ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أوباما يحذر إيران ويمنحها مهلة حتى سبتمبر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 11 يوليو 2009

حذر الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" الجمعة إيران بأن العالم لن ينتظرها بلا حدود حتى تنهي تحديها النووي، قائلاً إن أمام طهران مهلة حتى سبتمبر/أيلول حتى تنصاع أو تواجه العواقب.

وقال "أوباما" الذي كان يتحدث في ختام قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى في إيطاليا: إن القادة بعثوا رسالة يستنكرون فيها الأحداث المروعة التي أحاطت بالانتخابات الرئاسية الإيرانية المتنازع على نتيجتها ويعبرون عن تضامنهم ضد الطموحات النووية الإيرانية.

وقال: إنه يأمل أن تدخل طهران مفاوضات بهذا الشأن وأن يراجع قادة مجموعة الدول الثماني الموقف مرة أخرى في اجتماع الدول العشرين الكبرى للدول النامية والمتقدمة في "بيتسبرج" في سبتمبر/أيلول.

وقال "أوباما" للصحفيين: إذا اختارت إيران ألا تدخل من هذا الباب فستكون دول مجموعة الثماني كبداية.. ولكني أعتقد أن دولاً أخرى عديدة يمكن أن تقول إنها بحاجة إلى اتخاذ المزيد من الخطوات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف: ونقول أيضاً إننا لن ننتظر بلا حدود ونسمح بصنع سلاح نووي وخرق المعاهدات الدولية ولنصحوا في يوم لنجد أنفسنا في موقف أسوأ ولا يمكننا التصرف.

وأوضح "أوباما" أنه متمسك بإستراتيجية محاولة التعامل مع إيران دبلوماسياً على خلاف سياسة سلفه "جورج بوش" الذي اتبع إستراتيجية عزل إيران.

لكن محاولة "أوباما" تعطلت بسبب الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي جرت في 12 يونيو/حزيران التي فاز بها الرئيس "محمود أحمدي نجاد" بفارق واسع، وفرضت قوات الأمن إجراءات صارمة وعنيفة على المحتجين الذين زعموا أن الانتخابات زوِّرت.

وحاول "أوباما" الذي زاد من حدة لهجته تجاه إيران بعد أن تلقى انتقادات في بلاده بسبب تعامله الحذر مع الأحداث التي أعقبت الانتخابات تشكيل جبهة موحدة ضد إيران في قمة الثماني.

وقال: إنه وآخرين سعوا فقط إلى الاستنكار القوي الذي قدمته قمة الثماني لا إلى أن تفرض القمة عقوبات جديدة ضد إيران، على الرغم من خروج أنباء تفيد بالعكس.

لكن لم تتبين بعد طبيعة الضغوط التي يمكن أن توضع فيما بعد على إيران التي رفضت المطالب الدولية بتعليق برنامجها النووي الذي يعتقد الغرب أنه يهدف إلى صنع أسلحة نووية والذي تقول طهران إنه مخصص لإنتاج الكهرباء.

وعلى الرغم من عضوية روسيا في مجموعة الثماني فقد أحجمت دائماً عن تضييق العقوبات على إيران، وهي شريك تجاري وأحد زبائن السلاح الروسي.

وغلب الشأن الإيراني على أجندة "أوباما" في قمة الثماني، لكن الأيام الثلاثة الماضية للمحادثات ركزت بشدة على التغير المناخي.

وساعد "أوباما" الذي تعهد بقيادة الحرب على التغير المناخي في تأمين اتفاق بين الدول الكبرى لدعم بوقف ارتفاع درجة الحرارة عند درجتين مئويتين فقط زيادة على مستويات عصر ما قبل الثورة الصناعية.

لكن مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى فشلت في إقناع الصين والهند ذوي الحصة الكبيرة في الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بالمشاركة في خفض الانبعاثات بنسبة 50 بالمائة بحلول عام 2050، وهو ما يعد ضربة للجهود الرامية إلى التوصل معاهدة جديدة للأمم المتحدة بنهاية العام الجاري.

وقال دبلوماسيون: إن "أوباما" قاد دفع الدول الثماني نحو التعهد بدعم الزراعة في الدول الفقيرة بمبلغ 20 مليار دولار، وهو ما يزيد على ما كان متوقعاً.

وجاء الإعلان عن المساعدات قبل ساعات فقط من زيارة يقوم بها "أوباما" إلى غانا في أول رحلة رئاسية له إلى دولة أفريقية جنوب الصحراء الكبرى منذ انتخابه كأول رئيس أسود في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الحكومة الإيرانية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى