ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

خامنئي يتهم أمريكا بتشجيع الإرهاب والتآمر على إيران

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 19 مايو 2009

اتهم الزعيم الأعلى الإيراني "آية الله علي خامنئي" الولايات المتحدة بتشجيع الإرهاب في المناطق الحدودية واستخدام الأسلحة والأموال ضد والتآمر على الجمهورية الإسلامية، في أحدث هجماته الشفهية على عدوه اللدود.

ويمكن لهذه التصريحات، التي جاءت في خطاب نقله التلفزيون، أن تخيب أمل إدارة الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" التي تسعى للمصالحة مع إيران بعد ثلاثة عقود من انعدام الثقة المتبادل.

وكان "خامنئي" يتحدث في إقليم كردستان الغربي القريب من العراق حيث اشتبكت القوات الإيرانية مراراً مع متمردين انفصاليين أكراد، وكانت إيران قد اتهمت خصومها الغربيين في الماضي أيضاً بالسعي لزعزعة الاستقرار بدعم مسلحين على حدودها.

وقال "خامنئي" في خطابه: أقول بكل تأكيد أنه للأسف وعبر حدودنا.. حدودنا الغربية.. الأمريكيون منشغلون بالتآمر.. منشغلون برعاية الإرهاب، مشيراً إلى الوجود الأمريكي في العراق.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف "خامنئي" خلال زيارة لإقليم كردستان في غرب إيران: الأموال والأسلحة والتنظيم.. يستخدمها الأمريكيون مباشرة عبر حدودنا الغربية لمحاربة النظام في الجمهورية الإسلامية.. يجب أن نكون يقظين.

ومثلها مثل العراق وتركيا يعيش في إيران أقلية كردية كبيرة تعيش في الأغلب في الغرب وشمال غرب البلاد، وظل المتمردون الأكراد المتمركزون في مناطق جبلية نائية في العراق قرب تركيا وإيران مصدر قلق لزعزعة المنطقة.

وجاءت تصريحات "خامنئي" بعد يوم من وضع أوباما ولأول مرة جدولاً زمنياً تقريبياً لمبادرته الدبلوماسية إزاء إيران، قائلاً: إنه يريد أن يشهد تقدماً بحلول نهاية العام.

وأبقى "أوباما" أيضاً على احتمال فرض عقوبات أشد ضد طهران: لضمان أن تفهم إيران أننا جادون.

وتشك واشنطن وحلفاؤها الغربيون في أن البرنامج الإيراني يهدف إلى تصنيع قنابل ذرية وهو ما تنفيه طهران، لكن في خروج عن سياسة سلفه الرئيس الأمريكي السابق "جورج بوش" عرض "أوباما" إجراء محادثات مباشرة مع طهران لحسم هذا النزاع.

وتقول إيران التي رفضت دوماً إستراتيجية الغرب تجاهها: إنه على واشنطن أن تظهر رغبة حقيقية في تغيير سياستها إزاء طهران، وتنامى نفوذ إيران التي تقطنها غالبية شيعية في المنطقة بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 والإطاحة بحكم الرئيس العراقي السني الراحل "صدام حسين"، مما أثار قلق بين قوى عربية سنية.

وفي تصريحات أخرى تكشف عن عمق الشكوك في الولايات المتحدة، أنحى "خامنئي" باللائمة الشهر الماضي على القوات الأمريكية في تفجيرين قتل خلالهما عشرات الزوار الإيرانيين في العراق.

وقال "علي الأنصاري" من جامعة "سانت اندروز" في اسكتلندا بأنه يعتقد أن "خامنئي" يحاول كبح جماح المرشحين المعتدلين في انتخابات الرئاسة الإيرانية التي تجري في 12 يونيو/حزيران القادم الذين يدعون لإجراء حوار بناء وتحسين الروابط مع الغرب.

وقال: إن "خامنئي" لا يميل من الناحية العقائدية إلى إعادة العلاقات مع واشنطن، لكنه لم يغلق الباب تماماً أمام مفاتحات محتملة.

وقطعت الولايات المتحدة العلاقات الدبلوماسية مع إيران بعد وقت قصير من قيام الثورة الإسلامية في إيران.

وحث "خامنئي" الناخبين الإيرانيين الاثنين على دعم المرشحين المناهضين للغرب، دون أن يعلن تأييداً صريحاً للرئيس الإيراني "محمود أحمدي نجاد"، وهو خصم قوي للسياسات الغربية.

وقال "خامنئي" في كلمة أذاعها التلفزيون في مدينة "بيجار" بغرب إيران الاثنين: لا تسمحوا لهؤلاء الذين سيستسلمون لأعدائنا (الغرب) والإضرار بمكانة أمتنا بتولي مناصب.

وفي ختام زيارة لكردستان استغرقت ثمانية أيام، قال "خامنئي" في خطاب اليوم: إن الولايات المتحدة لديها مخططات خطيرة للمناطق التي يعيش فيها الأكراد، وإنها تسعى للهيمنة على الشعب الكردي.

وقال "خامنئي": أينما استطاعوا يمدون أيديهم لينهشوا بمخالبهم الدامية الخسيسة جسد الشعب الكردي.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الحكومة الإيرانية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى