ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إمدادات غاز قطرية كبيرة لإنجلترا تمر عبر قناة السويس

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 10 مايو 2009

قال "محمد عمارة" عضو مجلس إدارة قناة السويس في مصر السبت: إن شركة "قطر غاز" أبلغت إدارة القناة أن كميات كبيرة من إمدادات الغاز المتجهة إلى إنجلترا ستمر عبر قناة السويس من خلال ناقلات غاز عملاقة.

وقال "عمارة" لرويترز: نتوقع أن يمر نحو 50 في المائة من إجمالي حمولات الغاز القطرية المتجهة إلى إنجلترا عبر قناة السويس.. المجرى الملاحي للقناة قادر على استيعاب هذه الكميات.

وقال مسؤولون بشركة "قطر غاز" خلال اجتماع عقدوه بمدينة الإسماعيلية مع "أحمد علي فاضل" رئيس هيئة قناة السويس في منتصف الأسبوع الماضي: إنه يوجد تعاقد طويل الأمد بين قطر وإنجلترا لإمدادها بنحو 16 مليون طن من الغاز المسال سنوياً.

وأضاف "عمارة": إن غاطس قناة السويس الحالي يسمح باستقبال ناقلات الغاز العملاقة التي قامت قطر ببنائها في الآونة الأخيرة لنقل الغاز المسال إلى إنجلترا وأوروبا.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال: إن ناقلة الغاز القطرية العملاقة "موزة" عبرت قناة السويس منتصف الأسبوع الماضي وهي محملة بنحو 266 ألف متر مكعب من الغاز في أول رحلة رسمية لها لنقل الغاز إلى انجلترا، حيث سيبدأ في تشغيل محطة "ساوث هوك" بإنجلترا لاستقبال الغاز القطري.

وناقلة الغاز "موزة" واحدة من ثماني ناقلات غاز عملاقة تقوم قطر ببنائها وتبلغ حمولتها 155 ألف طن وطولها 333.7 متر وعرضها 53.3 متر وغاطسها 12 متراً.

وقال: إن قناة السويس أبقت التخفيضات السعرية التي تمنحها لناقلات الغاز كما هي دون تغير، وأضاف: هذه التخفيضات عادلة جداً.

وتمنح قناة السويس ناقلات الغاز المارة تخفيضاً قدره 35 في المائة، إضافة إلى تخفيضات أخرى مرتبطة بالكميات المارة تقدر بنحو 5 في المائة للكميات المارة التي تزيد عن 500 ألف طن، و10 في المائة للكميات العابرة التي تزيد عن مليون طن وحتى مليوني طن، و15 في المائة للكميات التي تزيد عن مليوني طن.

وعن تراجع حمولات الغاز المارة بالقناة خلال شهري يناير وفبراير، قال "عمارة": إن ذلك يرجع إلى تغير اتجاه الصادرات المصرية والليبية من الغاز إلى دول تقع على البحر المتوسط بأوروبا بدلاً من دول الشرق الأقصى.

وتوقع أن تعاود معدلات عبور الغاز المسال إلى الارتفاع مرة أخرى خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وحققت حركة شحن الغاز الطبيعي المارة بالقناة خلال العام الماضي نمواً نسبته 19 في المائة بالمقارنة بالعام السابق، إذ بلغ إجمالي عدد ناقلات الغاز الطبيعي المارة 429 ناقلة حمولتها 38 مليوناً و986 ألف طن صعوداً من 358 ناقلة حمولتها 32 مليوناً و775 ألف طن العام السابق.

وتستخدم ناقلات الغاز القطرية قناة السويس في الوصول إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية، والقناة هي الممر الوحيد الأقل تكلفة لعمليات نقل الغاز القطري خاصة لشمال غرب أوروبا، حيث إن تكلفة المرور بقناة السويس تمثل نحو 4 في المائة فقط من التكلفة الإجمالية لنقل الغاز.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. ناقلات القطرية»

 بريد الأخبار

  1. ناقلات القطرية

  2. هيئة قناة السويس

  3. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى