ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

فوضى واعتقالات مع عرض أول فيلم سينمائي في الرياض

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 07 يونيو 2009

اعتقلت الشرطة السعودية أمس السبت شخصين من المعارضين للعروض السينمائية أثناء عرض أول فيلم سينمائي في العاصمة الرياض بعد انقطاع دام نحو 35 عاما، وسط حراسة أمنية مشددة، وحضور جماهيري ضعيف، وتغطية إعلامية واسعة.

وشهد العرض الأول لفيلم "مناحي" مساء أمس في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض أحداثا بين رجال الشرطة وبعض الأشخاص المعارضين للعروض السينمائية مما جعل قوات الشرطة تلقي القبض على اثنين منهم وتحرر محضرا ضدهما.

وبدأت الأزمة عندما همت الجماهير وبطل الفيلم فايز المالكي بالتوجه إلى مسجد مركز الملك فهد الثقافي لصلاة العشاء وعند انتهاء الصلاة قام أحدهم بإلقاء خطبة بتحريم السينما والتصوير ووجه أحدهم خطابا شديد اللهجة لفايز المالكي فرد المالكي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبعد عشر دقائق من بدء الفيلم اقتحم مركز الملك فهد عدة أشخاص موجهين خطابهم للجماهير خارج مكان العرض بعدم تبذير أموالهم على (دعاة الضلال).

وطالب الأشخاص من المصورين والصحافيين بعدم التصوير بحجة فتوى تحريم التصوير، وهدد أحدهم بأنه سيحول دون نشر هذه الصور في وسائل الإعلام وتم إجبار أحد الإعلاميين بمسح الصور من جهازه، وبعد مرافقة رجال الشرطة لهؤلاء الأشخاص خارج مكان العرض تم إلقاء القبض عليهم.

وسيستمر عرض الفيلم يومي الاثنين والأربعاء المقبلين في المركز ذاته، والتي تعد ختاماً لعروضه في دور السينما حول العالم العربي.

ولجأ القائمون علــى ترتيبات عرض الفيلم في الرياض إلى السرية التامة في ما يخص موعد بثه وكل أخباره، إذ لم يعلن عنه سوى أمس الجمعة، خشية من إيقاف عرضه كما حدث في مدينة جازان.

وكان فيلم "مناحي" الذي انطلق عرضه في مدينتي الطائف وجدة قبل نحو خمسة أشهر لاقى اهتماماً إعلامياً واسعاً وإقبالاً كبيراً من المتابعين، لاسيما أنه الفيلم الأول الذي يعرض في السعودية بعد غياب طويل لدور السينما في العقود الماضية.

وبينما استمر عرض مناحي في جدة لتسعة أيام تابعه أكثر من 25 ألف متفرج بينهم 9 آلاف من النساء، توقف في الطائف بعد سبعة أيام، فعلى رغم النجاح الكبير الذي لاقاه إلا أن الازدحام الكبير الذي تسبب به الفيلم في الفندق الذي احتوى العروض كان سبباً لإيقافه.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

الى الاخت نوره ..... دراسات
المرسل khaled في 09 حزيران 2009 - 11:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ما دخل التخلف و التقدم بالسينما !!!!! اليابان مثلا ليس عندها سينما قوية و لكنها متقدمة و كذلك السويد بها اعلى معدل دخل فردى بالعالم و كذلك النمور الاسيوية نهضت بدون سينما ... التخلف و التقدم يعتمد على العمل و النهضة العلمية على الزراعة و الصناعة و غيرها و ليس على وسائل الترفيه مثل السينما .. و الغريب انك تقولين انهم اقاموا الدنيا بسبب اتفه شئ طالما انه اتفه شئ لماذا انتى متضايقة لهذه الدرجة !!!
و السينما وسيلة من وسائل التأثير الغربى على الشعوب و ليست من وسائل الرقى كما يتوهم البعض على سبيل المثال : علماء النفس الأمريكيين في أكثر من بحث وأكثر من مؤتمر علي أن العنف في السينما الأمريكية وخاصة من نهاية السبعينات إلي الآن قد زاد من مستوي الجريمة زيادة ملحوظة ، بدءاً بطرحها لأفكار لا تخطر علي عُتاة المجرمين لكنها وبكل بساطة خطرت في بال الكتاب والمؤلفين الذين يسعون لتقديم الجديد في السينما...مما ادى الى زيادة في عدد السجون والإصلاحيات خاصة إذا أشرنا إلي أن 38 مليون أمريكي هم نزلاء السجون من بينهم 8 ملايين طفل نزلاء الإصلاحيات .... قال أحد علماء النفس وهو العالم الشهير – فريديرك فيلثام – في كتابه (إغواء الأبرياء) يقول: إن المجتمع الأمريكي لن يتقدم إلي الأمام خطوة واحدة في مجال رعاية الأسرة والمجتمع ما دامت السينما تعج بالأبطال المزيفين والقصص الملفقة إننا بقضائنا علي شروط وآلات إنتاج العنف ، نقضي بذلك علي العنف من منبعه.
بينت دراسة اخري أن نحو 40 في المائة من المراهقين الأمريكيين الذين يجربون التدخين لأول مرة يفعلون ذلك لأنهم شاهدوا ذلك في أفلام السينما. وحثت هذه الدراسة التي وصفت بأنها أول نظرة قومية لتأثير السينما علي التدخين بين الشبان هوليود علي تقليص مشاهد التدخين او اللقطات التي تصور الأنواع المختلفة للسجائر.
مشكلتنا اننا لا نقرأ و لا نتعلم من اخطاء غيرنا و نريد تقليده كالببغاء او كالقرود !!!! و عجبى
يكفينا تخلف
المرسل نوره عبالله, الرياض, السعوديه في 08 حزيران 2009 - 03:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


من جد صرنا مضحكه للدول المجاوره وبس خلاص يكفينا تخلف لين متى وحنا عايشين لوحدنا منعزلين عن العالم0 اتفه شي سينما تخليكم تقومون الدنيا وتقعدونها من جد نفشل 0

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة والإعلام السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى