ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

غزة تسعى للاكتفاء زراعيا على الرغم من حصار الاحتلال

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 27 مايو 2009

تسعى الحكومة الفلسطينية المقالة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في الخضروات والفواكه في قطاع غزة المحاصر.

وبدأت الحكومة بمنع استيراد بعض المنتجات المزروعة محليا، من إسرائيل. وقال وزير الزراعة في الحكومة المقالة محمد الآغا إنه "رغم الحصار بدأنا خطة من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية، حيث نقوم بزراعة الخضروات والفواكه" مشيراً إلى أنّ "أولى نتائج الخطة ظهرت بمنتجي البطيخ والبصل". وأوضح الآغا بحسب القدس العربي اللندنية أنّ الاكتــفاء الكلي سيتــحقق في الــعام 2019، بحـيث لن يتم استـيراد أية منــتجات زراعية إلى غزة سواء من إسرائيل أو من دول أخرى.

وأشار الآغا إلى أنّه "تم تحقيق اكتفاء في إنتاج البصل حيث تمت زراعة 6900 دونم وبلغ حجم الانتاج 21670 طنا، فيما تمت زراعة 1200 دونم من البطاطا، و4770 دونما من البطيخ بإنتاج 20900 طن".

من جهة ثانية قال الآغا أن وزارة الزراعة وبسبب الحصار البحري المفروض على الصيادين بدأت بمشروع لتفريخ الأسماك "بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي مليون بذرة سمكية، ومن المتوقع أن تصل خلال 3 سنوات لستة ملايين بذرة".
 
وشجع قرار الحكومة المقــالة المزارع أياد معروف على مضاعفــة زراعته للبــطيخ في بلدة بيت لاهيا في شمالي الــقطاع، فقد بدأ المزارع البالغ من العمر 67 عاما بزراعة 70 دونما من هذه الفاكهة خلال الأســبوع الماضي، آملاً في أن يستمر قرار منع الاستيراد من إسرائيل "حتى نتمكن من بيع منتوجنا".
 
على صعيد متصل وصلت مساء أمس الأول قافلة إنسانية أوروبية تنقل خصوصا تجهيزات طبية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح. وتضم القافلة عشرين عضوا بينهم برلمانيون أوروبيون.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبحسب مصادر حكومية في غزة فإنّ أربعين حافلة صغيرة محملة بالمعدات الطبية والأدوية ومقاعد متحركة للمعاقين وصلت أيضا مع أعضاء القافلة.

كذلك، وصل وفد من الطلاب الأجـانب إلى قطاع غزة عبر معبر رفح للتـضامن مع سكـان القـطاع في ظـل الحصار الذي يعــانون منه مـنذ ثلاثة أعــوام. ويضم الوفد 39 طالبا من الولايات المتحدة وكندا والنروج، غالبيتهم من طلبة الجامعة الأميركية في القاهرة.
 

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى