ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: الإنفاق الحكومي يبقي مشروعات النقل بالمملكة في مسارها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 21 مايو 2009

قال وزير النقل السعودي إن جميع مشروعات النقل في المملكة تمضي وفق ما هو مقرر وأن الوزارة تستخدم أموالاً حكومية للمضي فيها نظراً لارتفاع تكاليف اقتراض القطاع الخاص.

وأضاف الوزير جبارة بن عيد الصريصري أمس الأربعاء، إن المملكة خصصت 12 مليار (ريال 3.2 مليار دولار) في الميزانية لبعض الطرق والموانىء معززةً خطة الدولة للحفاظ على تدفق الأموال العامة على مشروعات رئيسية للبنية التحتية.

وقالت السعودية يوم الثلاثاء الماضي، إنها رفعت إنفاقها الرأسمالي على مشروعات التنمية في الربع الأول من العام إلى أكثر من مثليه، ومنحت عقودا بقيمة 40.6 مليار ريال (10.83 مليار دولار) لدعم القطاع غير النفطي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتتوقع المملكة العربية السعودية عجزاً في الميزانية في العام الحالي.

وقال الصريصري خلال مؤتمر، إن الحكومة لم تقم بتأجيل أو إلغاء المشاريع المعتمدة في أي قطاع من القطاعات الحكومية.

وأضاف الصريصري قائلاً، إن الأزمة المالية لم تؤثر على الحصول على التمويل الكافي لمشاريع البنية التحتية في المملكة، وإنما على أسلوب تمويلها."

وتابع الصريصري، إن الحكومة لم تلحظ تراجعاً في اهتمام القطاع الخاص بمشروعاتها الخاصة بالطرق والموانىء والسكك الحديدية، ولكن صعوبة أوضاع الائتمان عالمياً تسببت في نمو تكاليف التمويل بالنسبة للشركاء من القطاع الخاص، مما تسبب في ارتفاع التكاليف عموماً.

وقال الصريصري، إنه بعد دراسة الخيارات اتضح أن التمويل الحكومي هو الأقل تكلفة في هذه الظروف.

وسلطت تصريحات الصريصري الضوء على توجه لدى المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم إلى الاعتماد بشكل أكبر على مصادر تمويل محلية في خطة طموح تشمل إنفاق 400 مليار دولار من المال العام على مشروعات تنموية في السنوات الخمس القادمة.

وقالت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) يوم الثلاثاء الماضي، إنها ستمضي قدماً في بناء مصهر للألمنيوم بعد انخفاض تكلفته بنسبة 20 في المائة إلى ثمانية مليارات دولار حتى من دون شريك يحل محل ريو تينتو ألكان، والتي تخلت عن المشاركة بسبب صعوبة تدبير تمويل.

وأضافت الشركة، إن تكاليف المشروع تراجعت بصورة حادة بعد انخفاض تكلفة مواد البناء بسبب تراجع الطلب وسط الركود العالمي.

وتكون لدى المملكة فوائض ضخمة على مدى ست سنوات بسبب ارتفاع أسعار النفط، مما أتاح لها إمكانية مواصلة الإنفاق بشكل كبير حتى إذا تسبب ذلك في عجز مالي، واللجوء إلى احتياطيات خارجية تمتلكها مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، وتبلغ 411 مليار دولار.

وقال الصريصري، إن العمل بمشروع سكة حديد الشمال- الجنوب يسير بشكل متواصل، ومن المقرر إتمامه في العام القادم كما بدأ العمل في مشروع قطار الحرمين السريع بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، ومن المقرر اكتماله في العام 2012.

وتابع الصريصري يقول، إن مشروع الجسر البري الذي يربط شرق المملكة بغربها سوف يتخذ بشأنه قرار التمويل المناسب "قريبا"، وسوف تكتمل أعمال توسعة طاقة ميناء جدة بنسبة 45 بالمائة في الربع الأخير من هذا العام.

وتحاول المملكة التي تعتمد على صادرات النفط في جمع 88 بالمائة من عوائدها خفض اعتمادها على أسعار النفط المتقلبة، والتي ارتفعت إلى نحو 147 دولاراً للبرميل في العام 2008 قبل أن تتراجع إلى نحو 30 دولاراً للبرميل في مطلع العام الحالي.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النقل - السعودية

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى