ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (15 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الزلزال يصل المدينة المنورة وصفارات الإنذار تدوي وإجلاء للأهالي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 19 مايو 2009

دخل زلزال مدينة العيص السعودية مرحلة جديدة ليلة أمس الإثنين مع تسجيل هزات وصلت شدتها 4.68 درجة على مقياس ريختر، ودوي صفارات الإنذار لأول مرة، ونزوح الأهالي، وامتداد الزلزال لأحياء المدينة المنورة.

وفجع سكان مدينة العيص التي تضربها الهزات الأرضية منذ نحو شهر بدوي صفارات إنذار الدفاع المدني لأول مرة، جراء هزات وصلت قوة أعلاها إلى 4.68 درجة على مقياس ريختر، بددت كل بيانات الطمأنة التي تصرح بها الجهات المرابطة بين حين وآخر، وثقة الأهالي بوضع اعتيادي لا يدعو إلى القلق.

وانتشر الهلع والخوف بين صفوف السكان الذين بدأت عمليات إجلائهم إلى خارج العيص، وتوافد مئات السكان من القرى إلى مقر قيادة الدفاع المدني في المنطقة لاستلام أوراق الإخلاء للتوجه إلى مدينتي ينبع والمدينة المنورة، بعد حصر الفنادق والشقق المفروشة فيهما تمهيداً لاستقبال النازحين.

وباشر الدفاع المدني في العيص إجلاء سكان المرامية وإخراجهم من منازلهم، إذ طلب منهم عبر دوريات الدفاع المدني قضاء الليل في أفنية المنازل أو في الأودية بعيداً من المنازل، وغادر عدد من السكان إلى المدينة المنورة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتم أخلاء جميع المرضى في مستشفى العيص، ونقلهم إلى مستشفيات مدن ينبع والمدينة وينبع الصناعية، بواسطة نحو 30 سيارة إسعاف مجهزة.

ووصلت الهزات الأرضية إلى منطقة تبوك على بعد نحو 700 كيلومتر عن مركز الهزات الأساسي في مدينة العيص التابعة للمدينة المنورة، لكنها لم تحدث أي أضرار بشرية أو مادية،

ودعا الناطق الإعلامي باسم مديرية الدفاع المدني في تبوك المقدم ممدوح العنزي في بيان أمس، إلى إخلاء قرى هجر الهدمة والعميد والقراصة والتوجه إلى مراكز الإيواء المحددة مسبقاً، والتنسيق مع رجال الدفاع المدني المتواجدين في الميدان، والابتعاد عن الأماكن الخطرة واتباع تعليماته وإرشاداته في مثل هذه الحالات، مشيراً إلى أن المديرية أعدت خطة طوارئ عند الضرورة، وجهزت مراكز إيواء لوقت الحاجة.

ونقلت صحيفة الحياة السعودية عن مصدر في الدفاع المدني في المدينة المنورة أن الأوضاع الحالية في محافظة العيص غير مطمئنة، وأن عمليات الأخلاء بدأت، ووصل عدد الأهالي الذين جرى نقلهم إلى 500 أسرة، وسيتم أخلاء المنطقة كاملة تحسباً لأي طارئ خصوصاً بعد ارتفاع قوة الهزة إلى 4.7 درجة بمقياس ريختر، وحدوث تصدعات في بعض المنازل.

وأضاف "من المحتمل أن تقع هزة ثانية في المدينة إذا استمرت الهزات بهذا الارتفاع، مؤكداً أن الدفاع المدني على أهبة الاستعداد في المدينة لأي طارئ".

وتأثرت خمسة أحياء في المدينة المنورة بالهزات الأرضية التي ضربت حرة الشاقة في العيص وتلقت غرفة عمليات الدفاع المدني 400 بلاغ من سكان في أحياء العوالي، الدعيثة، البحر، الجرف والعيون، يفيدون فيها بتعرض منازلهم للاهتزازات.

وشكلت تلك الهزة اللحظة الحاسمة التي استنفرت كافة الجهات الحكومية الرسمية، واضطرت مئات الأسر إلى مغادرة منازلها؛ تجنبا لتأثيرات تصاعد حدة الهزات الأرضية، بعد رصد تضرر العديد من المنازل في كافة قرى مركز العيص ومحافظة أملج خلال الأيام الماضية.

وكانت قرى العيص سجلت خلال الأسابيع الماضية سلسلة من الهزات الأرضية إلا أنها لم تسفر عن أي خسائر مادية أو بشرية.

ونفى مدير عام الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة صالح المهوس في بيان له حدوث أي أضرار بالممتلكات أو إصابات أو وفيات نتيجة الهزات الأرضية التي تم رصدها.

وأضاف المهوس "يعتمد الدفاع المدني على تقارير هيئة المساحة الجيولوجية التي لا تزال تؤكد أن الوضع مطمئن ولا يوجد هناك مؤشرات لثوران بركان حتى الآن".

وكانت المديرية العامة للدفاع المدني في السعودية قدمت الأسبوع الماضي مجموعة من النصائح والتحذيرات للمواطنين والمقيمين تتعلق بكيفية التعامل في حالة حدوث زلزال، في إشارة تأكيدية على ما يبدو بحدوث زلزال في مناطق من المدينة المنورة بعد أن بدأت بنصب الخيام في تلك المناطق.

واتخذت المديرية استعدادات مكثفة تحسبا لهزة أرضية تضرب مدينة العيص التابعة لمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة تتمثل في نصب نحو ألفي خيمة والمطالبة من 60 ألف شخص بمغادرة مساكنهم.

وقالت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في وقت سابق أن أجهزة رصد الزلازل التابعة لها سجلت خلال الأيام الماضية أكثر من 1600 هزة أرضية في مناطق تقع غرب حرة الشاقة بمحافظة العيص في المدينة المنورة، مثل قرى هدمة والقراصة، وهجرات العميد والفرع والسهلة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (15 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (15 تعليقات)

صبرا يا اخوتي
المرسل وثر بن قادم في 24 مايو 2009 - 15:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


صبرا يا اهل مدينة رسول الله...صبرا يا اهل يثرب...فلا بعد الصبر الا الفرج ولا بعد الضيق الا السعه
قلوبنا كلها معاكم يا أهل السعودية
المرسل الدلوعة, Mascat, Oman في 24 مايو 2009 - 08:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


صبرا يا أهل السعودية فإن موعدكم الجنة بإذن الله وان الله معاكم وقلوبنا كلها معاكم والله بفرج همكم وهم جميع المسلمين

(الله وياكم لا تخافو وربكم الحافظ)
قال تعالى ( وما نرسل بالآيات إلا تخويفا )
المرسل لغة عربية, المدينة, المملكة العربية السعودية في 21 مايو 2009 - 16:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يا عباد الله كل ما يصيب الناس من بلاء ومحن بسبب ذنوبهم وآثامهم وبعدهم عن الله عز وجل والتجائهم لغيره لرفع كرباتهم وتوسلهم بغيره ...وما يحدث في بلادنا الغالية على قلوبنا لا يستثنى من ذلك أبدا أسأل الله بأسمائه وصفاته أن يرحمنا ويعفو عنا
لا تخافوا واحتموا برسول الله
المرسل رؤوف, حلب, سورية في 21 مايو 2009 - 03:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله والصلاة والسلام على سيد الخلق سيد ولد آدم محمد رسول الله وآله وصحبه ومن والاه .
قال تعالى يومئذ تحدث اخبارها بأن ربك أوحى لها صدق الله العظيم .
يا إخوتنا في المدينة المنورة كان المسلمين الأوائل إذا حمي الوطيس يحتمون برسول الله فاحتموا بأشرف الخلق و قد تكون تلك من علامات الساعة ولكن الله يقى نبيه وأرضه ونحن نقول اللهم إننا نسألك بحبيبك محمد وبأنبيائك ونسألك بكل ما سألك به حبيبك محمد وأنبيائك ونتوسل إليك بكل ما توسل به حبيبك محمد و أنبيائك إليك يامن لا يمتنع عن عظمته أحد أو شيئ أن ترفع عنا وعن المسلمين في الأراضي المقدسة البلاء ونسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أطلعت عليه أحد من خلقك أن ترد عنا القضاء والبلاء يا من لعظمته تواضع كل شيئ ولعزته ذك كل شيئ ولقدرته استسلم كل شيئ ولملكه خضع كل شيئ أنت القادر على كل شيئ بك نستغيث وبرسولك نتوسل إليك قنا بعظمتك من كل شيئ انت المسبب وأنت المانع وأنت الحامي يا أرحم الراحمين وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى أصحابه الغر الميامين وسلم تسليماً كثيرا .
ابا ساره
المرسل وثر بن قادم في 21 مايو 2009 - 00:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هل تعرف من انا ؟.....تأدب والا شوهت وجهك
الى المتعجرف
المرسل ابو سارة, طيبة الطيبة, السعودية في 20 مايو 2009 - 11:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لماذا تنتقد المواطن وتصفه بأوصاف قبيحة كما هي عادة القبيحين أمثالك الذين ابتلا الله بهم هذه البلاد المباركة الذين شوهو صورتها بتعليقاتهم السوقية ومستواهم المنحط الذي جلب علينا أحقاد العالم هل هو غير سعودي لأنه قال كلمة الحق؟
كفانا عجرفة وتكبر على خلق الله فلسنا أفضل من أـحد بشئ لكن أفول للأخ المواطن صبرك فالأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما ـأنزل
كفا الله المسلمين كل شر وحما الله مقدسات المسلمين في المملكه
المرسل عبدالله اليمني, صنعاء, اليمن في 20 مايو 2009 - 06:58 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الله لايبلاكم بشر يارب اخواننا واهلنا وجيراننا وجميع العرب والمسلمين قلوبنا معكم وعليكم

ومااستطيع سوا القول كان الله في عونكم وانعم عليكم بالسلامه والامن والامان فما يحدث بكم مكروه الى اخذنا منه كما تاخذون فالمسلمين واحد لافرق

ولي عتب بسيط علي بعض ابناء المملكه ولو الوقت غير مناسب لاكني احس بجرح في قلبي من هذا الشى واريد ان اعاتب البعض به فقط عساهم ولعلهم يتعضون ولايجرحون الاخرين في وقت حرج
عندما حدثت الفيضات الاخيره في اليمن كانت تعليقات الكثير من السعوديين ان السبب غضب من الله وفسق والي يشمت والي يلعن وياريت ماسمعنا شي كان ارحم بس تصلنا الاسائه الى منازلنا في اليمن ووقت الكارثه وكذالك فيضانات المغرب وكل كوارث العالم اجد هذه العاده السعوديه الاصيله وولله اشفق علي من يكون مصاب بكارثه من هذا الاسلوب السعودي الاصيل
فمارايكم يااخوتي العرب المسلمين في من يقول لكم في مصابكم نفس ماتقولون فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟
هل سيجرحكم هذا الاسلوب في هذا الوقت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا حاشا لله ان اقول شى مما تقولونه ولااقول الجميع بل اكثركم في وقت الكوارث فما انا بحاقد ولاكنها مجرد نصيحه اذا كانت تنفع الذكرى
فهذا زلزال في الاراضي المقدسه فهل غضب الله علي الاراضي المقدسه ام هيا كوارث طبيعيه تحدث في كل مكان وباي وقت وليس للانسان يد فيها خير او شر؟؟؟؟؟؟؟؟
اعتذر اخوتي عن كل هذا فالمسلم لايشمت باخيه بل العكس هيا نصيحه من لم يجد مايقوله خير فليصمت في هذي الاوقات عافاكم الله
والله يتقبل مني خالص الدعاء الله هم ارحم اهلنا واخوتنا واعراضنا المسلمين والمسلمات في كل السعوديه وكل بقاع الارض
الف سلامه عليكم اخواني

الله يحفضكم يارب العالمين امين
اللهم لاتعذبنا بذنوبنا انا بطيبة فيها حبيبك وحبيبنا
المرسل مسلم عربي حيادي, المدينة المنورة, سوريا في 20 مايو 2009 - 03:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اخواني
مانحن به لا يثير خوفنا لاننا مسلمون ومؤمنون ومؤمنون بان هذه هي المدينة المباركه التي لن يزحزح اساسها لابركان ولازلزال لانها اسست على تقوى من الله ولها دعا الحبيب المصطفى
هواها ارضها مائها جبالها كل مافيها يثيرني وان خرجت منها ساعه تشوقت للقاها دهرا
ولا زلزال ولا بركانا يشغلني عن حبك يا حبيبتي يا طيبة الطيبه التي قدستي ببصمات اقدام حبيبكي وحبيب الله وحبيب المسلمين
احبك كثيرا واحببتك اكثر بزلازلك
الى هذا الحد اهتزت ارضكي بذكر الرحمن وبالصلاه على نبيكي العدنان
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
ماتشوفو مكروه ان شاء الله
المرسل دنيا المحبة, لندن, بريطانيا في 20 مايو 2009 - 01:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما اقول غير ادعوا الله عز وجل واستغفروه انه القادر على كل شي , وباللاستغفاران شاء الله ما تشوفو شر والله يبعدكم عن كل شر وتوكلو على الله لا يصيبنا الا ما كتب الله لنا وبالله التوفيق وقلوبنا معكم
الله لا يوريكم شر باذن الله تعالى .
وسلام عليكم ورحمة الله
علامات الساعة
المرسل أم محمد, الدوحة, قطر في 20 مايو 2009 - 00:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لماذا لا تكون من علامات الساعة ... أوليس من علامات الساعة الكبرى زلزال في شبه الجزيرة العربية ... الهم إغفر لنا و إرحمنا برحمتك يا الله و لا تعذبنا..اللهم آمين..
الى الاخ (مواطن )
المرسل وثر بن قادم في 19 مايو 2009 - 23:07 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا لا اظنك عربيا.....العرب لا يقولون هذا الكلام ...انت دخيل...انت عميل...انت بيننا ولكنك لست منا.....اشمت بنا...وتشفى فينا ...ولكنك لن تبلغ من هذه الامة الطويلة العريضه ما يشفي قلبك ويطفىء لهيب نارك
اغضبك ان الجهلة منا قالوا عن اخرين ضربهم زلزالا او كارثه انه غضب الله عليهم...الى هذه الدرجة تحبهم وتعطف عليهم...انت لست منا ولن تكون منا...هل فهمت ما اعنيه
التحريف
المرسل الوايلي, ابها, السعوديه في 19 مايو 2009 - 20:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هذا بسبب لتحريف في الدين
استغفر الله واتوب اليه
لا تخافو
المرسل صبرى السيد حسن زيان, بلفاس دقهليه, مصر في 19 مايو 2009 - 19:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الاسلام عليكم (ابناء المينه كيف تخافون وفيكم رسول الله)لكم اللهوتشجعوا فهذه محنه وستمر انشاء الله ولن يحدث اى مكروه لكم ويكفى دعاء الرسول لكم ايها الانصار والسلام عليكم ورحمة الله وبكاته
ليش لا
المرسل مصلح في 19 مايو 2009 - 17:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ولماذا لا يكون غضب؟؟؟؟
نستغفر الله العظيم ونتوب اليه

قال تعالى:(وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون) اللهم نعوذ بك من الزلازل والمحن ومن غضبك ومن جميع سخطك

نستغفرك ونتوب اليك
ماذا لو
المرسل مواطن في 19 مايو 2009 - 15:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ماذا لو قال أحد من يدين بديانة غير الاسلامية بأن ما يحدث هو غضب من الله عليكم بسبب الارهاب؟
فهل ترضون بهذا مثل ما فعلتم بالناس المساكين عندما تضربهم الكوارث الطبيعية بالقول انه غضب ومثل هذا الكلام الفارغ

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة الداخلية السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى