ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

27 فيلم سعودي في الدورة الثانية لمهرجان الخليج السينمائي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 05 أبريل 2009

أعلن مهرجان الخليج السينمائي الذي سيقام في دبي خلال الفترة من 9 - 15 أبريل/نيسان الحالي أن الدورة الثانية للمهرجان ستقدم عروضاً متنوعة ومتميزة من السعودية بما يعكس الطفرة الكبيرة التي تشهدها صناعة الأفلام في المملكة.

وتتضمن المشاركة السعودية الفيلم الروائي الطويل "الانتقام" للمخرج الشاب فواز قادري البالغ من العمر 22 عاماً، وهو فيلم إثارة يروي قصة أربعة إخوة يتورطون مع عصابات المخدرات، وتتغير حياتهم وتنحدر نحو الهاوية حين يقتل الصغير أخاه الكبير وتبدأ رحلة الانتقام.

ويشارك الفيلم الوثائقي "الحصن" للمخرج فيصل العتيبي ضمن المسابقة الرسمية في فئة الأفلام الوثائقية، ويصوّر حياة مجموعة من الناس في قرية تشبه الحصن.

وتشارك المملكة في مسابقة المهرجان ضمن فئة الأفلام القصيرة أيضا، حيث يقدم المخرج سمير عارف فيلم "عيون بلا روح" الذي سيعرض في افتتاح المهرجان، ويطرح الفيلم أسئلة حول العيون التي لا روح لها، وما الذي تراه، وما الذي ستفعله لو دبّت فيها الروح.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويرصد فيلم ثلاثة رجال وامرأة للمخرج عبد المحسن الضبعان قصة ثلاثة كتاب سيناريو يحاولون ضمّ نجمة سينمائية كبيرة إلى مشروعهما القادم، ويتناول فيلم "حسب التوقيت المحلي" للمخرج محمد الخليف حكاية شاب جائع في مدينة الرياض يبحث عن مطعم يتناول فيه غداءه قبل دخول وقت صلاة العصر.

ويصور فيلم "ظل" للمخرج محمد الحمود لحظة خروج فتاتين من البيت لشراء فستان الزفاف، ويقدم المخرج حسام الحلوة فيلم "مابي" وهو فيلم كوميدي من لقطة واحدة عن جمود التبعية وحراك الرفض.

ويرصد فيلم "ظلال" للمخرجة ريم البيات الظلال التي ملأت فراغ الحياة بعد الرحيل، ويقدم المخرج توفيق الزايدي فيلم "الصمت" حيث يتذكّر البطل نبأ وفاة والديه، وكيف أصبح شغوفاً بالعزف على الجيتار، ويتناول فيلم "شروق/غروب" للمخرج محمد الظاهري قضايا العائلة، والمجتمع، والأمن خلال يوم عادي في حياة صبي عادي.

ويدعو المخرج حمزة الطرزان في فيلمه "النافذة" إلى توفير الأمان والرعاية والمستقبل للمرأة التي تمثل أساس كل مجتمع، ويصوّر فيلم "قصة أحمد وبابا نويل" حياة طفل أمريكي مسلم في الثامنة من عمره، يذهب لزيارة أحد أصدقائه الذي يحتفل بعيد الميلاد.

وتحضر المملكة في مسابقة الطلبة ضمن فئة الأفلام القصيرة، حيث يقدم المخرج عبد العزيز النجيم فيلم "احتباس" الذي يرصد حياة رجل يواجه معضلة اتخاذ قرار حاسم في حياته، بينما يخوض فيلم "شرود" للمخرج بدر الحمود في مشاكل الوجود من خلال التداخل بين روتين الحياة وقوة التغيير، وتدور أحداث فيلم "الموعد" للمخرجين عبدالله الأحمد وعبدالله المحمود حول الأخطاء غير المقصودة التي نقوم بها وتأثيرها على الناس من حولنا، ويقدم أنجي مكي فيلم "بدري" الذي يروي قصة الشاب باسم وحبه السري لصديقته ماريا.

ويعرض برنامج "أضواء" العديد من الأفلام السعودية، حيث يقدم المخرج نواف المهنا فيلم "آخر يوم" الذي يرصد آخر لحظات الحياة، بينما يتناول فيلم "حلم بريء" للمخرج بشير المحيشي مدى تأثير الكبار على أحلام الأطفال.

ويصور المخرج عبدالمحسن المطيري في فليمه "مشروع" قصة شاب في مدينة الرياض، يعمل جاهداً للانضمام إلى مشروع خاص سيساعده على تحقيق حلم حياته، في حين يرصد في فيلمه "الحلم" معاناة سيدة مسيحية إسبانية مقيمة في السعودية تحاول زيارة أمها المريضة في إسبانيا.

ويوثق فيلم "بعيداً عن الكلام" للمخرجة هناء عبدالله الحوار الموسيقي الذي دار بين فرقة تانغو أرجنتينية وفرقة للتراث الشعبي السعودي، ويتابع فيلم "مجرد كلمة" للمخرج سمير عارف قصة شاب عاد إلى السعودية بعد أن قضى طفولته في أمريكا، لم يكن يتوقع الصعوبات التي سيواجهها في تعلم اللغة العربية بعد أن أهملها.

وفي فيلم "بقايا بوح" يعود المخرج محمد الباشا إلى ملحمة جلجامش وارتباطها بحياة الناس وذكرياتهم في منطقة الخليج، وأخيراً، يرصد فيلم "سينمانيوس" لطلال عايل معاناة أهل السينما في بلد تعد فيه السينما من الممنوعات.

وفي برنامج "أضواء" أيضاً، يرصد الفيلم الوثائقي "وادي الجنة" طلبة السعودية في جامعة فالباريسو بولاية إنديانا الأمريكية، وكيف يندمجون في المجتمع، وهل يساعدون على تغيير صورة وثقافة الإسلام التي تضررت بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

ويصور فيلم "شعر لولو المجعّد" الذي يعرض في برنامج أفلام الأطفال، قصة طفلة في السابعة من عمرها، تحب الحياة وتكره شعرها المجعّد، وقبل يوم واحد من دخولها المدرسة، تقرر بمساعدة أختها تمليس شعرها، لكن ذلك يعلّمها أهم درس في حياتها.

يذكر أن مهرجان الخليج السينمائي تقدّمه هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، ويقام بالتعاون مع مدينة دبي للاستوديوهات.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

لا لتشويه الصوره
المرسل ابو زيد الهلالي, الرياض, السعوديه في 01 مايو 2009 - 02:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عليكم دور ايها المثقفون السنمائيين لشرح المواقف الاجتاغية بشكل هادف وبناء لالتشويه الصورة والواجهة العامه وخدش المبادي المجتمع الشريف المناضل واين ا نتم من ردكم على الفلم الامريكي الذي يحاول شرح
الطفل السعودي بصورة ارهابي والسيخ الطعن بالسن كذلك

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة والإعلام السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى