ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

منح عقود مصفاة ينبع في مايو 2010 بتكلفة تلامس 6 مليار دولار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 18 يوليو 2009

كشفت مصادر من شركات مقاولات، أن شركة أرامكو السعودية الحكومية وشركة كونوكو فيليبس الأمريكية تعتزمان منح عقود بناء مصفاة مشتركة بينهما في السعودية في مايو/أيار من العام 2010، التي تلامس تكلفتها ستة مليار دولار.

ودعت أرامكو وكونوكو المقاولين إلى تقديم عروض لبناء مصفاة ينبع بطاقة 400 ألف برميل يوميا الشهر الماضي وحددت يوم 31 يناير/كانون الثاني موعدا نهائيا لتقديم العروض.

وقال مقاولون إنه تم تأجيل بناء المصفاة عدة أشهر مع تطلع الشركتين للتوفير في تكاليف البناء والمواد الأولية لكنهم لا يتوقعون مزيدا من التأجيل.

وقال أحد المقاولين بعد حضوره اجتماعات استمرت يومين بشأن المشروع مع مسؤولين من أرامكو في البحرين "أبلغونا أنه لا تأجيل بعد ذلك، وأنهم لا يريدون مد موعد تقديم العروض".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ودعت أرامكو وكونوكو 29 شركة مقاولات جرى تأهيلها مسبقا لتقديم عروض على ست مجموعات من العقود من بين 11 مجموعة للأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات خلال الاجتماع.

وتشمل العقود الستة، وحدة لمعالجة النفط الخام بقيمة 970 مليون دولار، وحدة الكوكر بقيمة 1.2 مليار دولار، وحدة الغازولين بقيمة 2.3 مليار دولار، وحدة لمعالجة المياه بقيمة 1.2 مليار دولار،ووحدة التانك بقيمة 900 مليون دولار، وحدة لمعالجة العناصر الصلبة بقيمة 450 مليون دولار.

وتغلبت مصفاة ينبع وهي مشروع مشترك بين شركة أرامكو السعودية وكونوكو فيليبس الأمريكية على المصاعب الاقتصادية التي واجهتها،حيث أعلن الشريكان قبل أسابيع أنهما أعادا طرح المنافسة الخاصة بإنشاء مصفاة ينبع للتصدير بطاقة 400 ألف برميل يوميا في مدينة ينبع الصناعية،على أن يبدأ تشغيل المصفاة في الربع الثالث من العام 2014، أي بتأخير لمدة ثلاثة أعوام عن المدة المتفق عليها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

وظائف
المرسل ابو عبد العزيز, ينبع, السعودية في 25 تموز 2009 - 21:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلام .الف مبروك وبا لتوفيق الرجاء بتزويدنا بموفع التوظيف في الشركة ولكم جزيل الشكر.
مباركة
المرسل طه صابر, جده, السعودية في 19 تموز 2009 - 15:11 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

والحمدلله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي اله وصحبه وسلم تسليما كثير ، الف الف الف مبروك والله يوفقكم ويشدد علي ايديكم.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. أرامكو السعودية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى