ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

جدل سعودي نادر بشأن تعيين الأمير نايف نائباً لرئيس الوزراء

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 28 مارس 2009

بدأ أحد إخوة العاهل السعودي الملك "عبد الله بن عبد العزيز" جدلاً علنياً نادراً بشأن خلافة العرش من خلال التساؤل بشأن تعيين وزير الداخلية نائباً ثانياً لرئيس الوزراء وهو منصب سيجعله بطبيعة الحال يحتل المركز الثاني في ترتيب خلافة العرش.

وجاءت تصريحات الأمير "طلال بن عبد العزيز" بعد أن أعلن الديوان الملكي السعودي يوم الجمعة تعيين الأمير "نايف بن عبد العزيز" نائباً ثانياً لرئيس الوزراء، وهي ترقية تعني أنه سيدير المملكة عندما يكون الملك وولي العهد في الخارج.

وهذه المهمة تكون في المعتاد مسؤولية النائب الأول لرئيس الوزراء ولي العهد الأمير "سلطان"، لكنه يتعافى في الولايات المتحدة بعد جراحة أجراها في وقت سابق هذا العام.

وقال الأمير "طلال": إن العاهل السعودي يحتاج إلى أن يصدر بياناً يوضح فيه أن هذا ليس سوى "ترشيح إداري".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي بيان أُرسل بالفاكس لرويترز قال الأمير "طلال": جرت العادة في المملكة العربية السعودية أن يصبح النائب الثاني ولياً للعهد بصورة تلقائية، وهذا الترشيح الأخير للنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء سيعطي الانطباع بأنه سوف يصبح ولياً للعهد تلقائياً.

وأضاف: وبالتالي فإنني أنادي بأن يقوم الديوان الملكي بتوضيح ما عناه بهذا الترشيح، وأن ذلك لا يعني بأنه سيصبح ولياً للعهد، فنظام البيعة هو المسؤول عن ذلك، وأكرر ومع كل التقدير والاحترام للملك "عبد الله" فإنه لا بد من أن يكون هناك بيان يوضح فيه مغزى هذا المرسوم وأنه ليس سوى ترشيح إداري.

وجرى التأكد من صحة البيان من مساعد شخصي للأمير "طلال" وهو ابن لمؤسس المملكة العاهل الراحل الملك "عبد العزيز آل سعود" شأنه في ذلك شأن الملك "عبد الله" والأمير "نايف".

وقال الأمير "طلال": إن تعيين الأمير "نايف" ولياً للعهد يجب أن تقرره هيئة البيعة التي تضم في عضويتها أبناء الملك المؤسس "عبد العزيز آل سعود" الذين يصوتون لاختيار أولياء العهد.

واستهدف قرار تشكيل الهيئة في عام 2006 أن تحل محل سياسة صعبة سابقة كان يتم بموجبها اختيار أكبر أبناء العاهل الراحل الملك "عبد العزيز آل سعود" وأكثرهم قدرة على أداء المهام لمنصب ولي العهد.

وينظر إلى الأمير "نايف" الذي يُعتقد أنه يبلغ من العمر 75 عاماً باعتباره واحداً من أشد القوى المحافظة في المملكة، ومعارضاً للإصلاحات التي ربما تقلص نفوذ الأسرة المالكة والمؤسسة الدينية في المملكة.

وقال للصحفيين في وقت سابق هذا الأسبوع: إنه لا يرى حاجة لأن تصبح النساء عضوات في مجلس الشورى أو لإجراء انتخابات لاختيار أعضائه.

والأمير "طلال" من ناحية أخرى من أكبر المؤيدين للإصلاحات بين أفراد أسرة "آل سعود" الحاكمة.

وامتنع متحدث باسم وزارة الداخلية عن التعليق على البيان بقوله: إن الديوان الملكي فقط هو الذي من حقه التعليق على هذه المسائل، ولم يتسنَ الوصول على الفور إلى مسؤولي العلاقات العامة بالديوان الملكي للتعليق.

وقال دبلوماسيون غربيون ومحللون: إن تعيين الأمير "نايف" يحسن فرصه في أن يصبح ولي العهد القادم.

وقال "خالد الدخيل" وهو أستاذ للعلوم السياسية في جامعة الملك "سعود": إنه ليس هناك تفسير آخر لهذا التعيين، مضيفاً أن بيان الأمير "طلال" يعكس هذا.

وأضاف دبلوماسي: من العدل الحديث عن هيئة البيعة إذا كان هناك منصب شاغر، تعيين الأمير "نايف" يشير إلى حتمية أنه سيصبح ولياً للعهد.

وقال محلل سعودي قريب من الدوائر الرسمية: إن تعيين الأمير "نايف" جاء بعد مناقشات بين كبار أفراد الأسرة الحاكمة، لكنه لم يستطع قول ما إذا كان الأمير "طلال" شارك في هذه المحادثات.

وقال: كل شيء ممكن خلف الأبواب المغلقة وقد اتفقوا، يسمح القانون للملك بتعيين نائب أو عدة نواب أو عزلهم، هيئة البيعة غير مطلوب اللجوء إليها الآن، حيث إن المنصب ليس شاغراً.

وتعيين الأمير "نايف" الذي قال مرسوم ملكي إنه بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة، سيجعل وزير الداخلية مسؤولاً عن إدارة شؤون المملكة خلال غياب متوقع للعاهل السعودي الملك "عبد الله" لمدة أسبوعين.

ويتوقع أن يحضر العاهل السعودي قمة عربية هذا الأسبوع في قطر، قبل أن يتوجه إلى لندن لحضور قمة مجموعة العشرين في أوائل شهر أبريل/نيسان.

ويقول دبلوماسيون ومحللون: إن مساعي الأمير "طلال" من أجل إجراء إصلاحات لا يشاركه فيها سوى أقلية من بين عدة آلاف من الأمراء السعوديين.

وعلى مدى 30 عاماً شغل فيها الأمير "نايف" منصب وزير الداخلية تعين عليه التصدي لحصار دام للكعبة في عام 1979 وموجة من التفجيرات قام بها متعاطفون مع القاعدة واستهدفت الإطاحة بالأسرة المالكة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

نعم الأسد الأمير
المرسل أبو زرعة السلفي, الرياض, اليمن في 10 آب 2010 - 18:11 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله والحمد لله وبعد: أنا لا أعرف كيفية اختيار الأمير عندهم، ولكن رأيي أنا كشخص أحب الدولة السعودية في الله، وذلك لما حققته للعباد والبلاد من الخير العظيم، وكذلك إقامة للشرائع بداية التوحيد وتنتهي بالإعانة على نشر السنة.
وبالنسبة للأمير نايف الرجل الجهبد قامع الإرهاب رجل الأمن المفتش عن خبايا ودسائس أعداء هذه البلاد من الداخل والخارج، وهذه من حيث الأصل أنه يصلح أن يكون في هذا الزمان خليفة للعرب أجمع، وليس للسعودية فقط، لأنه هو الذي تحققت فيه معنوياً وحسياً إدارة وسياسة الإمارة، ولأن سياسته هي التي تستطيع أن تدير خاصة هذه البلاد التي يحاربها الأعداء فكرياً وحسياً، وذلك لما حقق الله لهم من الأمن العظيم، بسبب التوحيد...التوحيد... التوحيد ونبذ الشرك، فهي دولة عظيمة.
فالأمير نايف أحبه في الله حباً جماً، وأني لأدعو له أن يطيل الله في عمره وذلك لأنه استطاع في عدة سنوات تصفية هذه البلاد من جميع ما يشوبه وما يسسبب في أمنه فكرياً وحسياً.
نعم الرجل المناسب
المرسل ابراهيم البلوشي, شناص, سلطنة عمان في 29 آذار 2009 - 10:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الامير نايف معروف في اوساط المملكة والخليج بعمله الدائم والدؤؤب ... صارم في الامور الامنية ...دائما ما نشاهده رئيساً للجنة الحجاج .. الامير نايف خبير بالامور الامنية والعسكرية والفكرية المعاصرة ...نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحد..........

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى