ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

شكوى تؤدي إلى تشديد ضوابط اختيار كتب المدارس الخاصة في الإمارات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 13 أبريل 2009

ألزمت وزارة التربية والتعليم الإماراتية جميع المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الأجنبي بتطبيق معايير وضوابط جديدة عند اختيار واعتماد الكتب المدرسية.

وقالت صحيفة الاتحاد اليوم أن هذا القرار جاء على خلفية شكوى تلقتها الوزارة وثبت صحتها بشأن بعض الدروس التي وردت في كتاب ''ذا هولت ريدر: إليمنتس أوف ليترتشر (سيكند كورس)'' للصف الثامن الأساسي، وتضمنت مفاهيم وقيما تتنافى والمرتكزات الأساسية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد مدير عام وزارة التربية والتعليم راشد لخريباني النعيمي في التعميم الإداري الذي أصدره إلى مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، ورئيس مجلس المديرين المدير العام لهيئة المعرفة والتنمية البشرية، ومديري المناطق والمكاتب التعليمية في الإمارات، أن المدارس التي لن تلتزم بهذا التعميم ستطبق عليها العقوبات حسب النظم والقوانين المعمول بها، وحسب التدرج المنصوص عليه وفق اللائحة التنظيمية للتعليم الخاص.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وشدّد التعميم على ضرورة التقيّد والالتزام بمجموعة من الشروط والضوابط أثناء اعتماد الكتب والمناهج في المدارس الخاصة بحيث تتم مراعاة خلو المناهج والكتب المدرسية من النصوص والأسماء والرسوم والصور والبيانات التي لا تتفق مع قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة وثقافة مجتمعها والقيم الوطنية والدينية والاجتماعية، وخلو المناهج والكتب من كافة أشكال الأعلام والرموز والشعارات الخاصة بالدول والمنظمات التي لا تربطها بدولة الإمارات العربية المتحدة علاقات طبيعية.

ولفت التعميم الإداري إلى ضرورة خلو الكتب المدرسية من كل ما يمسّ أو يسيء للذات الإلهية والرسل والأنبياء والأديان السماوية الأخرى، وخلوها كذلك من المواضيع التي تتناول الممارسات الحياتية التي لا يقرها مجتمع الإمارات العربي المسلم مثل الكحول، والمخدرات، والشذوذ الجنسي.

كما يجب ضرورة الالتزام بقانون المطبوعات والنشر المعمول به في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن تكون الكتب المدرسية متوافقة مع المنهج المنصوص عليه في ترخيص المدرسة (بريطاني، أميركي، هندي، باكستاني، فيلبيني، ألماني) وغيرها من الكتب والمناهج المطبقة في المدارس الخاصة.

وقال لخريباني إن ثقافتنا العربية الإسلامية وتراثنا ''خط أحمر'' لا يجب أن تتجاوزه أية جهة أو مدرسة خاصة، وأن دولة الإمارات دولة عربية مسلمة لها عاداتها وتقاليدها وثقافتها الخاصة ولا يجوز انتهاك هذه المكونات الأساسية للشخصية العربية الإسلامية.

وأضاف أن وزارة التربية والتعليم لا تمنع المدارس من تدريس التاريخ الحديث بكل حيثياته، ولكن يجب أن يتم ذلك في إطاره الصحيح ومن خلال مناهج وكتب دراسية تتصف بالموضوعية ومن دون استخدام مادة الأدب كوسيلة لتغيير نمط تفكير مجتمعنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية الإماراتية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى