ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

رفع أثمان المياه في الأردن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 16 يونيو 2009

أعلنت وزارة المياه والري الأردنية نيتها رفع أثمان المياه في الفترة المقبلة معتبرة أن إعادة تعرفة استهلاك المياه " لا مفر منه".

وقالت الأمين العام لوزارة المياه والري ميسون الزعبي في تصريحات صحفية "إن الوزارة تدرس حاليا خيارات رفع الأسعار والتسعيرة المقترحة مما يتطلب إجراء دراسات مستفيضة بمشاركة عدة جهات، بحيث لا يمس الرفع المواطنين من الشرائح المتدنية والمتوسطة"، مؤكدة أن تأثير ارتفاع أسعار المياه على الشريحة الأقل استهلاكا سيكون محدودا وأن الفئات الأكثر استهلاكا للمياه هي التي ستتأثر بالرفع.

وأكدت أن البيئة التي يعمل فيها قطاع المياه في الأردن تعرضت لارتفاعات متكرره من شأنها أن تؤثر على تعرفة المتر المكعب نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات المستخدمة في مضخات الآبار التي تعمل على مادة السولار، وارتفاع أسعار المواد التي تدخل في قطاع المياه كالأنابيب، عوضا عن الارتفاع الذي طرأ على 50 بالمائة من المشاريع الرأسمالية لقطاع الإنشاءات وأمور أخرى، الأمر الذي اعتبرته الوزارة ضغوطاً مالية كبيرة عليها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتتوزع شرائح المواطنين المستهلكين من مشتركي المياه حسب إحصاءات وزارة المياه من صفر إلى 20 مترا مكعبا تمثل حوالي 27 بالمائة، في حين تمثل الشريحة من 21 إلى 40 حوالي 34 بالمائة من مشتركي المياه في الأردن، وتمثل باقي الشرائح حوالي 39 بالمائة من مشتركي المياه.

والغالبية العظمى من المشتركين 61 بالمائة هم الذين يستهلكون أقل من 41 مترا في الدورة "ثلاثة شهور"، ويمثلون أصحاب الدخل المحدود، ويستهلكون حوالي 35 بالمائة من كميات المياه المستهلكة لأغراض الأعمال المنزلية ويدفعون 12 بالمائة من قيمة المياه.

ودعت وزارة المياه المواطنيين إلى ترشيد استهلاكهم من الماء في ظل العجز المائي الذي تعاني منه المملكة والذي وصل هذا العام الى 151 مليون متر مكعب، وتبلغ تكلفة المتر المكعب الواحد من المياه واصل 117 قرشا، في حين لا يتجاوز المردود منه 54 قرشا، ويتجاوز الدعم الحكومي للمياه والصرف الصحي 85 قرشا.

من جهة أخرى تستعد الوزارة لطرح عطاء لوضع "قانون جديد للمياه" على أن يتضمن التوصيات التي جاءت في الاستراتيجية المائية التي أعدتها اللجنة الملكية الأردنية للمياه، حيث يعتبر القانون أحد أهم الخطوات العملية لتنظيم عمل قطاع المياه من خلال إلغاء سلطتي المياه ووادي الأردن, واستحداث ثلاث هيئات, وإنشاء مجلس أعلى للمياه، كما سيتم إنشاء "هيئة للتخطيط والتطوير الاستراتيجي" تكون تابعة لوزير المياه.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Water and Irrigation - Jordan»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Water and Irrigation - Jordan

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى