ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

خفيف وعنيف

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 21 يوليو 2009

هل أعياك التعب وأنت تسافر هنا وهناك حاملا معك كمبيوترك الذي يزيد وزنه عن بضعة كيلوغرامات؟ هل ترغب في الحصول على صديق الدرب الذي لن يخيب ظنك في الأداء ولن يتعبك بحمله؟

قد يظن البعض أننا بصدد الحديث عن الكمبيوترات الدفترية الصغيرة Netbooks، إلا أن الكمبيوترات الدفترية الخفيفة Ultraportable تمثل فئة مختلفة كليا عنها، حتى ولو تضاءلت الفروقات بين هذين النوعين مؤخرا.

وما يجمع الفئتين السابقتين من الكمبيوترات الدفترية هو الوزن الخفيف والأبعاد الصغيرة فقط، أما الأداء فيختلف كليا بينهما، فالكمبيوترات الدفترية الخفيفة Ultraportable تتمتع بإمكانيات متكاملة تتيح الاعتماد عليها لشتى الاستخدامات.

أما الكمبيوترات الدفترية الصغيرة نت بوكس Netbooks فلا يمكن الاعتماد عليها بمفردها، إذ أن أداءها المتواضع يجعل استخدامها مقتصرا على تصفح الإنترنت والتطبيقات المكتبية البسيطة مثل برامج مايكروسوفت أوفيس.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

كما تحد عوامل عدة من أداء كمبيوترات نت بوكس، مثل لوحة المفاتيح التي تمثل أبعادها في الغالب نسبة 92% من أبعاد لوحة المفاتيح القياسية، والشاشة الصغيرة التي تتراوح أبعادها بين 7 و 10 إنش في معظم الأحيان، أضف إلى ذلك الإمكانيات المحدودة لبطاقة الرسوميات المدمجة والتي تؤثر سلبا على تشغيل الفيديو أو الألعاب، ومع ذلك يبقى سعرها المنخفض عامل جذب لشريحة لا بأس بها من ذوي الدخل المحدود، إذ يمكن الحصول على كمبيوتر من نوع Netbook بسعر يبدأ من 250 دولارا.

وكما هو معلوم، تطلق تسمية نت بوكس Netbooks على الكمبيوترات المحمولة التي تعتمد على معالج Atom من إنتل، وفي بعض الأحيان تعتمد على معالج نانو من شركة فيا Via Nano.

أما إذا رغبت بالحصول على كمبيوتر متكامل المزايا مع سهولة في الحمل والتنقل فعليك بالكمبيوترات الدفترية الخفيفة التي تسمى Ultraportable أو Ultrathin، وتكون هذه الكمبيوترات عادة أغلى ثمنا من نظيراتها من الكمبيوترات الدفترية التقليدية، إلا أنها تجاريها من ناحية الأداء والمزايا، وهي تناسب رجال الأعمال كثيري التنقل بصورة كبيرة، أو العاملين في مجال التسويق والمبيعات، فهؤلاء بحاجة إلى كمبيوتر ذو أداء جيد، ولا يبالون كثيرا بالكلفة المرتفعة.

وتصنف الكمبيوترات التي لا يتجاوز وزنها 1.8 كيلوغرام على أنها من مرتبة الكمبيوترات الخفيفة عادة، وتكون هذه الكمبيوترات ذات أبعاد صغيرة، إلا أنها تحافظ على الحد الأدنى من المزايا اللازمة للحصول على الأداء الكامل، فأبعاد لوحة المفاتيح فيها لا تقل عما هي عليه في الكمبيوترات الدفترية العادية، كما أن قياس الشاشة يبقى ضمن الأبعاد اللازمة لتشغيل كافة التطبيقات، أي أنه لا يقل عن 12 إنش.

كما تعتمد الكمبيوترات الدفترية الخفيفة على بطاقة رسوميات مستقلة، على العكس من كمبيوترات نت بوكس، مما يمكنها من تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى قدرات عالية في الرسوميات، سواء الفيديو ذو الوضوح العالي أو حتى ألعاب الفيديو.

توجهنا بالسؤال إلى كبرى الشركات المطورة للكمبيوترات الخفيفة عن آلية اختيار هذا النوع من الكمبيوترات، ومن ضمنها إتش بي HP وتوشيبا Toshiba وسامسونج Samsung و إم إس آي MSI وأسوس Asus وديل Dell ولينوفو Lenovo و سوني Sony، وفيما يلي تلخيص لأبرز النقاط التي أشارت إليها هذه الشركات، ولا يشير ترتيب هذه النقاط إلى أهميتها على الإطلاق، فكلها على جانب كبير من الأهمية، مما يستدعي الوقوف عندها جميعا.

-1 الوزن والأبعاد

تصنف الكمبيوترات التي لا يتجاوز وزنها 1.8 كيلوغرام على أنها كمبيوترات خفيفة، وكلما كان الوزن أقل كلما كانت قدرات الاستخدام الجوال أفضل.

أما الأبعاد فلا يوجد معيار موحد لها، إذ تمكنت بعض الشركات مؤخرا من تصميم كمبيوترات خفيفة وبأبعاد كبيرة نسبيا، كما هو الحال في كمبيوتر إدامو Adamo من شركة ديل Dell والذي لا يزيد وزنه عن 1.8 كيلوغرام بالرغم من أبعاده الكبيرة التي تتيح له احتضان شاشة بقياس 13.4 إنش.

إلا أن النحافة هي السمة الأساسية لهذه الكمبيوترات، ولذلك يطلق عليها في كثير من الأحيان Ultrathin، أي فائقة النحافة، إذ ليس من المنطقي أن يكون الكمبيوتر خفيف الوزن وذو سماكة كبيرة في الوقت ذاته.

-2 سرعة المعالج وسعة الذاكرة

تكون الكمبيوترات الدفترية الخفيفة عادة مرتفعة السعر مقارنة بالكمبيوترات الدفترية القياسية، وذلك لأن المكونات الأصغر حجما في الكمبيوتر تكون أغلى ثمنا.

وبما أن المعالج هو قلب الكمبيوتر فهو العنصر الأكثر تأثيرا على السعر، لأن طراز المعالج المستخدم سيكون له أثر على كافة المكونات الأخرى المستخدمة في الكمبيوتر.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

مقالات مرتبطة بالموضوع

ASUSTek Computer Inc
| 3 مقالات
  1. أسوس تعلن عن أول لوحة رئيسة بمنافذ USB 3.0
  2. إم إس آي تجلب مزايا البث التلفزيوني إلى عائلة "ويند" من الكمبيوترات الدفترية الصغيرة
Dell
| 3 مقالات
  1. ديل تستحوذ على شركة تخزين بـ 1.15 مليار دولار
  2. أخيراً، مؤشر مبيعات الكمبيوتر يتجه صعوداً
  3. دل تقدم خدمات نموذجية لشركاء إعادة البيع
لينوفو
| 3 مقالات
  1. لي فون.. أول هواتف لينوفو الذكية
  2. تخطي العقبات قرارات إستراتيجية تواكب مستجدات الأسواق التقنية
  3. شركات تقنية المعلومات تعزز وجودها في السوق السعودية
سامسونغ
| 3 مقالات
  1. أول كمبيوتر شخصي محمول بشاشة شفافة
  2. سامسونج تطلق منصة "بادا" المفتوحة المصدر للهواتف النقالة
  3. سامسونج تطلق حواسيب محمولة بنظام ويندوز 7
Toshiba
| 3 مقالات
  1. أخيراً، مؤشر مبيعات الكمبيوتر يتجه صعوداً
  2. ما الجديد في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2010؟
  3. نصائح للعناية الفائقة بالحاسوب المحمول

روابط متعلقة بالموضوع

  1. ASUSTek Computer Inc»
  2. Dell»
  3. لينوفو»

 بريد الأخبار

  1. ASUSTek Computer Inc

  2. Dell

  3. لينوفو

  4. سامسونغ

  5. Toshiba

  6. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى