ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

70 ألف طالب سعودي يدرسون بالخارج والمملكة بحاجة لعشر جامعات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 28 مارس 2009

قال وزير التعليم العالي في السعودية خالد العنقري أن عدد الطلبة السعوديين المبتعثين للخارج وصل إلى ما يقارب 70 ألف مبتعث وأن المملكة بحاجة إلى 10 جامعات جديدة.

وأوضح العنقري ضمن أمسية ضمت مجموعة من الأكاديميين والمثقفين أن الشرط الأساسي لافتتاح جامعات جديدة هو أن تكون جامعات تطبيقية، مضيفاً أن مدينة جدة وحدها بحاجة إلى جامعتين إضافيتين، حيث يتكدس الطلبة في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، والتي تضم 100 ألف طالب وطالبة، وأن جامعة الملك سعود بالرياض تضم 110 آلاف طالب وطالبة في الجامعة وفروعها، وفقا لصحيفة الوطن المحلية.

وتحدث العنقري عن دراسة أجرتها إحدى المؤسسات المتعاقدة مع الوزارة، استطلعت فيها آراء شركات كبيرة ومتوسطة وصغيرة، وخلصت إلى وجود اتفاق على جودة الجانب المعرفي عند خريج الجامعات السعودية، ولكن المشكلة تكمن في الجانب المهاري لديه، "الطالب السعودي لا يستطيع أن يتحدث، أن يتعامل مع الآخرين، ليس لديه حب المعرفة والاستطلاع والعمل الجماعي، ولديه قصور في اللغة والكمبيوتر".

وأضاف العنقري "لدينا خلل في التعليم العالي، فمعظم دول العالم لديها نوعان من التعليم، التعليم الجامعي التقليدي والتعليم الجامعي التقني، والتعليم التقني هو الذي يجذب أكبر عدد ممكن من الطلاب، في حين لا يوجد لدينا إلا جامعات".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبين العنقري في حديثه الذي اتسم بالشمولية عن واقع التعليم العالي بالمملكة أنه في مرحلة من المراحل كان البحث العلمي غير مهم إطلاقا لأسباب عديدة، من أهمها انشغال الجامعات بمشكلة القبول، ولكن في السنوات الأخيرة أصبح هناك اهتمام أكثر في موضوع البحث العلمي.

وأوضح أن البحوث العلمية تعتمد على التمويل، إما من خلال التمويل الحكومي أو القطاع الخاص، وضرب مثلا بمملكة السويد التي تعد من أكثر الدول إنفاقا على البحث العلمي، حيث تنفق السويد ما يقارب من 4.6 بالمائة من الناتج القومي على البحث العلمي، وأن 0.7 بالمائة تأتي من القطاع الحكومي فقط، والبقية من القطاع الخاص.

وأكد العنقري عدم وجود عوائق تمنع إنشاء جامعات أمريكية في السعودية، مشيرا في ذات السياق إلى أن الجامعات الأمريكية تشترط "الاختلاط" لإنشاء فروع لها داخل المملكة.

اشترط بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

لماذا اشتراط الاختلاق وقد افسد التعليم عندهم
المرسل ابو محمد, الرياض, السعودية في 29 آذار 2009 - 14:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لماذا اشتراط الاختلاق وقد افسد التعليم عندهم، والمتابع مشاكل التعليم في الغرب عموما وفي امريكا يلاحظ تزايد المطالبين بفصل الفتيات عن الفتيان، حيث تبين ان التركيز على العلم يقل وتزداد الاهتمامات بالمظهر؛ ناهيك عن كثرة الحمل خارج مؤسسة الزواج.
لوقمنا بمناقشة مفتوحة مع هذه الجامعات واطلاعهم على الواقع في الجامعات التي تعتمد الفصل بين الجنسين لتغرت نظرتهم!!
لو فكرتو ما بتعثتوهم
المرسل محمد في 28 آذار 2009 - 16:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الدول الي تفكر ( زي الامارات ) بدل ما تبتعث الطلاب للخارج طلبت من الجامعات اعريقة افتتاح فروع لها عندها ، ووفرت الأموال ، وحفظت أبناءها ( وهو الأهم )
تصور سبعين ألف طالب كل واحد ينفق عليه أكثر عشرة ألآف دولار سنويا ، ألا تستطيعون توفير هذا المبلغ وبناء جامعات أو دعوة جامعات معروفة لانشاء كليات في اراضيكم

ولكن : يبدو ان عقدة ( خريج بلاد برا ) ما تزال تعشش في عقولكم

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى