ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تحرم على الدعاة أخذ مقابل مادي عن عملهم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 06 أبريل 2009

حذرت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في السعودية الدعاة إلى الله من أخذ الأجر على دعوتهم كونها تختلف عن تعليم القرآن.

وقال وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أن الدعوة تختلف عن القرآن وتعليمه، وأن لها حكم في ذلك غير تعليم القرآن، لذلك أجاز العلماء أن يأخذ الداعية رزقاً لا أجراً، كأن يأخذ مكافأة من بيت المال يقرها ولي الأمر، مكافأة غير مشروطة على قيامه بهذا الواجب الكفائي.

وأوضح آل الشيخ في محاضرة ألقاها مؤخراً بجامع الإمام تركي بن عبدالله بعنوان "تأصيل المنهج الدعوي في ضوء الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح" إن الداعية لا يأخذ على دعوته أجراً دنيوياً، مستشهدا بقوله تعالى "قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين".

وأشار إلى أن الداعية إذا أخذ رزقاً يعينه على القيام بذلك، وليس أجراً مقيداً بساعة، أو مقيداً بيوم أو مقيداً بشيء معين يقوله، فإنه لا حرج عليه في ذلك.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وطالب آل الشيخ في المحاضرة بأن تكون الأولويات واضحةً عند الداعية في المنهج الدعوي في الكتاب والسنة ظاهر الأولويات.

ورأى أن الدعوة تكون إلى توحيد الله تعالى أولاً، والتوحيد تكون الدعوة إليه إجمالاً وتفصيلا، و يدخل في ذلك تعليم العقيدة الصحيحة، ونشر مؤلفاتها وأشرطتها وبيان ذلك للناس في كل مكان عن طريق الوسائل الحديثة من إنترنت، ووسائل الإعلام، والقنوات إلى آخر ذلك.

وبين آل الشيخ أن الدعوة إلى الله اسم عام يشمل كل وسيلة من وسائل إبلاغ الدين الحق إلى الناس سواءً كان ذلك بالتعليم، أو بالتأليف، أو بالتدريس، أو بالذهاب إلى القرى، والبوادي، أو بإلقاء المحاضرات، أو بالمشاركة في وسائل الإعلام، فكل وسيلة فيها إبلاغ للدين الحق للناس فهي دعوة إلى الله تعالى.

وأضاف أن الدعوة إلى الله مناهجها شتى، والمنتسبون إلى الدعوة طرائقهم شتى، لكن هذه الطريقة، وهذه المناهج قد تكون بعيدة تماماً عن الكتاب والسنة، وطرق سلف الأمة كوسائل دعوة غلاة الصوفية، والمريبين، والأحزاب السياسية البحتة التي استخدمت الدين وسيلة لدعوة الناس إلى مفاهيم سياسية ليس فيها تعبد لله، وليس فيها إيضاح للدين الحق لله وأشباه ذلك.

وتحدث آل الشيخ عن سمات وصفات منهج الدعوة إلى الله وفق الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح، لافتا إلى أن من السمات الحرص على الاتباع وعدم الابتداع والاعتناء في التربية بالعلم، مشيرا إلى أن هناك من يعتني بالتربية الدعوية، وبالسلوكيات، أو يعتني بأن يفهم الواقع المحلي، أو الواقع الدولي، أو أن يفهم محاسن الإسلام، أو أن يفهم التقارير المتعلقة بأوضاع الحكام، أو الدول، أو المستجدات.

ونوه آل الشيخ إلى أن بعض الدعاة أو بعض من يهتم بالدعوة أصبح يتابع الأخبار السياسية أكثر من مراجعته لكلام أهل العلم، وللقرآن ولكتب التفسير، وصحيح البخاري، ومسلم، وكتب السنة، وكلام المجتهدين من أهل العلم، وفي هذا ضرر بالغ على الداعية في نفسه، وعلى المدعوين.

وقال آل الشيخ أن من سمات منهج السلف الصالح في الدعوة والعلم أيضاً، العناية باللغة العربية، لذلك انتشرت اللغة العربية، وفقه اللغة العربية حتى كان من أبناء الأمم الأخرى من أصّل لنا قواعد اللغة العربية، وذلك لعنايتهم بها، واشتداد اهتمامهم بها، لهذا تجد اليوم الصالحين من أهل العلم في مشارق الأرض ومغاربها يحرصون على تعليم الناس هذه اللغة العربية.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

بارك الله فيك !!
المرسل احمد القفاص, القاهرة, مصر في 11 نيسان 2009 - 14:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هل تغير نظام الحكم في السعودية واصبحوا يسدد وا اجر العامل
أؤيد عدم تسديد اجور ليس فقط للدعاه ولكن تطبيق ذلك على جميع الوزارات
لاننا في ازمة مالية وتوفير الاجر مطلوب حتى يزداد الحكام وبطانتهم ثراء ويزداد العامين فقرا
واتذكر ان المهندس على محمد صالح نصيف واخيه عمر محمد صالح نصيف وامهم فاطمة شتيفي واخوانهم - قالوا بأن حديث الرسول بأن يسدد اجر العامل قبل ان يجف عرقه هم الذى وضعوه ولا داعي لتسديد الاجر او غيره لاحد
ومن هذا المنطلق نشروا مبادئهم في السعودية واخذوا ينصبوا على الخلق مدة ثلاثون عاما

ولازالت قضايا المظلومين من عمال ودائنين قضاياهم فى ديوان المظالم وفروعه والمحاكم الشرعية
ولكن يفبض عثمان محمد صالح نصيف مرتبه من بنك التنمية الاسلامى والذي يتجاوز الاربعين الف ريال شهرى - ياريت مدير البنك يطبق مبدأ عدم تسديد الاجر عليه ويوفره للبنك ليساهم في درك الاومة العالمية
ثم
ياريت حين تقرر حكومة السعودية تسديد اجر العامل ان يكون معلنا
حتى اتمكن من مطالبتهم بأجورى المستحقة عن عشر سنوات وملحقاتها
ونكون شاكرين
احمد القفاص
خبير ومحاسب قانوني
الجهاز المركزى للمحاسبات سابقا - مصر
financial_controller@hotmail.com
يا ريت يعم ويكرر بلا كللفي اجهزة الدعاية ..؟
المرسل محمد امين تركي, الاسكندرية, مصر في 07 نيسان 2009 - 06:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بارك الله لك يا سعودية يا اهل الحق الدقيق والتروي البصير ..نعم تأخرت هذه الدعوة والفتوي .. ولكن استغيث بكم واسترحمكم بالله ان تكثروا وتكرروا ولا تملوا .. فأن هذا العصر ..ظهر تأثير القرش والدرهم والريال والجنيه علي افواه المتحدثين باسم الدين وكثروا جدا في كل مكان والقنوات واصبحوا يهنون بعضهم بعضا وجدوها با ب للا رتزاق قوي وكان حجة من ولاهم امام صخب الانترنت والعرايا وما الي ذلك ولكن هذه فوضي وتحاصر الناس وتجعل الدعوة الحق مضللة وفاسدة .. كما ان قلوب الناس كالارض الصالحة تحتاج الي مياه طيبة عذبة .. لا مالحة ولا فاسدة .. .. فكلما زاد الفساد في الارض لا تطهره الا القلوب الذكية الطاهرة ...فدعوة طاهرة ابلغ من صناع العواطف والحكايات في عصر التقنيات..ان الذي يلبس افخر الثياب كيف يكون حاله ... وماذا نقرا فيه .. انه مثل الجامع الممتلئ بالتماثيل والرسومات والانوار يضلل النفس ويسحب العين .. لكن لا يسحب القلب ...ان الله نوره في كل مكان لا يحتاج الادعياء ..ان الصدق في الدعوة ليست كلمات منتقاة علي وجه جميل اوقبيح ..كما ان الاصوات العالية والصاخبة والتي تندد بالجنة والنار وترسم صور كاذبة عن الله كانهه يسوق العباد بالعصا ويغلظ لهم ...لو رأيت رجل يرعي الغنيم ويوحد الله ويسكن قلبه حب اللله لتمنيت ان اسمع ماذا يقول قلبه ... ماذا يقول هذا الفتي ..كيف يري الله وكيف يناجيه لكان خيرا لي من الف جامعة و مليون عالم ازهري ..ان مشكلة الدول العربية انها تصنع علب تعليمية مليئة باسماك صغيرة متشابهه مثل علب السردين ان مواقع الناس الحية في الارض اعظم دالة علي توحيد العقيدة فكل حياتها تنبض بالوحدانية ..اما هذا الذي صناعنه فقط الكلام سميه مدرس يأخد اجرا ..فالراتب الذي يحصل عليه هو سبب منهجه وحده وقيمه ونحن كبشر لا نريد هذا ابدا ابدا .. وشكرا مرة اخري لفضيلتكم ..عظم الله اجركم .. لا تنسوا فقط ان الميسحية مرت بكل هذا وفي النهاية او البداية التصحيح من اولي الامر واجب
فتوى أم تعجيز
المرسل قاصد خير, dubai, emirates في 06 نيسان 2009 - 23:57 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كان الأجدر أن يلقى الدعاة الدعم و التشجيع على العمل لنشر دين الإسلام ...

و لا أظن إن الدعم المادي تحديدآ للدعاة سيوقف جهودهم في نشر الدين على أصوله..

المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف ....

أنا أعتبر ما جاء بعاليه يضر بمصلحة الدين ... ثم هل يقبل معالي الوزير التنازل عن راتبه؟؟

و الكل يعلم كم من الأملاك التي آلت اليه بعد بلوغه هذا المنصب... دنيا غريبه ...

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى