ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سوريا: بدء عملية تثبيت صخرة مار تقلا في مدينة معلولا الأثرية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 25 يناير 2011

بدأت في بلدة معلولا الأثرية بمحافظة ريف دمشق السورية أمس الإثنين أعمال تثبيت الصخرة المشرفة على دير مار تقلا وعلى البلدة القديمة حيث وصف المختصون المشروع بالعمل الهندسي النوعي كون الصخرة ترتفع بمقدار 60 متراً وتزن 35 ألف طن.

ووفقاً لوكالة الأنباء السورية (سانا)، قال تامر الحجة وزير الإدارة المحلية إن المشروع مشترك بين الوزارة ومحافظة ريف دمشق، وقد تمت دراسته من قبل خبراء محليين وأجانب، وتقرر إنشاء قاعدة من البيتون المسلح بحجم ألف متر مكعب إضافة إلى شدادات من مستويات مختلفة وشدادات في أعلى الصخرة.

وأضاف "الحجة" أنه بهذا المشروع تم الوصول إلى الحل السليم لتأمين الاستقرار لهذه الصخرة الضخمة حتى في حال حدوث زلازل إضافة إلى مشروع رديف، وهو تثبيت الصخور المتبعثرة أعلى الصخرة، وتحويل المياه عن الشقوق الصخرية الموجودة أعلاها كي لا يؤثر تجمدها في فصل الشتاء على انزلاق الصخرة.

كما عرض زاهد حاج موسى محافظ ريف دمشق خطة إعادة تأهيل مدينة معلولا أثرياً وسياحياً، ووصف الخطة بـ "المتكاملة" نتيجة للتعاون بين وزارة الإدارة المحلية والمحافظة مبيناً وجود شركة دارسة وشركة منفذة للمشروع الهادف لتحسين واقع البلدة القديمة مع إدخال بعض اللمسات الحديثة داخل المنازل وخارجها لإعادة الوجه التراثي القديم للمدينة وتحويلها إلى نقطة جذب سياحي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكر "موسى" أن المشروع لا يزال في بدايته حيث تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية ومن دراسة الأعمال الخارجية، وسيتم الانتقال إلى مرحلة ترميم البيوت من الداخل والخارج خلال الفترة القادمة بالتعاون بين الحكومة والأهالي حيث تتولى الحكومة أعمال الترميم الخارجية فيما يقوم الأهالي بترميم منازلهم من الداخل ويمكن أن تقدم قروض ميسرة جداً لهم.

وقال أدهم سرحان الأستاذ في قسم الجيو تكنيك بجامعة دمشق مدقق دراسة المشروع والمشرف عليه إن هدف المشروع حماية الصخرة من الانزلاق، ويلزم لكل متر طولي قوى شد باتجاه الخلف يعادل 700 طن.

وأوضح "سرحان" أن الصخرة فقدت جزءاً من استنادها بسبب العوامل الجوية وعوامل التعرية، ويجري العمل لإعادة ما خربته الطبيعة عن طريق بناء مسند من البيتون المسلح أسفل قاعدة الصخرة وربط هذا المسند إلى الصخرة بـ 160 شداد يتحمل الواحد منها حتى 100 طن على أربعة مستويات أسفل الصخرة وصفين من الشدادات على30 و40 متراً، والحل تم باعتماد أحدث الطرق الحسابية باستخدام النمذجة العددية لأن الموضوع معقد ولولا النمذجة العددية لما تم الحصول على نتائج دقيقة.

وأشار "سرحان" إلى أن صب الكتلة البيتونية الموجودة أسفل الصخرة يحتاج إلى 3 أشهر فيما إنجاز الشدادات يحتاج من3 إلى 6 أشهر حسب صعوبة العمل حيث أن ارتفاع الصخرة يصل إلى 60 متراً.

وأضاف "سرحان" أنه من المؤكد حسابياً أنه عند الانتهاء من صب الكتلة البيتونية السفلى، فإن الأمان سيتحقق لكن ستتم إضافة الشدادات لمقاومة الهزات الأرضية.

ولفت "سرحان" إلى أن ما يعطي العمل وضعاً استثنائياً كونه يتم في منطقة هامة جداً دينياً وأثرياً وسياحياً حيث تشرف الصخرة على دير مار تقلا وعلى البلدة القديمة مباشرة كما أن المكان ضيق ويصعب وصول الآليات إليه بالإضافة إلى الارتفاع الكبير للصخرة ووزنها الهائل الأمر الذي يتطلب كتلة بيتونية ضخمة.

وذكر "سرحان" أنه يتم استخدام اسمنت خاص في المشروع هو الاسمنت البوزلاني بعد إجراء عدة تجارب على البيتون ومن شأن هذا النوع الخاص من الاسمنت أن يمنع التشققات في البيتون نتيجة الانبعاث الحراري حيث أن اعتماد الاسمنت العادي بحسب التجارب كان سيؤدي إلى تشقق الكتلة البيتونية نتيجة فروقات الحرارة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الإدارة المحلية والبيئة – سورية»
  2. وزارة السياحة - سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الإدارة المحلية والبيئة – سورية

  2. وزارة السياحة - سورية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى