ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الاقتصادي العربي يوصي بتوفير ملياري دولار لدعم الأعمال الصغيرة والمتوسطة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 30 مارس 2009

اتخذ المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي قرارات بدعم الأعمال الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي في إطار التحضيرات للقمة العربية في الدوحة اليوم.

وجاء على رأس التوصيات التي اتخذت في الكويت مطالبة الدول الأعضاء في المجلس بتقديم مساهمتها لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص والأعمال الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي. وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وحث مشروع القرار إياه في ختام اجتماع المجلس الذي استمر يوما واحدا قبيل انعقاد قمة الدوحة اليوم على المبادرة إلى توفير الموارد المالية اللازمة للتمويل والدعم برأس مال قدره 2 مليار دولار تدار من قبل الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي. وفي مشروع قرار آخر دعيت الدول العربية الموقعة على اتفاقية تحرير النقل الجوي الى سرعة التصديق عليها، كما تمت دعوة الدول العربية الأخرى إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للانضمام الى الاتفاقية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ونص مشروع القرار على تكليف مجلس وزراء النقل العرب بمراجعة قواعد التنظيم الاقتصادي للنقل الجوي العربي التي أعدتها الهيئة العربية للطيران المدني كلائحة تنفيذية للاتفاقية وعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي الى جانب بحث سبل تعزيز وتفعيل تطبيق الاتفاقية لدى الدول الأعضاء بها.

كما ناقش المجلس الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعه التحضيري الذي شارك فيه وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي عددا من الموضوعات المقدمة من بعض الدول العربية وقرر إحالتها إلى دورته القادمة ومنها مذكرة بشأن متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الجامعة على مستوى القمة وعن المجلس الاقتصادي والاجتماعي ووضع الآليات اللازمة للإسراع بتنفيذها.

وتناول المجلس مذكرة بشأن تسهيل انتقال أصحاب الأعمال والمستثمرين ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوحيد المواصفات العربية. كما تطرق إلى مذكرة بخصوص مرئيات إدارة الجمارك من اجل تعزيز وانسياب التجارة بين الدول العربية ومشروع الأمن الغذائي العربي لإنتاج القمح ومشاريع بشأن البطالة والتنمية ومسح سوق العمل وغيرها. وبحث وزراء الاقتصاد والتجارة العرب مذكرة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بشأن معاملة الدول الأقل نموا في نطاق مسيرة تحرير التجارة العربية البينية ومذكرة أخرى بشأن إنشاء بنك سياحي عربي.

وفي الشأن الاجتماعي بحث المجلس مذكرة بشأن المبادئ التوجيهية لترسيخ الانتماء ودعم مقومات الهوية العربية لدى الطفل وإستراتيجية تنمية لغة الطفل العربي. وفيما يتعلق بمقترح إنشاء شبكة لربط مؤسسات تشجيع الاستثمارات في الدول العربية قرر المجلس إحالة الموضوع إلى الدول العربية لدراسته وعرضه على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته القادمة. 

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى