ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الانتقادات ضد الرئيس الإيراني تجبر نائبه "مشائي" على الاستقالة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 20 يوليو 2009

ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الأحد أن الرئيس الإيراني "محمود أحمدي نجاد" تعرض لانتقادات شديدة من جانب كثير من المتشددين البارزين لتعيينه "اسفنديار رحيم مشائي" الذي قال إن إيران تصادق الجميع بما في ذلك إسرائيل في منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية.

وقالت محطة "برس تي في" التلفزيونية الإيرانية الرسمية الناطقة بالإنجليزية: إن "مشائي" لم يعد يريد منصب النائب الأول للرئيس.. وإنه استقال بسبب النزاع.

ولم يرد على الفور تأكيد لهذا القرار.

وقال محللون: إن القرار الذي اتخذه "أحمدي نجاد" يوم الخميس بتعيين "مشائي" الذي يمت له بعلاقة مصاهرة، يشير إلى أن الرئيس الإيراني لديه حاشية ضيقة من أشخاص يثق بهم.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان "مشائي"، الذي أثارت تعليقاته عاصفة من الانتقادات عام 2008، يشغل منصب نائب لرئيس الجمهورية ضمن عدد من النواب وكان مسؤولاً عن هيئة معنية بالثقافة والسياحة.

وقال "آية الله أحمد خاتمي" عضو مجلس صيانة الدستور وحليف "أحمدي نجاد" في انتقاد علني نادر: إن "أحمدي نجاد" أظهر وجهاً ملتوياً لرجال الدين والنخبة بتعيين "مشائي" يوم الخميس.

ونقلت صحيفة "خراسان" عن رجل الدين قوله: يجب ألا يتحدى "أحمدي نجاد" المحافظين بمثل هذه القرارات، وأطلب من الرئيس أن يبدله قبل أن يوجه إليه مزيد من الانتقاد.

وانتخب "أحمدي نجاد" من جديد في انتخابات الرئاسة التي أجريت في يونيو/حزيران وأثارت أكبر اضطرابات داخلية في إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979 وكشفت عن انقسامات عميقة في صفوف النخبة الحاكمة في طهران.

ويقول المرشحان المعتدلان الخاسران إن الانتخابات زورت لصالح "أحمدي نجاد" الذي وصف الانتخابات بأنها الانتخابات الأكثر نزاهة في العالم.

لكن ما زال كثير من المتشددين يؤيدون "أحمدي نجاد" مثل "آية الله محمد يزدي" الذي قال في تصريحات نشرت السبت: إن الحكومة الإيرانية تستمد شرعيتها من "الله تعالى".

وكان كثير من النواب ورجال الدين المتشددين ومن بينهم عدد من كبار رجال الدين قد طالبوا الرئيس باستبعاد مشائي" بسبب تعليقاته، إلا أن "أحمدي نجاد" رفض قائلاً: إن تعليقات "مشائي" حُرِّفت.

وانتهى الجدل بشأن "مشائي" العام الماضي بعد أن قال الزعيم الأعلى "آية الله علي خامنئي" الذي يدعم "أحمدي نجاد" في سبتمبر/أيلول: إن تعليقات "مشائي" غير صائبة لكن النزاع يجب أن ينتهي.

كما انتقد رئيس تحرير مقرب من "خامنئي" اختيار "أحمدي نجاد" لمشائي ليشغل منصب النائب الأول للرئيس، ولا يحتاج تعيين نواب الرئيس لموافقة البرلمان خلافاً لتعيين الوزراء.

وقال رئيس تحرير صحيفة كيهان "حسين شريعة مداري": تعيين "أحمدي نجاد" لمشائي نائباً أول له ولد صدمة وأسفاً وقلقاً لدى الذين صوتوا له.

وكتب "شريعة مداري" في الصحيفة: من الضروري أن يسحب "أحمدي نجاد" منصب النائب الأول للرئيس من "مشائي".

كما تعرض "مشائي" لموجة من الانتقادات عندما استضاف حفلاً في نوفمبر/تشرين الثاني ارتدت فيه نساء ملابس تقليدية وحملن مصاحف أثناء عزف الموسيقى.

وقال النائب "حامد راساي": إن المجتمع الإيراني لديه حساسية شديدة بشأن "مشائي".

ونقلت صحيفة "اعتماد ملي" عن "راساي" وهو من حلفاء "أحمدي نجاد" قوله: أعتقد أنه كان من الأفضل ألا يعين.

وقال "درويش جهانبري" وهو عضو إصلاحي في البرلمان: إن "أحمدي نجاد" يمكن أن يعزل نتيجة لهذا القرار، ونقلت عنه الصحيفة قوله: الآن يمكن لنواب البرلمان مساءلة "أحمدي نجاد" بل وعزله بسبب هذا التعيين.

ويقول محللون: إن عزل "أحمدي نجاد" أمر مستبعد حيث يسيطر المتشددون على الأغلبية في البرلمان.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الحكومة الإيرانية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى