ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البيت الأبيض: تبني نتنياهو لحل الدولتين خطوة كبيرة للأمام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 16 يونيو 2009

قال البيت الأبيض الاثنين إن تبني رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" للحل القائم على دولتين للصراع في الشرق الأوسط هي خطوة كبيرة للأمام، ولكن ما زال هناك طريق طويل.

وسعت إدارة "أوباما" إلى إضفاء إيجابية على تأويلها للخطاب الذي ألقاه "نتنياهو" الأحد والذي قبل فيه للمرة الأولى بمبدأ إقامة دولة فلسطينية الذي تدعمه الولايات المتحدة، لكنه ربط ذلك القبول بقائمة شروط رفضها الفلسطينيون.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض "روبرت جيبز" الذي كان يرافق "أوباما" على متن طائرة الرئاسة الأمريكية خلال توجهها إلى شيكاجو: خطت حكومة "نتنياهو" خطوة كبيرة للأمام باعترافها للمرة الأولى بالحاجة إلى حل على أساس دولتين.

وأضاف: الرئيس يعتقد أن هناك طريقاً طويلاً يتعين قطعه ويوجد كثير من المنحنيات والمنعطفات في الطريق للذهاب إلى هناك، لكنه مسرور بالتقدم الذي أحرز حتى الآن، واعتقد أن الخطاب هو بالتأكيد جزء من ذلك.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووافق "نتنياهو" على إقامة دولة فلسطينية شريطة حصول إسرائيل على ضمانات دولية مسبقة بأن الدولة الجديدة ستكون منزوعة السلاح.

وبينما استجاب "نتنياهو" لأسابيع من الضغط من جانب "أوباما" بشأن قضية الدولة الفلسطينية، فقد أحبط الفلسطينيون من طلب الزعيم الإسرائيلي بأن يعترفوا بإسرائيل كدولة يهودية ومن تقاعسه عن وقف التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

وكان "أوباما" دعا إلى تجميد كامل للاستيطان تماشياً مع "خارطة الطريق" التي ترعاها الولايات المتحدة، لكن "نتنياهو" الذي يرأس حكومة جديدة يهيمن عليها اليمين يريد أن يتواصل البناء في المستوطنات الحالية.

وقال "جيبز": نعمل ونناقش مع جميع الأطراف المعنية كيف يمكننا تحريك هذه العملية للأمام، وكيف يمكننا إيجاد حل على أساس دولتين بحيث يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون جنباً إلى جنب في سلام وأمن.

وأضاف: ما قاله السيد "نتنياهو" البارحة جزء مهم من ذلك.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

من يضحك على من؟.؟؟؟
المرسل المتفائل في 16 حزيران 2009 - 13:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

لم نعرف أن أوباما يضحك على العرب بهذه الصورة،، ويستسخف العرب حكاما ومحكومين لهذه الدرجه؟؟؟ الا يعرف سيادته كرامة الدول وحدود الدول وسيطرة الدول على أجوائها وحدودها ؟؟؟؟ألا يعرف قضية اللاجئين؟؟؟؟؟ ألم تنتهي فلسطين بتهجير الناس واحلال شذاذ الآفاق مكانهم؟؟طبعا عودة أصحاب الأرض الأصليين سينهي اسرائيل كما كان العكس سببا بأنهاء فلسطين،،،، لا عباس ولا مبارك ولا المبادرات العربية المبطوحة على الطاولة تسقط حق الفلسطينيين بدولة مستقلة عاصمتها القدس وعودة اللاجئين والسيطره على الحدود والأجواء وفك المستوطنات فكل ما هل على أرض الأحتلال باطل وغير قانوني والغير قانوني يجب أن يزول،، والا فليبق الوضع على ما هو عليه،،،ممنوع التطبيع ،،،ممنوع الأعتراف،،،،ممنوع التواصل،،حتى يأت الله بقوم يحبهم ويحبونه ويستأصلونهذا السرطان الصهيوني من كبد الأمة الأعربية

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البيت الأبيض واشنطن»

 بريد الأخبار

  1. البيت الأبيض واشنطن

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى