ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

التصحر في سورية: ثاني أكبر مشكلة تواجه التنمية ويعادل 59% من مساحتها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 17 يونيو 2009

أعلنت خطة العمل البيئية في سورية أن مشكلة التصحر ثاني أكبر مشكلة تواجه التنمية المستدامة فيها بعد مشكلة استنزاف وتلوث الموارد المائية، وقدر المساحات المتصحرة بنحو 109 آلاف كم مربع بما يعادل نحو 59 بالمائة من مساحة سورية.

وأشارت دراسات بيئية في سورية إلى أن ظاهرة التصحر تفاقمت آثارها السلبية على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والبيئي بسبب الزيادة الكبيرة في عدد السكان و زيادة الطلب على الغذاء والتوسع العمراني، حيث أن عدد السكان في سورية ما بين 1950 حتى 2010 سيزداد من 3.50 ملايين نسمة إلى20.5 مليون نسمة.
 
وتشير إحصائيات وزارة الزراعة السورية إلى أن أكثر من ألف هكتار من الغابات قد دمر نتيجة الحرائق كما أن أكثر من 3 آلاف هكتار من أراضي الغابات حول إلى أراض زراعية إضافة إلى الرعي الجائر للغابة وخاصة من الماعز الذي يؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي ويؤدي إلى تعرض التربة للانجراف بفعل الأمطار.

وذكر التقرير أن من أسباب التصحر في سورية أيضا الانجراف الريحي وهو أخطرها بسبب الظروف المساعدة، وقدر مساحة المناطق المتأثرة بهذه الظاهرة بحوالي 25 بالمائة من مجموع أراضي البادية السورية كما أن للكثبان الرملية الزاحفة أثرا فعالا في التصحر وحركة التربة ونقلها ما يشكل خطرا على الأراضي الزراعية والمنشآت المدنية والصناعية والطرق والسكك الحديدة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويقدر معهد الرصد العالمي خسارة القارات السنوية من التربة السطحية بحوالي 24 مليار طن و الحالة تتجه نحو الأسوأ فقد تردى ما نسبته 70 بالمئة من إجمالي مساحة الأراضي الجافة المستخدمة في الزراعة في العالم وتطال هذه المشكلة الدول النامية و المتقدمة على حد سواء إذ أن هناك 110 بلدان في العالم تعاني أراضيها الجافة من التصحر أي أن ما يقارب مليار نسمة تتعرض سبل عيشها للخطر ناهيك عن 135 مليون شخص مهدد لخطر النزوح عن أراضيه.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الإدارة المحلية والبيئة – سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الإدارة المحلية والبيئة – سورية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى