ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

نمو النشاط العمراني في الأردن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 06 يوليو 2009

أظهرت إحصائيات صادرة عن البنك المركزي الأردني حول نشاط البناء في المملكة نمو المساحات المرخصة لغايات سكنية وغير سكنية حتى أبريل/نيسان الماضي لتبلغ إجمالي المساحات 4.3 مليون متر مربع، فيما بلغ عدد الرخص الممنوحة في ذات الفترة 8426 رخصة.

وأوضح التقرير أن إجمالي المساحات 1.4 مليون متر مربع في أبريل/نيسان، مرتفعة من 4.717 ألف متر مربع في مارس/ آذار، و3.680 ألف متر مربع في فبراير/شباط، و2.666 ألف متر مربع في يناير/كانون الثاني.

واستحوذ القطاع السكني على إجمالي المساحات المرخص لها في أول أربعة أشهر من العام، بحوالي 54.3 مليون متر مربع، في حين كانت المساحات المرخصة للنشاط غير السكني 8.859 ألف متر مربع.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكانت للعاصمة عمّان النصيب الأكبر من نشاط البناء بكل أشكاله، ليبلغ عدد الرخص الممنوحة حتى نهاية أبريل/نيسان الماضي 931.2 ألف رخصة، مرتفعة عن 350.2 ألف رخصة خلال ذات الفترة من العام الماضي.

وتتراوح حاجة المملكة السنوية ما بين 40-45 ألف وحدة سكنية، وبمختلف المساحات، مع تركيز أكبر من قبل شرائح المجتمع على تملّك وحدات سكنية بمساحات قليلة أو متوسطة، بسبب تراجع مستوى معيشة الفرد، وصعود أسعار الشقق لمستويات مرتفعة، واقتصار إعفاءات رسوم تسجيل الشقق على المساحات المنخفضة. وبلغ إجمالي المساحات المرخص لها لغايات السكن في أبريل/ نيسان الماضي 39.1 مليون متر مربع، مرتفعا من 4.717 ألف متر مربع في مارس/آذار.

وكانت تقارير مشابة أصدرتها دائرة الأراضي والمساحة الأردنية بينت زيادة الإقبال على شراء الشقق السكنية عقب تنفيذ قرار مجلس الوزراء زيادة مساحة الشقة التي تستفيد من إعفاء الرسوم لأول 120 مترا مربعا إلى 300 متر.

وبين التقرير أن عدد الشقق التي تم بيعها في شهر يونيو/حزيران بلغ تقريبا 1500 شقة محققة إيرادات فاقت 19 مليون دينار.

وعادت العديد من الشركات الإسكانية التي جمدت نشاطها في البناء الأشهر الماضية نتيجة ارتفاع الأسعار وضعف الإقبال إلى نشاط البناء بعد أن وجدت في قرار زيادة مساحة الشقة التي تستفيد من إعفاء الرسوم لأول 120 مترا مربعا إلى 300 متر، فرصة سانحة لمزاولة عملها كما كانت عليه في السابق بسبب قناعتهم بالأثر الإيجابي للقرار.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك المركزي الأردني»

 بريد الأخبار

  1. البنك المركزي الأردني

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى