ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دراسة: 22 بالمائة من الأطفال في السعودية يتعرضون للتحرش الجنسي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 10 مايو 2009

قال رئيس مركز التنمية الأسرية في الإحساء بالسعودية خالد الحليبي إن 22 بالمائة من الأطفال في المملكة يتعرضون للتحرش الجنسي.

وأوضح الحليبي وهو أستاذ بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في الإحساء أن الدراسات التي أجريت على مستوى المملكة أو دول العالم الأخرى كشفت عن حجم المشكلة والآثار المترتبة عليها في السعودية.

وأشار الحليبي خلال محاضرة له بعنوان "التحرش الجنسي ضد الأطفال" إلى أن دراسة أجراها الدكتور علي الزهراني في جامعة أدنبره في سكوتلندا كشفت أن 22 في المائة من الأطفال في السعودية يتعرضون للتحرش الجنسي من الآخرين وأن ذلك التحرش قد يقع من قبل الأقارب أو من بعض العاملين كالسائقين والخدم أو من العامل في البقالة وغيرها، لذا يجب أن يكون هناك حذر لا يشوه وجه الثقة أو الحياء لدى الناس.

وأكد الحليبي أن التحرش الجنسي غالباً ما يتم ضد الأطفال لأسباب متعددة، ومنها عدم قدرة الطفل على الدفاع عن نفسه وإمكانية إغرائه واستدراجه بسهولة أو بسبب تعرضه للتهديد حتى لا يبلغ ذويه فيكون ضحية لتلك الممارسات.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

واستثار الحليبي خلال المحاضرة التي جرت في مدرسة إبتدائية عدداً من الطلبة، الذين وقفوا أمام الحضور من مسؤولين وأولياء الأمور وزملائهم الطلاب، ليتحدثوا عن ما تعرضوا له من تحرش جنسي وكيف تغلبوا على تلك المشكلة، فيما تساءل بعضهم عن الحلول للتخلص من تلك المشكلة.

وتعرض الحليبي لأهمية نشر ثقافة التحرش الجنسي ودفع الحرج للحديث حول تلك المواضيع حتى لا يقع الطفل ضحية للابتزاز الذي يتعرض له من الآخرين، كما كشف عن بعض الدلائل التي تشير إلى أن الطفل واقع في تلك المشكلة ومنها بعض الآلام الجسمية خصوصاً في المواضع الجنسية إلى جانب الارتباك والانفعال عند ذكر اسم شخص معين والقلق والاكتئاب والعزلة وعدم النظافة في جسمه وملابسه ورفض الذهاب إلى مكان معين أو إلى الطبيب.

ووجه الحليبي النصح لولاة أمور الصغار أن يسعوا لتثقيف أبنائهم بما يتناسب مع أعمارهم، فالثقافة الجنسية لا تجرح الطفل وغالباً ما يكون تأثيرها في سلوكه إيجابياً، ومثال ذلك أن لا يسمح لأحد أن يقترب من جسمه، وإخبار والده عندما يعرض عليه أي شخص صورة مخلة أوحينما يكشف له جزءاً من جسم لا يكشف في المعتاد، أوعندما يقدم له هدية معينة، وأن لا يركب الطفل مع أي شخص سوى من يأذن له والده بالركوب معه وعدم الذهاب إلى أي مكان دون علم الوالدين.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»
  2. وزارة الشؤون الاجتماعية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. وزارة الشؤون الاجتماعية - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى