ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

المستوطنات فارغة والاحتلال يجبر المقدسيين على هدم بيوتهم بأيديهم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 21 يونيو 2009

 تتبع سلطات الاحتلال سياسة جديدة في مدينة القدس المحتلة، ضمن برنامجها الرامي لتهويد المدينة، يتمثل في إجبار المقدسيين على هدم بيوتهم بأيديهم.

وبحسب الخليج الإماراتية اليوم تعمد سلطات الاحتلال إلى هذه الطريقة  للتوفير على نفسها مادياً وإبعاد الأنظار عن سياستها المتبعة في المدينة، وفي حال عدم التزامهم بالتعليمات تغرمهم مبالغ مالية طائلة وتجبرهم على دفع تكاليف الهدم في حال قيامها هي بذلك. 

وفي ذات السياق أكد تقرير بثه التلفزيون الإسرائيلي أمس أن الحكومة اليمينية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو شرعت في زيادة وتيرة البناء داخل المستوطنات وطرحت عطاءات لمستوطنات جديدة، فيما لا تزال معظم الشقق داخلها فارغة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح التقرير أنه "بعد خطاب نتانياهو ورؤيته للحل مع الفلسطينيين، حيث اعتقد الجميع ان البناء في المستوطنات قد توقف، إلا ان الحفارات في الضفة الغربية وتحديدا في منطقة رام الله لا تزال تعمل وتبني". ووفقا للتقرير فإن عمليات البناء في المستوطنات تمتد، وإن مستوطنات جديدة تقام بالرغم من أن الشقق فارغة ولا تجد من يشتريها. وتساءل التقرير هل هذا هو التطور الطبيعي للمستوطنات وفقا لما قاله نتانياهو؟

وأظهر التقرير أن نحو 70 منزلا متنقلاً تم إقامتها بعد خطاب نتانياهو فقط.

ووفقا للتقرير فإن هذا ليس تطوراً طبيعياً، وإنما هو المزيد من ابتلاع أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية.

واستبعد الوزير الإسرائيلي آفيشاي بروفرمان العضو في حزب العمل أن يؤدي الخلاف الحالي بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول المستوطنات إلى شرخ في العلاقات بين البلدين.

إلا أنه قال "ان السلام بحاجة إلى الموافقة على رؤية الرئيس الأميركي باراك أوباما"، وتابع "في حال لم تحقق تركيبة الحكومة الحالية نتائج عملية ملموسة بسبب أجسام معينة فيها، فيمكن تغيير تركيبتها، هناك مركبات يمكن استبدالها بمركبات أخرى أكثر ليونة.

وهذا يتوقف على رئيس الحكومة، لكن لا أحد يسمح بتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة، حتى لو مارست ضغوطا علينا".

وأكد بروفرمان على أهمية دور الرئيس الأميركي باراك أوباما في العملية السلمية، وعلى أهمية إدراك الإسرائيليين والفلسطينيين أنه "لا يمكن إحراز أي تقدم دون الجلوس إلى طاولة المفاوضات، حتى لو كانت المفاوضات صعبة".

وقال الوزير الإسرائيلي "واضح أن التسوية يجب أن تضمن أمن إسرائيل، ومن جانب آخر هناك بؤر استيطانية يجب أن تخلى وأخرى تدخل في صفقة تبادل أراض، وبالمقابل تقام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وغزة".

وأضاف "في اعتقادي موافقة رئيس الوزراء على إقامة دولة فلسطينية أمر مهم جداً، لأنه كان يرفض ذلك من قبل، وهذا هو الأهم الآن، أما الإشكاليات مع الولايات المتحدة حول المستوطنات فهي أقل أهمية، وستجد حلها في نهاية المطاف".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. Tech Data

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى