ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

التقاليد السعودية المحافظة تجبر مسرحية كويتية على استبعاد الفنانات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 14 يونيو 2009

غير القائمون على المسرحية الكويتية "أشباح أم علي" عنوان مسرحيتهم إلى "أشباح أبو علي" قبيل عرضها في العاصمة السعودية الرياض أمس السبت حيث يشكل ظهور النساء على خشبة المسرح في العروض المفتوحة على الجمهور تجاوزا للتقاليد.

وقالت صحيفة "الرياض" المحلية أن تغيير العنوان تطلب أيضا تغيير الشخصيات وتم الاستغناء عن الممثلات من أجل أن تصبح المسرحية الكويتية التي ابتدأت عروضها مساء أمس السبت في مركز الملك فهد وتستمر حتى الأربعاء، موائمة لعادات وتقاليد المجتمع السعودي.

وانقلبت "أم علي" فور وصولها إلى الرياض وتحولت إلى "أبو علي" في حالةٍ طريفة تكشف عن تباين مستوى الحياة الاجتماعية بين المملكة المحافظة وبين الكويت.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويقول المنظمون السعوديون للعرض أن السعوديين ليسوا مستعدين لرؤية ممثلة في مسرحية مفتوحة لكل الجمهور، حيث يعد وجود الممثلات على خشبة المسرح من المحرمات التي يستحيل تجاوزها بالنسبة للمجتمع السعودي.

وأضافت الصحيفة أن التغييرات الجديدة على المسرحية بنسختها السعودية شملت مشاركة الممثل خالد البريكي والممثل عبدالإمام عبدالله ، فيما تم الاستغناء عن الممثلة انتصار الشراح، والممثلة هند البلوشي.

وهذه ليست المرة الأولى التي يعالج فيها الفنانون الكويتيون مثل هذا الإشكال، فسبق أن عرضت في الرياض مسرحيتين كويتيتين وكلاهما عاشت نفس الظروف واضطر صنّاعها للاستغناء عن الممثلات من أجل الجمهور السعودي، الأولى مسرحية "حاميها حراميها" للنجم الكوميدي طارق العلي حيث تم الاستغناء عن دور الفنانة هيا الشعيبي ودور الفنانة مي البلوشي، ثم تكرر ذلك مع مسرحية "الحاسة السادسة" وهي مسرحية كويتية أكملت عامها الثالث وقدمت على مسرح مركز الملك فهد الثقافي بالرياض ولكن بنسخة جديدة استبعد فيها العنصر النسائي تماماً وهو ما اضطر منتج وبطل المسرحية الفنان الكويتي عبد العزيز المسلم إلى تعديل خطوط القصة حيث تم تعديل دور الفنانة "مرام" وجعله مناسباً للفنان الكويتي عبدالرحمن العقل الذي حل بديلاً عنها.

ويقول الممثل سعود الشويعي وهو أحد أبطال المسرحية أن المسرح لا يمكن أن يكون مقنعاً بهذا الشكل ودون مشاركة المرأة "من خلال هذه المسرحية نسأل: هل نستطيع العيش في الدنيا بدون نساء، والإجابة لا يمكن ذلك ، وتبقى هذه تجربة".

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة والإعلام السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى