ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تراجع فرص العمل المستحدثة في الأردن 8%

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 26 يوليو 2009

بلغ صافي فرص العمل المستحدثة في الأردن خلال عام 2008 حوالي 65 ألف فرصة عمل، وذلك نتيجة استحداث 112 ألف فرصة عمل جديدة وفقدان 47 ألف فرصة عمل.

وأظهرت بيانات مسح فرص العمل المستحدثة في الأردن لعام 2008 الذي نفذته دائرة الإحصاءات العامة أن صافي فرص العمل التي استحدثها الاقتصاد الأردني العام الماض بلغ حوالي 65 ألف فرصة عمل وبتراجع نسبته 8 بالمائة أي ما يعادل 70 ألف فرصة عمل عن العام الذي سبقه.

واستحدث القطاع العام 27 ألف فرصة عمل خلال عام 2008 مقارنة مع 22 ألف فرصة عمل استحدثت في عام 2007 بزيادة مقدارها 21 بالمائة، بينما تمكن القطاع الخاص من استحداث 38 ألف فرصة عمل في عام 2008 مقارنة مع 47 ألف فرصة عمل استحدثت خلال عام 2007 وبتراجع نسبته 20 بالمائة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأظهرت النتائج أن معظم فرص العمل المستحدثة كانت للأردنيين وبواقع 60 ألف فرصة عمل أي بما نسبته 93 بالمائة من إجمالي صافي فرص العمل المستحدثة، أما الفرص المستحدثة لصالح العمالة الوافدة في القطاع الخاص فشكلت ما نسبته 12 بالمائة من إجمالي صافي فرص العمل المستحدثة خلال عام 2008.

وكان قطاع الإدارة العامة والدفاع الأكثر استحداثاً لفرص العمل بنسبة بلغت 27 بالمائة، في حين كان قطاع الصناعة التحويلية الأكثر طرداً للعمالة.

وبلغت نسبة صافي الوظائف المستحدثة للإناث في القطاع العام 18 بالمائة من إجمالي صافي فرص العمل المستحدثة في هذا القطاع، وكانت نسبتها أعلى في القطاع الخاص حيث بلغت 28 بالمائة من إجمالي صافي فرص العمل المستحدثة في هذا القطاع.

واستحوذ سكان العاصمة عمّان على النسبة الأكبر 39 بالمائة من صافي فرص العمل المستحدثة تلاهم سكان محافظة إربد بنسبة بلغت 24بالمائة، ويلاحظ تراجع صافي فرص العمل المستحدثة لسكان محافظة العاصمة عن العام السابق حيث استحوذ سكان العاصمة على 42 بالمائة من الفرص المستحدثة خلال عام 2007، وكانت محافظة مأدبا الأقل استفادة من فرص العمل المستحدثة حيث بلغ نصيبها 2 بالمائة فقط.

وحول توزيع فرص العمل المستحدثة حسب المستوى التعليمي، فيلاحظ بأن 43 بالمائة من إجمالي صافي فرص العمل المستحدثة كانت للأفراد الذين مؤهلهم أقل من ثانوي، فيما حصل حملة المؤهلات التعليمية العليا (بكالوريوس فأعلى) على 31 بالمائة، وحملة المؤهل الثانوي على 13 بالمائة، وكانت أكثر التخصصات العلمية الحاصلة على صافي فرص العمل المستحدثة للأفراد ممن يحملون الدبلوم المتوسط فأعلى، تخصص العلوم الاجتماعية والأعمال التجارية والقانونية 19بالمائة تلاها تخصص العلوم والرياضيات والحوسبة. أما التعليم الثانوي، فكان لتخصص الثانوي الأدبي النصيب الأكبر 11 بالمائة من صافي فرص العمل المستحدثة بين حملة هذا المؤهل.

وتراجعت نسبة صافي فرص العمل المستحدثة للعمالة الوافدة في كافة القطاعات وخصوصاً القطاع الخاص، حيث كانت نسبة فرص العمل المستحدثة للعمالة الوافدة في هذا القطاع خلال عام 2007 فكانت26 بالمائة وتراجعت إلى 12 بالمائة خلال عام 2008.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

دائرة الإحصاءات العامة
| 3 مقالات
  1. ارتفاع معدل التضخم الأردني 4.9% في 4 أشهر
  2. تراجع العجز التجاري الأردني إلى 7.72 مليار دولار
  3. ارتفاع التضخم في الأردن 3.9 % في يناير

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دائرة الإحصاءات العامة»

 بريد الأخبار

  1. دائرة الإحصاءات العامة

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى