ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تسلسل تاريخي لأشهر حوادث الطيران في السنوات الأخيرة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 02 يونيو 2009

تصاعدت حوادث سقوط الطائرات في الأعوام الأخيرة بصورة مثيرة للقلق رغم أن خبراء النقل ما زالوا يعتبرونها أكثر وسائل السفر أمناً.

وسجل العامين 1996 و2002 أكبر عدد من حوادث الطيران بواقع تسعة حوادث لكل منهما، وكاد العام 1999 أن يمر دون تسجيل أي حوادث كبرى لولا حادث سقوط الطائرة المصرية قبالة سواحل نيويورك في أكتوبر/تشرين الأول من ذلك العام.

وبينما كانت الطائرات من طراز إيرباص الأوروبية هي الأقل تعرضاً لحوادث خلال هذه الفترة، كانت طائرات بوينج الأمريكية وتوبوليف الروسية الأكثر تعرضاً للحوادث.

وفيما يلي استعراض لأشهر حوادث الطيران التي وقعت منذ العام 1996 حتى اليوم، والتي راح ضحيتها المئات.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

العام 2009
مايو/أيار: طائرة نقل عسكرية اندونيسية تتحطم شرقي جزيرة جاوة عند محاولتها الهبوط، ويقتل 97 من 100 راكب الذين كانوا على متنها.

يناير/كانون الثاني: طائرة تابعة للخطوط الأمريكية من طراز إيرباص أ- 320 تهبط هبوطاً اضطرارياً بعد تعرض محركيها إلى عطل بسبب سرب من الطيور، ولكن الغريب في هذا الحادث أن الطائرة اضطرت للنول داخل نهر نهر هدسون بمدينة نيويورك، وأًصبح ربان الطائرة الأمريكية المنكوبة بطلاً في أعين مواطنيه بعد نجاة 155 من الركاب وأفراد الطاقم، بسبب ما فعل.

العام 2008
سبتمبر/أيلول: طائرة روسية من طراز بوينج 737 تحطمت بالقرب من مدينة بيرم في منطقة الأورال، وقُتل كل من كان على متنها وعددهم 88 شخصاً، وكانت قد انفجرت وسط الجو قبل سقوطها.

10 يونيو/حزيران: طائرة تابعة للخطوط الجوية السودانية تقل 217 شخصاً من ركاب وطاقم، قادمة من العاصمة الأردنية عمان عبر دمشق، اشتعلت فيها النيران بعد هبوطها في مطار الخرطوم الدولي.

وقتل في هذا الحادث ما لا يقل عن 100 شخص.

العام 2007
5 مايو/أيار: تحطم طائرة بوينغ 737- 800 تابعة للخطوط الجوية الكينية في منطقة مستنقعات غابية قرب مطار دوالا بالكامرون بعد وقت قصير من إقلاعها متجهة إلى نيروبي، وقتل في الحادث 114 شخصاً.

9 يناير/كانون الثاني: تحطم طائرة أنتنوف 26 تابعة لشركة طيران إيريانتور إم الملدوفية قرب قاعدة بلد الجوية في العراق أثناء محاولتها الهبوط في رحلة مؤجرة من أضنة في تركيا لنقل عمال بناء أتراك، وأسفر الحادث عن مقتل 32 شخصاً.

1 يناير/كانون الثاني: سقوط طائرة بوينغ 737- 400 تابعة لطيران آدم الإندونيسية في البحر قرب جزيرة سلاوسي خلال رحلة داخلية من سرابايا إلى منادو، ويعتقد بأن جميع من على متنها قتلوا وعددهم 102 شخص.

العام 2006
27 نوفمبر/تشرين الثاني: تحطم طائرة أنتنوف 74 تابعة لسلاح طيران الحرس الثوري الإيراني أثناء إقلاعها من مطار مهراباد في طهران متجهة إلى شيراز، وأسفر الحادث عن مقتل 37 شخصاً.

29 أكتوبر/تشرين الأول: تحطم طائرة بوينغ 737- 200 تابعة لشركة طيران أيه دي سي النيجيرية بعد إقلاعها وسط رياح عاتية من أبوجا متجهة إلى سكوتو، وسقطت الطائرة في حقل ذرة لتقتل 97 شخصاً، ومن بينهم امرأة كانت تعمل في الحقل.

29 سبتمبر/أيلول: تصادم بين طائرة بوينغ 737-800 تابعة لطيران غول البرازيلي في رحلة داخلية من مناوس إلى براسيليا مع طائرة خاصة جديدة من طراز إمبراير لغاسي متوجهة إلى الولايات المتحدة.

1 سبتمبر/أيلول: انزلاق واحتراق طائرة تبولف 154 تابعة للطيران الإيراني السياحي أثناء هبوطها في مطار مشهد في نهاية رحلة من بندر عباس، ونجم عن الحادث مقتل 28 راكب من أصل 148 كانوا على متنها.

27 أغسطس/آب: تحطم طائرة كندير سي آر جيه 100 تابعة لشركة كومير الأمريكية بعد محاولتها الإقلاع من المدرج الخاطئ في مطار لكسنغتن بولاية كنتكي الأمريكية متجهة إلى أتلانتا، وقتل في الحادث 49 من أصل 50 كانوا على متنها.

22 أغسطس/آب: سقوط طائرة تبولف 154 تابعة لشركة طيران بلكوفو الروسية أثناء محاولتها تجاوز عاصفة أثناء رحلة داخلية من أنابا إلى سينت بيترسبرغ، حيث سقطت الطائرة قرب دونتسك، وأسفر الحادث عن مقتل 170 شخصاً.

10 يوليو/تموز: تحطم طائرة فوكر 27 تابعة لشركة الطيران الدولية الباكستانية إثر عطل في محركاتها بعد إقلاعها من مطار ملتان متجهة إلى لاهور، وسقطت الطائرة على خطوط كهربائية واحترقت، فأسفر الحادث عن مقتل 45 شخصاً.

العام 2003
8 يناير/كانون الثاني: مقتل 76 شخصاً في تحطم طائرة تركية بعد سقوطها في منطقة ديار بكر، وفي اليوم نفسه قتل 21 شخصاً في حادث تحطم طائرة خفيفة بعد إقلاعها بوقت قصير من مطار شاروت بولاية نورث كارولينا الامريكية.

19 فبراير/شباط: مقتل 276 من العسكريين الإيرانيين في تحطم طائرة نقل جوي عسكرية جنوبي إيران.

6 مارس/آذار: مقتل 102 راكب في حادث تحطم طائرة من طراز بوينج 737 تابعة للخطوط الجزائرية.

26 مايو/أيار: مقتل 74 شخصاً في حادث تحطم طائرة أوكرانية كانت تقل قوات حفظ سلام اسبانية عائدين إلى بلادهم من أفغانستان.

8 يوليو/تموز: مقتل 115 شخصا في حادث تحطم طائرة سودانية عقب إقلاعها بوقت قليل من مطار الخرطوم ولم ينج من الحادث سوى طفل صغير.

25 ديسمبر/كانون الأول: مقتل 135 شخصاً على الأقل في حادث تحطم طائرة من طراز بوينج 727 كانت في طريقها إلى بيروت بعد سقوطها أمام سواحل جمهورية بنين بالقارة الإفريقية.

العام 2004
2 يناير/كانون الثاني: مقتل 148 شخصاً هم كل ركاب وطاقم طائرة مصرية كانت تقل سياحاً فرنسيين في طريقها من مدينة شرم الشيخ إلى القاهرة بعد سقوطها في البحر الأحمر.

العام 2002
29 يناير/كانون الثاني: مقتل 92 شخصاً في تحطم طائرة بوينج من طراز727 فوق جبال كولومبيا.

12 فبراير/شباط: مقتل 117 شخصاً في تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإيرانية من طراز توبوليف الروسي في المنطقة الجبلية غربي العاصمة طهران.

15 أبريل/نيسان: مقتل 160 شخصاً في تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الصينية كانت في طريقها إلى بوسان بكوريا الجنوبية.

4 مايو/أيار: مقتل 148 شخصاً في حادث تحطم طائرة نيجيرية في مدينة كانو النيجيرية.

7 مايو/أيار: تحطم طائرة مصرية تابعة لشركة مصر للطيران في تونس ونجاة معظم ركابها وعددهم 55، وفي اليوم نفسه تحطمت طائرة صينية تقل 112 شخصاً بعد سقوطها في البحر شرقي الصين.

25 مايو/أيار: مقتل 225 شخصاً في حادث تحطم طائرة من طراز بوينج 747 تابعة للخطوط الجوية التايوانية بعد سقوطها في البحر قبالة السواحل التايوانية.

1 يوليو/تموز: مقتل 71 شخصاً معظمهم أطفال في حادث اصطدام طائرة من طراز توبوليف الروسية كانت تحمل أطفالا في رحلة مدرسية إلى إسبانيا بطائرة من طراز بوينج 757 في الأجواء الألمانية.

27 يوليو/تموز: طائرة مقاتلة تهوي فوق المشاهدين في مدينة لفيف الأوكرانية أثناء عرض جوي مما يسفر عن مقتل 83 شخصاً فيما عد أسوأ حادث يقع في عرض جوي.

23 ديسمبر/كانون الأول: مقتل 46 شخصاً في حادث تحطم طائرة أنتينوف كانت تقل خبراء طيران في منطقة وسط إيران.

العام 2001
3 يوليو/تموز: مقتل 143 شخصاً في تحطم طائرة روسية من طراز توبلوف كانت في طريقها إلى مطار فلاديفستوك الروسي.

11 سبتمبر/أيلول: اختطاف ثلاث طائرات من طراز بوينج، والاصطدام باثنتين منهما في برجي مركز التجارة العالمي بنيويورك، وسقوط الثالثة في بطسبرج بالولايات المتحدة في عملية أسفرت عن مقتل 3 آلاف شخص تقريباً.

4 أكتوبر/تشرين الثاني: مقتل 78 شخصاً في حادث تحطم طائرة روسية من طراز توبوليف في البحر الأسود كانت في طريقها من تل أبيب لسيبيريا.

8 أكتوبر/تشرين الأول :مقتل 118 شخصاً في تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإسكندينافية بعد اصطدامها بطائرة صغيرة بسبب الضباب الكثيف في مطار ميلان الإيطالي.

12 نوفمبر/تشرين الأول: مقتل 260 شخصاً في حادث سقوط طائرة تابعة لأمريكان إير لاينز فوق حي كوينز بنيويورك بينما كانت في طريقها من الولايات المتحدة إلى جمهورية دومينيكان.

العام 2000
30 يناير/ كانون الثاني: مقتل 179 شخصاً في سقوط طائرة إيرباص كينية في المياه بعد قليل من إقلاعها من أبيدجان بساحل العاج.

19 أبريل/نيسان: مقتل 131 شخصاً في سقوط طائرة بوينج فلبينية بالقرب من مدينة دافاو الجنوبية.

25 يوليو/ تموز: مقتل 109 أشخاص هم جميع ركاب وأفراد طاقم طائرة كونكورد فرنسية كانت تستأجرها شركة سياحة ألمانية، وسقطت الطائرة عقب إقلاعها من مطار شارل ديجول متجهة إلى نيويورك، وقتل نحو سبعة أشخاص على الأرض.

23 أغسطس/آب: مقتل 143 شخصاً هم جميع ركاب وأفراد طاقم طائرة تابعة لشركة طيران الخليج عندما سقطت الطائرة القادمة من القاهرة قبالة ساحل البحرين قبيل دقائق قليلة من هبوطها في مطار البحرين الدولي، وتردد أن الطيار قام بمحاولتين فاشلتين للهبوط قبل أن تسقط الطائرة وتتحطم في مياه الخليج.

30 أكتوبر/تشرين الأول: تحطم طائرة تابعة لخطوط سنغافورة الجوية كانت في طريقها إلى لوس انجلوس من مطار تايبيه بتايوان، مما تسبب في مقتل 79 شخصاً.

العام 1999
24 فبراير/شباط: مقتل 61 شخصاً إثر انفجار طائرة تابعة للخطوط الجوية الصينية في وسط البلاد.

31 من أكتوبر/تشرين الأول: مقتل 217 شخصاً في تحطم طائرة بوينج مصرية قبالة ساحل ماساتشوستس الأمريكي بعد نحو ساعة من إقلاعها، ولم ينج في الحادث أي من الركاب.

العام 1998
2 فبراير/شباط: مقتل 104 أشخاص في سقوط طائرة تابعة لشركة سيبو إيرباص في منطقة جبلية شمال شرقي مطار كاجيان دورو بالفلبين، ولم ينج أحد في الحادث الذي كان الأسوأ في تاريخ الفلبين.

16 فبراير/شباط: مقتل 196 شخصاً في سقوط وتحطم طائرة إيرباص صينية كانت في طريقها إلى جزيرة بالي الإندونيسية، في مطار تايبه الدولي بتايوان، وقتل سبعة أشخاص كانوا على الأرض، وكان من بين القتلى محافظ بنك تايوان المركزي.

2 سبتمبر/أيلول: مقتل 229 شخصاً في تحطم طائرة سويسرية قبالة ساحل نوفا سكوتيا أثناء محاولتها القيام بهبوط اضطراري، وكانت الطائرة في طريقها من نيويورك إلى جنيف، ولم ينج أحد في الحادث.

11 ديسمبر/كانون الأول: مقتل 101 شخصاً في تحطم طائرة تايلاندية أثناء اقترابها من مطار سورات تاني في شمال تايلاند في نهاية رحلة كانت قادمة من بانكوك، ونجاة 45 شخصاً في الحادث.
العام 1997
6 أغسطس/آب: مقتل 128 شخصاً في سقوط طائرة تابعة للخطوط الجوية الكورية في منطقة جبلية بالقرب من مطار جوام، ونجاة 26 شخصاً.

26 سبتمبر/أيلول: مقتل 235 شخصاً في سقوط طائرة إيرباص إندونيسية في منطقة جبلية في شمال سومطرة، ولم ينج أحد في الحادث.

19 ديسمبر/كانون الأول: مقتل 104 أشخاص في سقوط طائرة بوينج تابعة لسنغافورة بالقرب من مدينة باليمبانج الإندونيسية، ولم ينج أحد في الحادث.

العام 1996
8 يناير/كانون الثاني: مقتل 350 شخصاً على الأقل في سقوط طائرة شحن من طراز أنتونوف 32 في سوق مزدحم في وسط كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية (زائير سابقاً).

6 فبراير/شباط: مقتل 189 شخصاً في سقوط طائرة بوينج تابعة لشركة طيران دومينيكان قبالة سواحل جمهورية دومينيكان، ولم ينج أحد في الحادث.

29 فبراير/شباط: مقتل 123 شخصاً في اصطدام طائرة بوينج تابعة لشركة الطيران في بيرو بجبل أثناء استعدادها للهبوط في أريكويبا الواقعة على بعد ألف كيلومتر إلى الجنوب من العاصمة ليما، ولم ينج أحد في الحادث.

11 مايو/أيار: مقتل 110 أشخاص في سقوط طائرة من طراز دي سي- 9 تابعة لشركة فالوجت بالقرب من مطار ميامي بالولايات المتحدة، ولم ينج أحد في الحادث.

17 يوليو/تموز: مقتل 230 شخصاً في انفجار طائرة تابعة لشركة تي دبليو أيه الأمريكية فوق المحيط الأطلسي عقب إقلاعها من مطار كينيدي بنيويورك في طريقها إلى باريس، ولم ينج أحد في الحادث.

29 أغسطس/آب: مقتل 141 شخصاً في سقوط طائرة من طراز توبوليف 154 كانت تستأجرها شركة تعدين روسية في طريقها إلى جزيرة سبيتزبرجن، ولم ينج أحد في الحادث.

السابع من نوفمبر/تشرين الثاني: مقتل 151 شخصا في تحطم طائرة بوينج نيجيرية كانت في طريقها من بورت هاركوت إلى لاجوس، ولم ينج أحد في الحادث.

12 نوفمبر/تشرين الثاني: مقتل 349 شخصاً في اصطدام طائرة جامبو من السعودية وطائرة شحن من كازاخستان في أجواء الهند، وهو أسوأ حادث اصطدام في الجو.

23 نوفمبر/تشرين الثاني: مقتل 125 شخصاً في سقوط طائرة بوينج إثيوبية مختطفة في المياه قبالة ساحل جزر القمر، ونجاة 50 شخصاً من الركاب.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

الطيار الشهيد( خالد الشبيلي) رحمه الله
المرسل abosalman07, Riyadh, KSA في 02 حزيران 2009 - 16:51 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


12 نوفمبر/تشرين الثاني: مقتل 349 شخصاً في اصطدام طائرة جامبو من السعودية وطائرة شحن من كازاخستان في أجواء الهند، وهو أسوأ حادث اصطدام في الجو.>>>>> رحمك الله يا خالد الشبيلي رحمة ...واسعه...

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياحة وفنادق

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الاتحاد الدولي للنقل الجوي»

 بريد الأخبار

  1. الاتحاد الدولي للنقل الجوي

  2. سياحة وفنادق


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياحة وفنادق

    لا يوجد محتوى