ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

بيوت دمشقية في أقدم عاصمة في التاريخ تنجو من الزوال بحجة الاستثمار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 09 يوليو 2009

تشهد مدينة دمشق القديمة التي اكتسبت عبر تاريخها نسيجاً عمرانياً خاصاً بها ميز أزقتها وحاراتها العريقة وأسواقها الشهيرة بمواصفات فريدة وهندسة معمارية مبدعة، نمطاً جديداً من المشاريع الاستثمارية السياحية والثقافية والاقتصادية حيث أقدم أصحاب رؤوس الأموال إلى شراء بيوت قديمة وتحويلها إلى مطاعم ومقاه وفنادق تراثية وحتى بيوت ثقافية وصالات عرض فنية.

وقال أمجد الرز مدير مدينة دمشق القديمة لوكالة سانا إن الاستثمار في مدينة دمشق قديم وحديث في آن معا لموقعها المتميز على خريطة العالم مشيراً إلى أنه في الخمسينات والستينات من القرن الماضي تحول الكثير من البيوت إلى مستودعات تجارية وبعضها آلت للسقوط بعد انتقال الكثير من أهالي دمشق القديمة إلى خارج المدينة للعيش في الأحياء الحديثة، الأمر الذي شكل حينها تهديداً لهوية المدينة القديمة وطابعها التراثي، وأوضح الرز أن سورية من أوائل الدول التي وقعت على اتفاقية التراث العالمي سنة 1973 وأن دمشق سجلت بالمناطق والمحميات القديمة تحت رعاية اليونسكو.

واعتبر الرز أن إعطاء الرخص للفنادق التراثية لا يسيء إلى المدينة بأي شكل لأنه يعيد العقار إلى وضعه الأصلي مشيراً إلى أن نسبة البيوت المهجورة كانت بحدود 15 بالمائة وهي ترمم عن طريق الاستثمار لتعود إلى ما كانت عليه في السابق.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار الرز إلى أن الاستثمارات لا تقتصر على المشاريع الاقتصادية فقط فالمشاريع الثقافية لها فسحة كبيرة حيث تم إعطاء مجمع اللغة العربية بيت القوتلي كمكتبة تنضم إلى المكتبة الظاهرية التي ترمم الآن بالإضافة إلى قيام 36 من الفنانين التشكيليين بشراء بيوت كانت آيلة إلى السقوط في حي الأمين وتحويلها إلى مراسم وأماكن عرض وجلسات فنية.

وأوضح الرز أنه سيتم إحياء ودعم 33 مهنة يدوية مهددة بالزوال مثل مهنة القباقبي والبغجاتي والسيوفي والصايغ والبروكار والقيشاني والعجمي والرسم على الزجاج وذلك بترميم مدرسة قديمة وتحويلها إلى سوق تضم هذه المهن مشيراً إلى أنه يتم بحث مشروع لمنع دخول السيارات إلى داخل المدينة القديمة بعد إقامة ستة مواقف للسيارات خارجها للتقليل من التلوث ومن الأضرار التي تلحقها السيارات بأساسات البيوت القديمة مع وجود سيارات صغيرة لخدمة التجار مضيفاً أنه سيكون بإمكان سكان المدينة القديمة استخدام هذه المواقف بشكل مجاني.

ولفت إلى أنه يجري العمل الآن لتأسيس صندوق لإعادة وتأهيل المدينة ذلك بإعطاء سكان المدينة القديمة قروضا دون فوائد كمساعدة لترميم بيوتهم.

يذكر أن معاوية بن أبي سفيان كان أول من بني بيتا على الطراز الدمشقي الذي عرف بدار الإمارة وبقصر الخضراء بناه إلى جوار الجدار الجنوبي للجامع الأموي.

يشار إلى أن 16832 منزلا كانت مسجلة عام 1900 وهي مازالت تحتفظ بنحو نصف هذا العدد.

يوجد داخل مدينة دمشق القديمة اليوم بحدود 100 مطعم و20 فندقاً تراثياً و6 صالات فنية و20 خانا من أصل 137 كانت موجودة في الماضي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

دمشق
المرسل وداد, بغدداد, العراق في 08 مايو 2010 - 21:33 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


دمشق حبيبتي احبها اعشقها واعشق جمالها حاراتها اسواقها كنت اتجول بها يوميا ولااشبع منها ولحد الان سكنت بها اكثر من سنتين ولم اسكن غير الشام الله يحميها ويحمي رئيسها وشعبها

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياحة وفنادق

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Syrian Arab News Agency (SANA)»

 بريد الأخبار

  1. Syrian Arab News Agency (SANA)

  2. سياحة وفنادق


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياحة وفنادق

    لا يوجد محتوى