ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الجمعيات الخيرية في السعودية تئن تحت وطأة الأزمة المالية العالمية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 24 مايو 2009

تعيش الجمعيات الخيرية في السعودية سنة استثنائية في ظل الأزمة المالية العالمية بسبب قلة التبرعات من الزكاة والصدقات التي تشكل الداعم الرئيسي في أعمال وبرامج الجمعيات الخيرية.

ويقول مدير عام جمعية الأيتام (إنسان) صالح اليوسف إن الجمعيات الخيرية تعيش هذه الأيام ظروفاً مالية قاسية ، مناشدا أهل الخير والمحسنين مساعدة الجمعيات الخيرية بسبب الأزمة المالية التي تعيشها.

ويضيف اليوسف في حديث لصحيفة الرياض المحلية أن التبرعات من الزكاة والصدقات تشكل الداعم الرئيسي في أعمال وبرامج الجمعيات، مما جعل كثيراً من المستفيدين من خدمات الجمعية يلومون هذه الجمعيات بسبب تأخير بعض الخدمات التي كانت تصرف لهم بانتظام .

وأوضح أنه من المتوقع أن يصل العجز المالي في الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان) هذه السنة إلى 30 مليون ريال، مشيرا إلى أن الجمعية ومع قلة التبرعات تجد صعوبة بالالتزام بتقديم النفقات بانتظام، كالبطاقة التموينية وغيرها من الخدمات الأخرى التي كانت الجمعية تصرفها بطريقة منتظمة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار اليوسف إلى أن جهود الجمعيات الخيرية مجرد مساهمة مع الأسر المحتاجة بالإضافة إلى ما تتقاضاه الأسرة من الضمان الاجتماعي وراتبها التقاعدي، وأن المساعدات الشهرية التي تصرفها الجمعيات الخيرية غير كافية للأسر في ظل ارتفاع الأسعار الحالي، ويجب على الأسر أن تعي بأن الجمعيات الخيرية هي جهود خيرية من محسنين ومتبرعين وتساهم الجمعيات بإيصالها للمستحقين بشكل متساوً على المحتاجين.

وأضاف اليوسف الذي كان يتحدث عن نشاط جمعية (إنسان) أن الجمعية تصرف 7.5 مليون ريال شهريا لتلبية الاحتياجات الضرورية عبر البطاقات الثلاث (بطاقة المواد الغذائية، والنقدية، والكساء) بخلاف إيجارات المنازل التي يفوق صرفها مليون ريال شهريا، مبينا أن الجمعية صرفت خلال العام الماضي 112 مليون ريال لأبنائها الأيتام شملت المصاريف الأساسية والمساهمة في دفع الإيجارات وترميم المنازل وبرامج الرعاية التعليمية والصحية وغيرها من برامج الرعاية.

وتتجه السعودية لقوننة العمل الخيري وتنظيم عمل نحو 500 جمعية خيرية عاملة في البلاد.

ودعا وزير الشؤون الاجتماعية في السعودية يوسف العثيمين في مارس/آذار الماضي إلى إنشاء بنك خيري لجمع أموال المتبرعين من أهل الخير لتوزيعها على الجمعيات الخيرية والمحتاجين إليها من المستحقين.

وأضاف العثيمين بعد توقيعه مذكرة تفاهم مع المجموعة الوطنية للتقنية لإنشاء نظام آلي على شبكة إنترنت ترتبط به جميع الجمعيات الخيرية التابعة للوزارة أن الوزارة تسعى حالياً إلى إنشاء دليل عن الجمعيات الخيرية، مؤكداً أن ما يصل للجمعيات من تبرعات يستقبل ويوزع ضمن ضوابط وأنظمة محددة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»
  2. وزارة الشؤون الاجتماعية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. وزارة الشؤون الاجتماعية - السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى