ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

خطوات سعودية متتابعة لتعزيز قدرة الموانئ آخرها إنشاء محطتان جديدتان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 30 يونيو 2009

كشفت المؤسسة العامة للموانئ في السعودية عن إنشاء محطتان جديدتان في مينائي الملك عبد العزيز وجدة الإسلامي لتعزيز قدرة الموانئ السعودية بشكل عام في وقت ينتظر فيه ميناء جدة الإسلامي وصول أكبر رافعة في العالم لتركيبها في محطة الحاويات التابعة للميناء.

وقال رئيس المؤسسة خالد بوبشيت في تصريحات نشرتها صحيفة "عكاظ" المحلية أنه سيتم إنشاء محطة جديدة في ميناء الملك عبدالعزيز قريبا، ومحطة ثالثة في ميناء جدة الإسلامي لترتفع قدرة أكبر ميناء سعودي إلى مناولة سبعة مليون حاوية خلال الستة أشهر المقبلة.

ويشكل قرار المؤسسة بتطبيق متطلبات الجودة الشاملة في الموانئ السعودية الذي كشف عنه أمس الإثنين، إضافة إلى استقدام أكبر رافعة في العالم إلى ميناء جدة وزيادة عدد العاملين فيه بعد أزمة تكدس البضائع، خطوة مهمة من المتوقع أن تضع موانئ المملكة في مرتبة الصدارة بين موانئ المنطقة رغم السمعة الذهبية لميناء دبي الإماراتي.

وأضاف بوبشيت أن هناك خطة لتفعيل ميناء جازان وإنشاء محطة حاويات جديدة لميناء ضباء بسعة 300 حاوية، وقريبا سيكون ميناء الجبيل التجاري ميناء خاصا للصادرات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وحول الأسعار والرسوم في الموانئ السعودية قال بوبشيت " ندرس حاليا أن تكون الأسعار تنافسية".

وأكد أن رجال الأعمال الذين تتأخر بضائعهم في الموانئ سيعوض عليهم ماديا في حال وجود تأخير غير مبرر، مشيرا إلى أن الجهة المتسببة في التأخير تتحمل دفع التعويض كاملا.

وكان بوبشيت أصدر قرارا بتطبيق متطلبات الجودة الشاملة في الموانئ السعودية، وشكل لجنة لتحديد المهام والتنسيق وصولا إلى تطبيق شامل للجودة في الموانئ، تكون مهمتها وضع لبنات دعم وتوجيه وتطبيق الجودة الشاملة على مستوى المؤسسة العامة للموانئ للعمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة داخل الموانئ والتي تشمل الخدمات التشغيلية والعملية والإدارية ومواكبة التطور السريع في عالم التجارة البحرية.

ومن المقرر أن تصل إلى ميناء جدة على البحر الأحمر الشهر المقبل رافعة يزيد ارتفاعها عن 15 طابقا، وتعد أكبر الرافعات في العالم، ليتم تركيبها في محطة حاويات الميناء.

ومن المتوقع أن تساهم الرافعة في تسهيل تفريغ سفن الحاويات التي تصل ميناء جدة الإسلامي، وحل مشكلة التكدس التي يعاني منها منذ أكثر من عام.

وكانت أزمة تكدس البضائع في أكبر ميناء سعودي أجبرت عدد من التجار وأصحاب المصانع والمستوردين خلال الفترة الماضية إلى تحويل البضائع المستوردة لميناء جدة الإسلامي عبر الخطوط الملاحية العالمية إلى موانئ دبي لتلاشي الخسائر والتلفيات في البضائع وتأخر خروج الحاويات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النقل - السعودية

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى