إغلاق المواقع التي تسمى نوادٍ وليس لديها تصاريح عمل من الجهات المختصة المذكورة، وإدارة الرقابة النسائية تقوم بجولات ميدانية لرصد جميع المواقع الخاصة بالنشاط النسائي، مثل النوادي، والمشاغل النسائية المخالفة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (7 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (7 تعليقات)

منع واغلاق النوادي الرياضية النسائية
المرسل shadia, khobar, Saudi Arabia في 07 حزيران 2010 - 17:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لست ادري لماذا يبحث المسؤولون عن الحلول الخاسرة دائما سواء كانت القضية للنساء او للرجال ؟؟
لماذا لانبحث عن الحلول الناجحة والتي تهدف الى تلبية رغبات الناس رجالا كانوا ام نساء؟ لماذا لانبحث عن الحلول التي تهدف الى ادخال السعادة والراحة والطمأنينة على قلوب الناس عامة ؟؟ السنا مسؤولون عن الاصلاح بشكل عام الا يكمن الاصلاح في ان نؤمن للناس متطلباتهم وحاجاتهم ورغباتهم بايسر الطرق؟
اعتقد انه بامكان المسؤولين اذا شاؤوا ان يوفروا طريقة لاصدار رخص من اي جهة وتقنينها وتحقيق رغبات الشباب والشابات وحتى كبار السن من الجنسين وصيغتها بما يتوافق مع ديننا الذي هو رحمة للعالمين ولايتناقض حتى مع عادات مجتمعنا وهم احكم من ان تترك الأمور تتجه من سيء الى اسوأز
الى متى
المرسل سلين, جده, السعوديه في 16 تموز 2009 - 09:48 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم لى تعليق بسيط الى متى نقهر ونحرم من كل شى العقل السليم بلجسم السليم لما كل شى بمرجعيه بليده وروتنيه اول مره اسمع ان نوادى نسائيه تغلق ياجماعه دى نوادى صحيه رياضيه مش نوادى ليليه ليحكم عليها بى ان تغلق اناشد وزير الصحه والامين وكل مسئول ان يجعلو لنا مساحه للتنفس وان يكونو اكتر مرونه ياجماعه بكل دول العالم الغنيه والفقيره توجد بها نوادى لماذا نحرم من ان نفيد ونستفيد ارحم ترحم
مجرد سؤال
المرسل خالد في 06 مايو 2009 - 11:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


فى البداية انا لست مع الاغلاق للنوادى التى تتطابق مع الشرع و القانون من حيث الاسس التى تقوم عليها هذه النوادى و الشروط التى يجب ان تكون لديها لتحقيق المصلحة الشرعية و القانونية و الشخصية للاخوات
و لكن لى سؤال : لماذا لا تصوم المراة كل اثنين و خميس مثلا ؟ لماذا تأكل كثيرا ثم تسمن ثم تتريض لتنحف !! ؟؟ مش غريبة ؟ السؤال الثانى لماذا لا تستغنى عن الخادمة و تقوم هى باعمال البيت و بذلك تتحصل على الاجر فى الاخرة و الرشاقة فى الدنيا ان صح التعبير ..!!!!
اعتقد ان الموضوع بسيط ان شاء الله و سهل و له حلول كثيرة
الأندية الرياضية للنساء
المرسل أم سلطان, جدة, السعودية في 06 مايو 2009 - 05:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


آآآه أتمنى أن يكون لكل حي في جدة نادي صحي رياضي للنساء لا أحد يلمس مدى معاناة النساء في أحيائنا من السمنة والقهر الذي نعاني منه وسحقا لرجالنا يسهرون ويسافرون ويمارسون حياتهم كمايريدون أما نحن فويل لنا اذا فكرنا بمجرد الخروج وإلتماس العلم أو حتى التفكير بمشروع صغير ان رجالنا حقا متخلفون وانانيون
رياضة النساء ليست حراماً
المرسل ابن الصحراء, riyadh, ksa في 30 نيسان 2009 - 19:09 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كلام مسؤولي أمانة جدة بأن الإغلاق يأتي بسبب أن هذه المراكز غير مرخصة له ما يبرره من وجهة نظر قانونية لكن لا يصح بالمقابل عدم اعطاء ترخيص انشاء نادي رياضي للسيدات طالما توفرت الاشتراطات التي تتوائم مع الدين والأخلاق والحقيقة ان اسعار نوادي المستشفيات مبالغ فيها بلا سبب والظاهر انهم يعتقدون أن جميع الناس مدخولهم السنوي مليوووون ريال مثل الاخوان اللي في هذا الموضوع في الرابط التالي
http://www.mqataa.com/vb/showthread.php?t=17493
خلوها تسمن
المرسل حمدان, جده, السعوديه في 23 آذار 2009 - 22:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ايش صار وايش جرى في الدنيا تطبيق النطام علي النوادي التي يستفيد منها بناتنا واخواتنا وزوجاتنا بالاقفال وترك الاماكن الاخره التي يوجد فيها المحرمات مثل الشيشه والدخان وخلافة -------- مين ينصف بناتنا واخواتنا وزوجاتنا من البلديه ------- وما خفي كان اعظم ------- من البلديه
البحرين ترحب
المرسل حسن ابراهيم, المنامة, مملكة البحرين في 23 آذار 2009 - 15:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اذا كان القرار باغلاق الأندية الرياضية النسائية فهذا شيئ زاد عن حده لأن الرياضة للجميع ولا بد من الأبتعاد عن بعض العراقيل التي لاتفيد فالبحرين ترحب بكم دائما في نواديها واهلا بين اهليكم

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى