ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: عودة الصور الشخصية إلى مجلة الحسبة بعد 15 عاماً من المنع

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 26 مايو 2009

استعانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية بفتوى لتبرير وضع صور شخصية في مجلتها "الحسبة" التي صدرت أخيراً بعد منع دام 15 عاما.

وظهر على ترويسة المجلة اسم جديد لرئيس التحرير، إذ تولى المنصب مدير مركز الدراسات والبحوث المتحدث باسم الهيئة عبدالمحسن القفاري خلفاً لأحمد الجردان، ما يعد مؤشراً على ملامح للتغيير في الهيئة بعد تسلم عبدالعزيز الحميّن رئاستها منذ نحو 3 أشهر.

وحرص القفاري على وضع فتوى للشيخ محمد العثيمين تبيح التصوير الفوتوغرافي جاء نصها كالآتي "الصور الفوتوغرافية التي نرى فيها أن هذه الآلة تخرج الصورة فوراً وليس للإنسان في الصورة أي عمل، نرى أن هذا ليس من باب التصوير، وإنما من باب نقل صورة صوّرها الله بواسطة هذه الآلة، فهي انطباع لا فعل للعبد فيه من حيث التصوير، والأحاديث الواردة إنما هي في التصوير الذي يكون بفعل العبد ويضاهي به خلق الله، ويتبين ذلك جيداً بأنه لو كتب لك شخص رسالة فصورتها في الآلة الفوتوغرافية فإن هذه الصورة التي تخرج ليست هي من فعل الذي أدار الآلة وحركها، فإن هذا الذي حرك الآلة ربما لا يعرف الكتابة أصلاً، والناس يعرفون أن هذا كتابة الأول، والثاني ليس له أي فعل فيها، لكن إذا صور هذا التصوير الفوتوغرافي لغرض محرم، فإنه يكون حراماً تحريم الوسائل".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفيما خلا الغلاف من الصور الشخصية وضع المشرفون على المجلة في الصفحات الداخلية صور للعاهل السعودي الملك عبد الله ومفتي المملكة عبدالعزيز آل الشيخ ورئيس مجلس الشورى عبدالله آل الشيخ ورئيس المجلس الأعلى للقضاء صالح بن حميد.

ولم تقتصر الصور الشخصية التي بلغ عددها 15 صورة على مسؤولي الدولة بل تكررت صور الحميّن 6 مرات في العدد الذي يحل الرقم 87 في سلسلة إصدارات المجلة، كما وضعت صوراً لكل من وكيل الرئيس العام للهيئة إبراهيم الهويمل وللمشرف على الشؤون الإدارية والمالية عبدالمحسن اليحيى ومدير مكتب الرئيس محمد المهنا ومدير إدارة القضايا في الرئاسة عبدالله الجرباء.

وكان العدد الـ86 من مجلة الحسبة صدر مع بداية تعيين الحمين من دون صور شخصية، وأعدت تغطية إعلامية للحوار الوطني ظهرت فيها صورة للمنصة الرئيسية وهي خالية من المتحدثين الرسميين.

وتلعب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية دورا كبيرا في منع عدد كبير من الجرائم معظمها يرتبط بعادات وتقاليد المجتمع السعودي الإسلامية، حيث تشكل الهيئة قوة ردع موجودة في كل أنحاء المملكة المحافظة وتضع السعودية في واحد من أكثر بلدان العالم أمنا.

ويسجل السعوديون لرجال الهيئة دورهم الكبير في حماية الفتيات من الابتزاز من قبل الشباب في ظاهرة باتت تشغل الكثير من الباحثين في السعودية واستدعت تدخل العاهل السعودي فيها.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

حتى الهيئة
المرسل العباسي, جدة, السعودية في 27 مايو 2009 - 10:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نعلم ان من يريد ان يعمل عمل يذهب ويفتش في كل الفتاوي ليجد فتوي ضعيفة يستند اليها . ولم اتوقع من الهيئة ان تفتش في الرخص لنشر صورة مدير الجديد الذي ظهر 6 مرات ولكي يبرر ذلك اتى بصورة الملك لتشفع له .
وماذا عن فتاوى الشيخ بن باز رحمه الله الذي نلجأ اليه في اي فتوي نريد ان نمرر بها شيء في نفس الهيئة ؟
اتقوا الله ولا تتبعو الرخص

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. هيئه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

  2. إعلام


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى