ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الجنوب العراقية للنفط تعتزم زيادة إنتاجها إلى 500 ألف برميل يومياً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 11 يونيو 2009

قال الرئيس الجديد لشركة نفط الجنوب العراقية المملوكة للدولة أمس الأربعاء إنه يعتزم تعزيز الإنتاج من حقول النفط في جنوب البلاد بما يصل إلى 500 ألف برميل يومياً في غضون عامين.

وأضاف فياض النعمة، إن نفط الجنوب تجري مُحادثات مع شركات أجنبية من بينها هاليبرتون، وشلومبرجيه، وبيكر هيوز، ووذرفورد إنترناشيونال لتحقيق هذا الهدف.

وأبلغ النعمة في مقابلة، "قدمنا خطة عاجلة إلى مجلس الوزراء عن طريق وزارة النفط لزيادة الإنتاج من 350 إلى 500 ألف برميل يومياً في غضون عامين بجهود شركة نفط الجنوب، ومساعدة الشركات الأجنبية".

وفازت شركة وذرفورد في مايو/أيار الماضي بعقد قيمته 224.4 مليون دولار لحفر 20 بئراً في حقل بازرجان النفطي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتشتد حاجة العراق إلى تعزيز إنتاج النفط أثر التراجع الحاد في سعر الخام من المرتفعات القياسية قرب 150 دولاراً للبرميل التي سجلها العام الماضي، وهو ما عصف بميزانية البلاد.

ويملك العراق ثالث أكبر احتياطيات من النفط في العالم، وهو يعتمد عليها في كل عائداته تقريبا، وتسهم حقول النفط الجنوبية بأكثر من 80 في المائة من طاقة الإنتاج العراقية.

وقال النعمة، إن الصادرات من مرافىء البصرة الجنوبية تبلغ 1.5 مليون برميل يومياً، وذلك ارتفاعا من تقدير سابق كان يبلغ 1.4 مليون برميل يومياً، وتتفاوت إمدادات البصرة إلى ناقلات النفط، وغالباً ما تتأثر بالطقس أو صعوبات فنية.

وأضاف النعمة، إن شركة نفط الجنوب ربطت في الآونة الأخيرة آبار نفط جديدة بمحطة معالجة في حقل نهر بن عمر الأمر الذي أضاف 35 ألف برميل يومياً إلى الإنتاج، وهو ما يفسر جانباً من زيادة الصادرات.

وتعتزم الشركة افتتاح محطة لإنتاج النفط - تقوم بفصل الزيت عن الماء والغاز - في غضون أسبوعين لمعالجة الخام من حقول نفط الناصرية العراقية مما سيضيف 40 ألف برميل يومياً أخرى إلى إجمالي الإنتاج.

وقال النعمة، إن شركة نفط الجنوب تطمح في تعزيز إنتاج الجنوب إلى 2.5 مليون برميل يومياً والصادرات إلى مليوني برميل يومياً في غضون خمس سنوات، مشيراً إلى أن إنتاج الجنوب يبلغ 1.77 مليون برميل يومياً.

ويعلن العراق في نهاية يونيو/حزيران الجاري عن شركات النفط الأجنبية الفائزة بعقود لتطوير ستة من أضخم حقوله النفطية، ويأمل في أن تساعده الشركات على زيادة الإنتاج بما لا يقل عن 1.5 مليون برميل يومياً، ويصل الإنتاج الحالي إلى 2.4 مليون برميل يومياً.

وثمة حاجة ماسة إلى إصلاح البنية التحتية لقطاع النفط العراقي بعد سنوات من الحرب والعقوبات، وتعرقل الخلافات السياسية، وانعدام الأمن جهود إعادة تأهيل قطاع النفط.

وعين النعمة رئيساً لشركة نفط الجنوب الشهر الماضي في إطار حركة تنقلات بصناعة النفط في محاولة للنهوض بالإنتاج.

وقال النعمة، "للأسف بسبب الوضع السياسي فان بعض المسؤولين غير المؤهلين فرضوا على القطاع لإدارة الإنتاج".

وأضاف النعمة، "الوضع الأمني آخر زيادة إنتاج الخام في كل شركات النفط التابعة لوزارة النفط".

(رويترز)

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى