ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مجلس صيانة الدستور: الانتخابات الإيرانية هي الأكثر نزاهة منذ الثورة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 26 يونيو 2009

أعلن مجلس صيانة الدستور الإيراني وهو أعلى سلطة تشريعية في الجمهورية الإسلامية الجمعة أنه لم يجد أي مخالفات كبرى في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 يونيو/حزيران، ووصفها بأنها الانتخابات "الأكثر نزاهة" منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

وقال المتحدث باسم المجلس "عباس علي كدخدائي": أوشك المجلس على الانتهاء من مراجعة شكاوى المرشحين المهزومين.. أظهرت المراجعات أن الانتخابات كانت الأكثر نزاهة منذ الثورة.. لم تحدث مخالفات كبرى في الانتخابات.

وسبق أن رفض المجلس طلباً قدمه "مير حسين موسوي" رئيس الوزراء السابق والمرشح المعتدل الذي جاء في المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية بإبطال نتيجة الانتخابات.

ويأتي هذا الإعلان من جانب مجلس صيانة الدستور كأحدث مظهر للصراع الذي يدور خلف الستار منذ الانتخابات والذي قسم المؤسسة السياسية إلى معسكرين متنافسين.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويخطط أنصار المرشح المهزوم "موسوي" الذي يطالب بإلغاء الانتخابات لإطلاق آلاف البالونات الجمعة كتب عليها "ندا. ستبقين دائما في قلوبنا" في تذكار لشابة قتلت الأسبوع الماضي وتحولت إلى رمز للاحتجاجات.

جرت آخر تظاهرة كبيرة في طهران يوم السبت وأدت سلسلة من التحذيرات والاعتقالات والتهديدات باتخاذ الشرطة لإجراءات إلى إبعاد المظاهرات الكبيرة عن شوارع طهران وحولتها إلى تجمعات صغيرة يفرقها الغاز المسيل للدموع والهراوات الكهربائية.

وأدت أسوأ موجة اضطرابات في إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979 إلى مقتل ما يقرب من 20 شخصاً مما دفع الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" إلى القول إنه يشعر "بالانزعاج والغضب" من الإجراءات الصارمة التي اتخذت عقب الانتخابات الرئاسية في إيران وهي خامس أكبر مصدر للنفط في العالم.

وقال دبلوماسي: إن اجتماع الدول الثماني الكبرى في "تريست" يخطط لإصدار بيان يستنكر العنف الذي أعقب الانتخابات من أجل حث إيران على تسوية الأزمة من خلال وسائل سلمية وديمقراطية وعلى احترام الحقوق الأساسية ومن بينها حرية التعبير.

وأدت إدانة "أوباما" لأحداث العنف بعد أن كان يحاول تحسين العلاقات مع إيران قبل الانتخابات إلى اتهام الرئيس "أحمدي نجاد" له بالتصرف مثل سلفه "جورج بوش" تجاه إيران، وقال: إنه ليست هناك جدوى من الدخول في محادثات مع واشنطن ما لم يعتذر الرئيس الأمريكي.

وقال "موسوي": إنه عازم على مواصلة الطعن في نتائج الانتخابات رغم الضغوط عليه للتوقف.

ونقل موقع "موسوي" الالكتروني عنه قوله: حدث تزوير كبير.. وأنا مستعد لأن أثبت أن من يقفون وراء التزوير هم مسؤولون عن إراقة الدماء.

ودعا أنصاره إلى مواصلة الاحتجاجات القانونية، وقال: إن القيود المفروضة على المعارضة قد تقود إلى مزيد من العنف.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الحكومة الإيرانية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى