ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

روائي سعودي: لنجعل الروائيين السعوديين10 بالمائة من المفتين والدعاة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 04 أبريل 2009

طالب الكاتب والروائي السعودي ناصر الصرامي بفتح المجال للروائيين السعوديين ليصيروا أكثر من شعراء موريتانيا أو فناني لبنان.

وأضاف الصرامي في حديث لصحيفة الحياة السعودية "لنجعل عددهم يصل إلى 10 في المائة من حصيلتنا المتوافرة من المفتين والدعاة ومدرسي الدين".

واعترض على عدم مهاجمة الكم الهائل من شعراء الشعر الشعبي في السعودية، في حين أن الرواية السعودية والإنتاج الثقافي المنفتح يُخيف شريحة عريضة ومدارس قديمة، وبالتالي يحاولون تشويه وضع جديد لم يعتادوه، أو لا يحبذوا انفتاحه وانفتاحنا على هذا النحو، وبعيداً عن الخصوصية السعودية المزعومة.

وانتقد الصرامي ما وصفه بالأعراف والطريقة القديمة في المطالعة والكتابة قائلاً "أعتقد أننا مللنا من تقاليدنا وأعرافنا القديمة في المطالعة وحتى في الكتابة، لنترك الناس تكتب كما تريد، تبدع بطريقتها، وتقرأ ما تريد، وتختار ألوانها المفضلة حتى وإن كانت ثائرة على الموضة والطيف العام، باختصار دعهم يتعودوا على الاختيار".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ونفى الصرامي أن تكون روايته "طريق الزيت" قد مُنعت من الدخول إلى معرض الرياض الدولي للكتاب الذي أقيم الشهر الماضي، وأكد أنه لم يلجأ إلى وساطة أي من النافذين في المعرض أو الرقابة لتسهيل إجراءات فسحها.

وأوضح أن الرواية تأخرت في الوصول إلى المعرض، بسبب خروجها من المطبعة قبل أيام فقط من انطلاق المعرض، وكان الناشر حريصاً على أن يكون أول طرح لها في معرض الرياض الدولي للكتاب، وبالفعل هذا ما حدث.

وأشاد الصرامي بالسقف المتقدم والتسامح والانفتاح الإيجابي الذي وصل له معرض الرياض، وعدّه علامة ثقافية مستحقة في السعودية، وهو استجابة للتعطش الظاهر من المثقفين والقراء في السعودية، فالسعوديون لم يعودوا بحاجة إلى السفر أو التوصية من أجل أن يصلهم المنتج الثقافي السعودي وغيره من الخارج.

وبين أن رواية طريق الزيت بدأت مع دراسة موثقة عن اكتشافات النفط في الجزيرة العربية، وتطورت بإضافة حكايات اجتماعية، وتدوين لبعض الحكايات الشفهية، ثم مزج بفكرة الأسطورة الخيال.

وأنكر الصرامي أن تكون الإسقاطات الدينية في "طريق الزيت" لاستجلاب الشهرة، ووصفها بأنها جزء من التدوين الشفهي لتاريخ المكان.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

هزلت !!!
المرسل شاهر, الرياض, السعودية في 05 نيسان 2009 - 09:50 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الروائي السعودي !!!! يعني من شخبط كلمتين أو ثلاثاً بطريقة عوراء أصبح روائياً ؟

يا ناس .. ملينا من هذه الأشكال التي تريد اقتحام الشهرة ولو بالخزي والعار ..

ناصر هذا .. كان قبل سنوات بسيطة محرر مبتدئ في جريدة الرياض ولما لم يثبت نجاحه استغنت عنه الصحيفة فبقي عاطلاً لفترة قبل أن تتلقفه القناة التي تفرح بأمثاله .. ويصبح بعد ذلك " الروائي السعودي " . صحيح .. هزلت !!!

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة والإعلام السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى