ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: تراجع النشاط الزلزالي يبشر بعودة 15 ألف نازح لمنازلهم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 23 مايو 2009

بدأ الحديث في السعودية لأول مرة منذ نحو أسبوعين عن عودة نحو 15 ألف نازح من سكان منطقة العيص والقرى التابعة لها شمال غرب المملكة بعد موجة الهزات الأرضية التي ضربت المنطقة بدون أن توقع خسائر بشرية أو مادية.

وقال مدير الدفاع المدني بينبع زهير سيبيه في تصريحات نشرتها صحيفة الاقتصادية السعودية أن الوضع الآن في العيص وقراها هادئ ومطمئن، مشيرا إلى تسجيل ثلاث هزات كانت أعلاها 3.64 وذلك من الساعة الثانية بعد ظهر الخميس وحتى الثانية من يوم أمس الجمعة، وفقا لحركة الرصد الزلازلي التي تتبعها هيئة المساحة الجيولوجية.

وأوضح سيبيه أن مسؤولي هيئة المساحة الجيولوجية يتابعون المنطقة على مدار الساعة، كاشفا في الوقت ذاته عن خطة لإعادة السكان لمنازلهم فيما لو أفادت التقارير أن الوضع في المنطقة مستقر ولا يشكل خطرا على حياة الناس حال عودتهم إلى منازلهم.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أن جميع سكان العيص والقرى التابعة لها والبالغ عددهم نحو 15 ألف نسمة أخلوا منازلهم بعد أن اشتدت وطأة الهزات الأرضية وتسببت بتشققات وتصدعات لنحو 50 مسكنا.

وأشار إلى أن جميع من أخلوا منازلهم تم تأمين مساكن لهم في المدينة المنورة وينبع، كل حسب اختياره، في الوقت الذي فضلت فيه بعض الأسر البقاء مع أقاربها في أماكن سكنهم.

وكانت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية قالت إن زلزالين متوسطي الشدة ضربا منطقة بركانية في شمال غرب المملكة مساء الثلاثاء الماضي ولكن لم تكن هناك إصابات أو أضرار في المباني.

وأوضح نائب رئيس الهيئة أحمد العطاس أن زلزالا بلغت قوته 5.4 درجة ضرب منطقة العيص شمال غرب المملكة بعد ساعات فقط من هزة بلغت شدتها 4.8 درجة.

وتقع منطقة العيص على بعد 240 كيلومترا شمالي المدينة المنورة وعلى بعد 150 كيلومترا من ميناء ينبع على البحر الأحمر، وليست قريبة من منشات النفط والبتروكيماويات في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

ودفع الخوف من ثوران البراكين الخامدة في العيص السكان إلى الفرار من تلقاء أنفسهم إلى المدينة المنورة وينبع في الأسبوع الماضي.

وسجلت السعودية منذ بداية الهزات الأرضية التي ضربت المنطقة آلاف الهزات التي شعر ببعضها السكان إلا أنها لم تسفر عن أي خسائر مادية أو بشرية.

ودخل زلزال العيص مرحلة جديدة الإثنين الماضي مع تسجيل هزات وصلت شدتها 4.68 درجة على مقياس ريختر، ودوت صفارات الإنذار لأول مرة، وبدأ الأهالي بالنزوح ، وامتد الزلزال لأحياء المدينة المنورة.

وينتشر الهلع والخوف بين صفوف السكان الذين تم إجلائهم إلى خارج العيص، وتوافد مئات السكان من القرى إلى مقر قيادة الدفاع المدني في المنطقة لاستلام أوراق الإخلاء للتوجه إلى مدينتي ينبع والمدينة المنورة، بعد حصر الفنادق والشقق المفروشة فيهما تمهيداً لاستقبال النازحين.

وبالرغم من كل بيانات الدعوة إلى الاطمئنان وعدم القلق التي تنشرها السلطات المختصة فإن الحياة تعطلت في كثير من المناطق مع نقل المرضى في المستشفيات إلى مدن أخرى، وتعطل الدراسة في عدد كبير من مدارس المنطقة.

وكانت المديرية العامة للدفاع المدني في السعودية قدمت مجموعة من النصائح والتحذيرات للمواطنين والمقيمين تتعلق بكيفية التعامل في حالة حدوث زلزال، في إشارة تأكيدية على ما يبدو بحدوث زلزال في مناطق من المدينة المنورة بعد أن بدأت بنصب الخيام في تلك المناطق.

وقالت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في وقت سابق أن أجهزة رصد الزلازل التابعة لها سجلت خلال أسبوع واحد أكثر من 1600 هزة أرضية في مناطق تقع غرب حرة الشاقة بمحافظة العيص في المدينة المنورة، مثل قرى هدمة والقراصة، وهجرات العميد والفرع والسهلة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة الداخلية السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى