ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن يعد خطة لتوفير المواد الغذائية في شهر رمضان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 22 يوليو 2009

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة الأردنية إعداد خطة متكاملة استعدادا لشهر رمضان المبارك لتوفير جميع المواد التموينية وخاصة الأساسية والسلع الرمضانية بأسعار مناسبة وحماية المستهلكين من عمليات الاستغلال التي يمارسها بعض التجار خلال هذا الشهر الفضيل.

وقال وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي في تصريحات صحفية "إن الخطة تهدف إلى مراقبة المواد التموينية الأساسية والتأكد من وفرتها بكميات وبأصناف متعددة تلبي حاجة المستهلكين قبل حلول شهر رمضان المبارك تفاديا لحدوث أي نقص فيها، وبيعها بأسعار معتدلة تكون في متناول جميع المستهلكين".

و تشتمل الخطة على عدة محاور منها عقد اجتماعات مع الجهات المعنية وتنظيم جولات ميدانية لمراقبي الأسواق على المحلات التجارية للتأكد من مدى توافر المواد الرمضانية التي يكثر عليها الطلب في شهر رمضان مثل الجوز وجوز الهند والتمور وقمر الدين والفستق الحلبي والأجبان والسكر والعصائر الأخرى المتنوعه والألبان والأرز بجميع أصنافه ومادتي اللحوم والدواجن، بالإضافة إلى التأكيد على المؤسستين الاستهلاكيتين المدنية والعسكرية بضرورة توفير جميع المواد الغذائية الأساسية سيما السلع الرمضانية وبيعها بأسعار مخفضة وتلبية احتياجات المواطنين منها.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتضمن الخطة حسب الوزير تقسيم العمل خلال شهر رمضان إلى قسمين يمتد القسم الأول من أول الشهر حتى منتصفه بحيث يتم التركيز خلال هذه الفترة على المخابز للاطلاع على وفرة الخبز العربي الكبير واسعار مادة القطايف والحلويات و التأكد من التزام التجار بأحكام قانون الصناعة والتجارة والتعليمات الصادرة بموجبه، والتشديد على إعلان الأسعار على جميع أنواع الخضار والفواكه والتقيد بالبيع حسب الأسعار المعلنة، والتركيز على وفرة وأسعار بيع المواد الغذائية الأساسية والرمضانية من حيث إعلان السعر والتقيد بالسعر المعلن وعلى محلات بيع الحلويات وبيان الوزن على الحلويات المعبأه ضمن ''باكيتات'' إضافة إلى متابعة تجار الجملة والمستوردين وتجار التجزئة وإجراء دراسات ميدانية يوميه للوقوف على مدى وفرة السلع والمتغيرات التي قد تطرأ على الأسعار.


أما القسم الثاني الذي يبدأ العمل بها من منتصف شهر رمضان حتى نهايته فسيركز على عمل جولات مسائية على المطاعم التي تعمل ليلاً ومحلات النوفوتية والمعارض الرمضانية التي تبدأ عملها عادة في الثلث الأخير من الشهر الفضيل حيث ستتم الرقابة على تقيد التجار بإعلان الأسعار والبيع وفقا لها والتركيز في الثلاثة الأيام الأخيرة على محلات بيع الحلويات والتدقيق على جوده وصلاحية الحلويات ومتابعة عمل المخابز من حيث وفرتها والتقيد بالبيع حسب الأسعار المعلنة.

وقال الحديدي "إن فرق الرقابة والتفتيش ستقوم بعملها خلال شهر رمضان وفق برنامج مراقبة يغطي الفترتين الصباحية والمسائية بهدف ضبط حركة السوق موضحا أنه تم التعميم على مديريات الصناعة والتجارة في المحافظات لتحديد ساعات الدوام الرسمي لمراقبي الأسواق خلال الشهر الفضيل وكذلك آلية متابعة الأسواق و تحديد ساعات دوامهم ومناوباتهم خلال فتره عيد الفطر السعيد".

وأكد أن الوزارة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق التجار المخالفين لقانون الصناعة والتجارة وتحويلهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل، كما أن فرق الرقابة والتفتيش ستعمل على مدار الساعة لضبط التجار المخالفين.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة التجارة والصناعة الاردنية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى