ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

هيئة الأمر بالمعروف تعد دراسة لتوظيف السعوديات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 25 مارس 2009

تدرس الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية مع الجهات المختصة إمكانية عمل المرأة في الهيئة.

وقال وكيل الرئيس العام للهيئة إبراهيم الهويمل إن توظيف العنصر النسائي في الهيئة تكتنفه عدة أمور منها ما يتعلق بالحاجة وطبيعة العمل، أو بالنواحي الاحتياطية للعاملة، ونحن في الرئاسة نعد دراسة بهذا الشأن ومتى اكتملت من جميع جوانبها سيكون لكل حادثة حديث.

وكان عميد المعهد العالي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية الشيخ خالد الشمراني قال في وقت سابق هذا الشهر أنه لا يمنع عمل المرأة في الهيئة إذا كان هناك حاجة مبنية على دراسة شرعية وواقعية لكن هذا الأمر يقدره جهاز الهيئة والأجهزة الشرعية المعنية التي يمكن أن تحكم هذا الأمر، وهو خاضع لقانون الموازنة بين المصالح والمفاسد ومدى الحاجة لهذا الأمر.

وانتقد الشمراني توسع وزارة العمل في مجال عمل المرأة، وقال أن هذا الشأن ليس من اختصاص وزارة العمل، وأن التوسع في عمل المرأة غير صحيح والمسألة ليست أن نتجمل أمام الناس بأن المرأة تعمل.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح أن موضوع عمل المرأة لابد أن يخضع للدراسة الشرعية ولا تنفرد به جهة معينة مثل وزارة العمل التي من المفترض أن ينحصر عملها في الجانب الخدمي ولا تدخل في هذا المجال.

وأضاف أن إشراك المرأة في بعض مجالات العمل ينبغي أن لا ينظر إليه نظرة ترف، ومن المغالطات الكبرى أن يقال نصف المجتمع معطل ولكن لا يمنع إذا دعت الحاجة أن تخرج المرأة وتعمل وفق الضوابط الشرعية.

وقال الشمراني إن الفجوة بين رجال الهيئة والمجتمع فجوة مصطنعة يسوق لها البعض رغم تأييد المجتمع لعمل الهيئة، وهذا لا يعني أن الهيئة كاملة ولا عيوب فيها.

وأوضح الشمراني أنه لا توجد هناك موضوعية في التعامل مع الهيئة بالشكل المطلوب، وهناك إن صح التعبير تضليل للرأي العام، وأن استطلاعات الرأي تثبت أن المجتمع كله يريد الهيئة، ولكن هناك مجموعة من الناقمين يصنعون هذا الضجيج ويتناغمون مع الأطروحات الغربية التي تدعو بصراحة إلى نبذ هذا الجهاز.

وأشار إلى أن هناك طرح غير موضوعي في الصحافة يصور جهاز الهيئة وكأنه مؤسسة متهالكة متخلفة وهذا ليس بصحيح وفيه ظلم وجور، فهيئة الأمر بالمعروف هي مؤسسة رسمية حكومية لها جهود بارزة وإنجازات ضخمة ولها دور حضاري ليس في مجال النهي عن المنكر فقط بل في جانب التوجيه والإرشاد، وفي جانب تحقيق الكثير من الأهداف الوطنية وإنجازاته بارزة للجميع والتقرير السنوي يشير إلى كمٍّ كبير من الإنجازات سواء فيما يتعلق بضبط الجرائم والأمن الأخلاقي بالإضافة فيما يتعلق بالدور التوعوي والتوجيهي الذي يخدم المجتمع.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

اه ايها المتقولون على الشرع........
المرسل ابو الشمقمق, مدينه الدخان, الجانب المظلم من الارض في 25 آذار 2009 - 15:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كم من بلايا ترتكب باسمك زورا وبهتانا ..... هل يمكن لجاهل بشئ ما ان يضع دراسه عن موضوع قائم اساسا عليه كيف ... لا اعلم وكيف ان وزاره العمل لا تختص بعمل المراه وحدها بل بمشاركه تلك الهيئه والفجوه الموجوده فعلا بين المجتمع وتلك الهيئه نتاج ظبيعى للتكييف الجاهل للاصول الشرعيه على وضع مجتمعى عادى لتحويله الى مخالفه شرعيه لاثبات ذاتهم الحمقاء ولدعم ان هيبه الدوله قائمه على اساس شرعى وعدم التدقيق فى اختيار اولى الامر لافراد ورؤساء تلك الهيئه بات مقصودا لان الجاهل الغاشم بيطش بالناس بمجرد امره بهذا دون ادنى تفكير او تردد ليجتفظ برضا اولياء نعمته وليذهب المجتمع كافه ضحيه هذا الاختيار الفاسد ولا بد للعاهل الكريم ان يامر باظهار قواعد عمل تلك الهيئه ومن يخالفها ويتجاوزها منهم يجاكم مدنيا لا شرعبا لان القائمين على القضاء الشرعى والمتصدين للافتاء فى كل شئ من الاكل والشرب والنكاح لا يفترقوا عن متنفذوا تلك الهيئه بل يزدادون اخطاءا وغيا والكل ماشى بمبدأ هبله ومسكزها طبله...... وتعيرات خادم الحرمين الشريفين فى تلك الامور لم تاتى اكلها بعد واامل ان لا يطوعوها لجهالاتهم ويبقى الامر على ما هو عليه واليشارات تقول هذا ... كل واحد بنفخ فى ادواره ليبقى ,,,,
الحكم الشرعي لاختلاط الرجال بالنساء في العمل
المرسل زكريا الخليفة, جدة, المملكة العربية السعودية في 25 آذار 2009 - 15:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حكم الاختلاط في العمل
السؤال :
هل يجوز العمل للفتاة في مكان مختلط مع الرجال ؟ علماً بأنه يوجد غيرها من الفتيات في نفس المكان .الجواب :
الذي أراه أنه لا يجوز الاختلاط بين الرجال والنساء بعمل حكومي أو بعمل في قطاع خاص أو في مدارس حكومية أو أهلية ، فإن الاختلاط يحصل فيه مفاسد كثيرة ، ولو لم يكن فيه إلا زوال الحياء للمرأة وزوال الهيبة للرجال ، لأنه إذا اختلط الرجال والنساء أصبح لا هيبة عند الرجل من النساء ، ولا حياء عند النساء من الرجال .
وهذا ( أعني الاختلاط بين الرجال والنساء ) خلاف ما تقضيه الشريعة الإسلامية ، وخلاف ما كان عليه السلف الصالح ، ألم تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل للنساء مكاناً خاصاً إذا خرجن إلى مصلى العيد ، لا يختلطن بالرجال ، كما في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم حين خطب في الرجال نزل وذهب للنساء فوعظهن وذكرهن ، وهذا يدل على أنهن لا يسمعن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم ، أو إن سمعن لم يستوعبن ما سمعنه من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ثم ألم تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خير صفوف النساء آخرها ، وشرها أولها ، وخير صفوف الرجال أولها ، وشرها آخرها ) ؟! وما ذاك إلا لقرب أول صفوف النساء من الرجال فكان شر الصفوف ، ولبعد آخر صفوف النساء من الرجال فكان خير الصفوف ، وإذا كان هذا في العبادة المشتركة فما بالك بغير العبادة ، ومعلوم أن الإنسان في حال العبادة أبعد ما يكون عما يتعلق بالغريزة الجنسية ، فكيف إذا كان الاختلاط بغير عبادة ؟!! فالشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، فلا يبعد أن تحصل فتنة وشر كبير في هذا الاختلاط .
والذي أدعو إليه إخواننا أن يبتعدوا عن الاختلاط ، وأن يعلموا أنه من أضر ما يكون على الرجال ، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء) ، فنحن والحمد لله - نحن المسلمين - لنا ميزة خاصة يجب أن نتميز بها عن غيرنا ويجب أن نحمد الله سبحانه وتعالى أن منَّ علينا بها .
ويجب أن نعلم أننا متبعون لشرع الله الحكيم الذي يعلم ما يصلح العباد والبلاد ، ويجب أن نعلم أن من نفروا عن صراط الله عز وجل وعن شريعة الله فإنهم على ضلال ، وأمرهم صائر إلى الفساد ، ولهذا نسمع أن الأمم التي يختلط نساؤها برجالها أنهم الآن يحاولون بقدر الإمكان أن يتخلصوا من هذا ، ولكن أنى لهم التناوش من مكان بعيد !
نسأل الله تعالى أن يحمي بلاد المسلمين من كل سوء وشر وفتنة .
هذا والله تعالى اعلم .

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. هيئه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى