ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

زعيم القاعدة في العراق أسيرا: تمويلنا من مصر والسعودية وسورية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 19 مايو 2009

قال شريط فيديو بثته السلطات العراقية إن زعيم تنظيم القاعدة في العراق أقر بتلقيه مساعدات مالية عبر كل من مصر والسعودية وسورية.

وبعد أسبوع من نفي تنظيم "القاعدة" اعتقال زعيمها في العراق أبو عمر البغدادي، عرضت السلطات العراقية أمس شريط فيديو مسجلا لمعتقل تؤكد أنه البغدادي تضمن اعترافاته، التي جاء فيها أنه كان يتلقى تمويلات داخلية وخارجية، وأن الأخيرة تأتيه من خلال جمعيات مصر والسعودية وسورية، بحسب ما أوردت الشرق الأوسط السعودية اليوم.

ولم يؤكد أوينف جيش الاحتلال الأميركي في العراق هوية المعتقل المثيرة للجدل، لكنه أكد أن عملية الاعتقال كانت عراقية بحتة.

وأكدت الحكومة العراقية ولأكثر من مرة أن المعتقل لديها منذ الشهر الماضي هو أبو عمر البغدادي، فيما شككت عدة جهات بهويته، واعتبرته أخرى أنه شخصية وهمية.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال البغدادي، في الشريط، الذي عرضته الحكومة العراقية خلال مؤتمر صحافي، إنه من مواليد ديالى العام 1969، وانتمى إلى تنظيم القاعدة العام 2005، ليؤسس "دولة العراق الإسلامية" العام 2006.

وفي إشارة إلى أنه هو أبو عمر البغدادي، قال المعتقل "أطلقت على نفسي اسم أبو عمر البغدادي، لأن أبو عمر يمثل توجه الشارع السني، والبغدادي العراق ومركزه، والحسيني حتى تكون شاملة كل فئات الشعب"، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وردا على سؤال حول مصادر التمويل، أوضح البغدادي أنها "خارجية وداخلية".

وتابع أن "الخارجية عن طريق جمعيات خيرية في مصر والسعودية وسورية.. هناك من يجلبها إلى العراق، والداخلية عن طريق السلب والنهب ورواتب الموظفين والغنائم وابتزاز المقاولين". مؤكدا أن "هناك توجيهات تأتي إلينا جاهزة، تنفذ عن طريق الأمراء".

وحول علاقة تنظيم القاعدة بحزب البعث، قال إن "العلاقة واحدة، والتعليمات تأتي من الخارج ممزوجة بين (القاعدة) والبعث، وهناك أشخاص يتصلون بحزب البعث ينسقون العمل". كما أشار البغدادي إلى وجود صلات بين الحزب الإسلامي العراقي وتنظيم القاعدة وحزب البعث وجهات أخرى.

ونفت "دولة العراق الإسلامية"، وهي تحالف يضم عددا من المجموعات بقيادة "القاعدة"، الأسبوع الماضي اعتقال "أميرها" البغدادي، حسبما نقل المركز الأميركي لمراقبة المواقع الإسلامية "سايت".

من جانبه أكد المتحدث باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا، ، أن "اعتقال أبو عمر البغدادي، الذي تم في الثالث والعشرين من الشهر الماضي، جاء على خلفية معلومات استخبارية، وقد تم استدراجه إلى مكان في منطقة الرصافة، ولم تكن هناك أي صدفة في عملية الاعتقال"، مؤكدا أن التحقيقات كشفت معلومات كثيرة تخص هذه الشخصية والتنظيم الذي ينتمي إليه.

على الصعيد نفسه، أكد المتحدث باسم القوات متعددة الجنسيات في العراق سلام سعيد، ، الذي كان حاضرا في جلسة العرض بصفته الرسمية، أن "البغدادي كان يدلي بالمعلومات بشكل طبيعي ولم تكن هناك أي عملية إجبار للإدلاء بتلك المعلومات".

ونفى سعيد أن "يكون هناك أي دور للقوات الأميركية في التحقيقات، لأنها لم تشترك فيها، كما أنها لم تشترك في عملية الاعتقال".

وحول الجمعيات التي أشار إليها البغدادي أثناء اعترافاته، قال سعيد "إنها جمعيات خيرية، وحتما هي تخوض غمار هذه العمليات التمويلية تحت هذا الغطاء".

وفي رد فعل على تصريحات البغدادي، استنكر الحزب الإسلامي العراقي الذي يقوده نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي التصريحات حول علاقة الحزب الإسلامي بخلايا "القاعدة."

ووصف الحزب في بيان له أمس الاعترافات بأنها "مفبركة.. أدلى بها ما زعم أنه أبو عمر البغدادي الذي لا يزال الغموض يحيط بحقيقة شخصيته، وسط تناقض تصريحات القوات الأميركية والحكومة العراقية، حاول من خلالها لصق الاتهامات الباطلة بالحزب الإسلامي العراقي من أجل تشويه سيرته وعرقلة مسيرته الوطنية المشرقة".

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى