ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تبدأ محاكمة ناشطة بارزة بتهمة قيادة السيارة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 26 سبتمبر 2011

ذكر تقرير اليوم الإثنين أن هيئة قضائية سعودية استدعت ناشطة بارزة في قضية قيادة المرأة للسيارة المحظورة في المملكة، تمهيداً لبدء محاكمتها بعد شهر.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، استدعت هيئة الادعاء العام ممثلة في لجنة العرض والأخلاق في جدة، نجلاء حريري، إحدى أشهر السعوديات اللاتي قدن سيارتهن في شوارع المملكة مؤخراً، للتحقيق معها حول قيادتها للسيارة. وستحيل ملف قضيتها إلى المحكمة في جدة، وستكون أولى جلسات محاكمتها بعد نحو شهر.

وشهدت قضية قيادة المرأة للسيارة في المملكة تطورات متلاحقة في الأشهر الأخيرة، وفي وقت سابق من الشهر الجاري قادت الشابة السعودية أمجاد محمد سيارتها وسط الرياض دون اعتراض من دوريات الأمن، وسبقها إلى ذلك الكثير من النساء مؤخراً، بينهن ناشطات مثل نجلاء حريري ومنال الشريف التي اعتقلتها السلطات السعودية بسبب قيادتها السيارة ودعوتها نساء المملكة لكسر الحظر المفروض.

وقالت مصادر إن اللجنة طرحت مجموعة من الأسئلة على الناشطة حريري حول أسباب قيادتها للسيارة وعن صلتها بمبادرة "حقي كرامتي"، التي تدعو لقيادة المرأة، كما أطلعوها على أوراق تعود إلى 20 عاماً تتحدث عن منع قيادة المرأة للسيارة من الدولة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي وقت سابق من العام الجاري، قال مسؤول سعودي بارز إن عدم السماح بقيادة المرأة للسيارة لا يزال قائماً في المملكة بشكل رسمي.

وقال نائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز "بالنسبة إلى قيادة المرأة للسيارة في المملكة سبق أن صدر بيان عام 1411هـ بعدم السماح بقيادة المرأة السيارة، وهذا بالنسبة إلينا في وزارة الداخلية لا يزال قائماً، نحن مهمتنا تطبيق النظام، أما أن نقول إن هذا صحيح أو خطأ فهذا ليس عملنا، فنحن مهمتنا تطبيق النظام".

وأصدرت مؤسسات مبادرة "حقي كرامتي" التي تضم 47 امرأة ورجلاً، وضمن أهدافها الدعوة بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، بياناً صحافياً أمس الأحد، يؤكد استدعاء نجلاء حريري من هيئة الادعاء العام للجنة العرض والأخلاق، واصفين الاستدعاء بالأمر الخطير.

وقال البيان "تم استدعاء سيدة فاضلة وأم وزوجة وابنة الوطن على خلفية التقرير الذي عرضته قناة (إم بي سي) ويظهر السيدة نجلاء حريري تقود سيارتها في شوارع جدة". وأضاف أن المحامي ريان مفتي يتابع القضية، وقد أعطى استشارات قانونية للناشطة حريري قبل ذهبها للهيئة.

واعتقلت السلطات الأمنية مؤخراً الناشطة منال الشريف بعد أن قادت سيارتها في شوارع مدينة الخبر قبل موعد حملة نسائية أعلن عنها مؤخراً وتدعو النساء إلى قيادة السيارة بحجة أن القوانين لاتمنع ذلك، واعتقلت امرأتين فيما بعد للسبب نفسه. وأطلق سراح الموقوفات على مراحل. واعتقلت الشرطة نساء أخريات للسبب نفسه في مناطق وأوقات مختلفة.

وأطلق مناهضون لقيادة المرأة للسيارة في السعودية حملة على موقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت "فيسبوك" لمواجهة حملة نسائية معاكسة. وأنشئت صفحة جديدة في موقع "فيسبوك" بعنوان (حملة العقال يوم 17 يونيو/حزيران لعدم قيادة المرأة). وهي رد على الحملة النسائية التي أعلنت عنها سيدات لقيادة سياراتهن بأنفسهن يوم 17 يونيو، في الموقع نفسه.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

لا نريد المرأة ان تقود السيارة
المرسل العطار, جدة, السعودية في 27 أيلول 2011 - 12:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يا أخوان من قال لكم اننا نريد ان تقود المرأة السيارة في السعودية .
نحن ابناء البلد ونحن ادرى بمصلحتنا من الغريب ولا نريد املاءات خارجية او استقواء بالخارج.
المرأة معززة في بيتها ولا نريد ان نخرجها من بيتها لتكون سلعة تباع وتشترى كما هو حاصل في الدول الأخرى التي تدعي الحضارة .
لو ترك هذا الأمر للشعب فأنا على يقين بأن 90 % على اقل تقدير لا يريدون المرأة ان تقود السيارة في السعودية .
حضارة
المرسل M, Damas, SYR في 26 أيلول 2011 - 22:04 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


في كل دول العالم تقود المرأة سيارتها وبكل حرية إلا بالسعودية ممنوع المرأة تقود سيارة لماذا - لتخلف المرأة السعودية أم لتخلف النظام في السعودية - أنا أرى لتخلف وعجرفة النظام السعودي

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»
  2. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. وزارة النقل - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى