ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تستقدم ألف عامل لحل أزمة تكدس البضائع بميناء جدة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 20 أبريل 2009

بدأت المؤسسة العامة للموانئ في السعودية بإجراءات استقدام نحو ألف عامل لشركات الشحن والتفريغ في ميناء جدة الإسلامي لحل أزمة تكدس البضائع في الميناء وتحول التجارة إلى موانئ دول مجاورة.

ونقلت صحيفة الاقتصادية عن مصادر في المؤسسة لم تسمها أن وزارة العمل وفرت التأشيرات للاستقدام بعد تدخل وزير النقل جبارة الصريصري، وأن شركات التفريغ شرعت في استقدام العمالة المطلوبة والتي تتضمن عمُال الشحن وتفريغ البضائع وعمال النظافة وباقي الفئات المطلوبة.

وأوضحت المصادر أن أعداد العمالة الموجودة حاليا في المحطة الجنوبية للميناء تبلغ 460 عاملاً، بينما محطة الشمال يتوافر فيها 320 عاملاً، وأن العدد الاسترشادي للعمالة العادية مثل عمال شحن وتفريغ البضائع والنظافة حسب العقد الموقع بين المؤسسة العامة للموانئ وشركات التفريغ هو 1033 عاملاً لكل محطة.

وأشارت المصادر إلى أن السبب الرئيسي في تكدس البضائع في الساحات وتأخر تفريغ وإعادة البضائع إلى الحاويات، يعود إلى عدم التزام شركات التفريغ بالعقود الموقعة مع المؤسسة العامة للموانئ فيما يخص أعداد العمالة الواجب توافرها في شركات التفريغ.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت مصلحة الجمارك السعودية في وقت سابق أنها فرضت 60 مليون ريال غرامة على شركات التفريغ العاملة في ميناء جدة الإسلامي بسبب التأخير في الكشف والمعاينة وتدني مستوى المناولة خلال الأشهر الماضية.

وأوضح خطاب لمصلحة الجمارك أن تكدس البضائع في الميناء الرئيسي في السعودية يعود إلى نقص العمالة في شركات التفريغ والمعدات اللازمة، وأن الغرامة المفروضة جاءت بسبب التأخير في التفريغ وإعادة البضائع إلى الحاويات.

وتضمن الخطاب الموجه إلى المؤسسة العامة للموانئ انتقادا للمؤسسة بسبب تدني مستوى المناولة وتفريغ البضائع، وطالب بضرورة اتخاذ خطوات فاعلة من المؤسسة لمعالجة تدني مستوى المناولة والتفريغ وإعادة البضائع في الموانئ خلال الأشهر الماضية، وتوفير العمالة اللازمة في ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبد العزيز في الدمام بعد أزمة تكدس البضائع والحاويات.

وأكد الخطاب كثرة ردود الأفعال السيئة تجاه المؤسسة العامة للموانئ ومصلحة الجمارك بسبب تدني مستوى المناولة والتفريغ مما يتسبب في أضرار على الجهات الحكومية والمستوردين والتجار والمستهلكين في السوق السعودية.

وكان وزير النقل السعودي جبارة الصريصري قال الأسبوع الماضي أن أسباب تكدس البضائع الذي حدث أخيرا في ميناء جدة يعود لدخول الكثير من السلع المقلدة والمغشوشة إلى الأسواق السعودية وما يترتب على ذلك من أضرار كبيرة على الاقتصاد والوطني والمواطنين.

وأوضح الصريصري خلال زيارته للميناء أن شركات المعاينة حصلت على تأشيرات كافية من وزارة العمل وهم في إجراءات التعاقد في الدول المصدرة للعمالة لجلب العمالة المتخصصة للعمل في الميناء، كما وفرت الشركات خلال هذه المدة عمالة من داخل السوق السعودية.

وأضاف أن مصلحة الجمارك اضطرت إلى تكثيف التفتيش والمعاينة لما يستورد في الحاويات حتى تتمكن من القضاء أو الحد من السلع المقلدة والمغشوشة، مشيرا إلى أن زيادة المعاينة والتفتيش يتطلب زيادة في العمالة والوقت، وهذا أدى فعلا إلى نوع من التكدس في ساحات المواني حيث إن ميناء جدة يستقبل 65 في المائة من عمليات الاستيراد إلى المملكة.

وكانت أزمة تكدس البضائع في أكبر ميناء سعودي أجبرت عدد من التجار وأصحاب المصانع والمستوردين خلال الأيام الماضية إلى تحويل البضائع المستوردة لميناء جدة الإسلامي عبر الخطوط الملاحية العالمية إلى موانئ دبي لتلاشي الخسائر والتلفيات في البضائع وتأخر خروج الحاويات.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصناعة والتجارة - السعودية

  2. وزارة النقل - السعودية

  3. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى