ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مئات الطالبات يقتحمن جامعة سعودية واشتباكات توقع إصابات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 03 أغسطس 2009

اقتحمت مئات السعوديات من خريجات الثانوية العامة في مدينة الطائف السعودية أمس الأحد إحدى بوابات مقر الطالبات بجامعة الطائف في حي قروى، ودخلن المقر عنوة بعد أن أغلقت الجامعة بواباته منذ الصباح الباكر، معلنة انتهاء التسجيل رغم أن لدى الطالبات مواعيد للقبول، حصلن عليها عن طريق موقع الجامعة الإلكتروني.

وتصدت مشرفات الجامعة للطالبات وأوسعنهن ضربا باستخدام المكانس ورش المياه، مما أدى إلى إصابة البعض وحدوث حالات إغماء للبعض الآخر نتيجة التدافع، قبل أن تصل الأجهزة الأمنية والهلال الأحمر السعودي إلى الموقع تحسبا لأي طارئ.

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية عن خضران المالكي وهو ولي أمر إحدى الطالبات قوله "لقد انهالوا بالضرب على بناتنا عند محاولتهن دخول الجامعة، واستقبلتهن المشرفات بالسب والضرب بالمكانس، وبكل ما وصلت إليه أيديهن لمنعهن من الدخول".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وروت ابنته تفاصيل ما جرى داخل بوابة الجامعة، مؤكدة أن المشرفات حاولن منعهن من الدخول وأغلقن الأبواب رغم مطالبة الطالبات لهن بمقابلة العميدة أو إحدى الموظفات، لشرح أسباب عدم قبولهن، ولكن لم تخرج لهن أية مسؤولة ما تسبب في وقوع تدافع وحالات إغماء وإصابات بين الطالبات اللاتي أصيبت بعضهن بكدمات نتيجة الضرب الذي تعرضن له من قبل المشرفات.

وأغلقت أكثر من ألف طالبة وأولياء أمورهن أمس شوارع جامعة الطائف، إثر إيقاف القبول في الجامعة، وعززت الأجهزة الأمنية في المحافظة تواجدها أمام الجامعة، وتدخلت لفض اشتباكات وقعت بين الطالبات وحارسات الجامعة.

وأدى قرار الجامعة إغلاق أبواب القبول إلى ازدحام وإغلاق الشارع وحدوث إغماءات بين الطالبات والأمهات وبقائهن لساعات تحت أشعة الشمس؛ ما دعا إلى تدخل الجهات الأمنية وتواجدها في الموقع بهدف تنظيم الأمن أمام الجامعة وتهدئة وضع الطالبات.

واتهم عدد من أولياء أمور الطالبات جامعة الطائف بالتلاعب، إذ فتحت باب القبول للنسب قبل اليوم المحدد ما تسبب في حرمان الكثير من طالبات الانتظام فرصة القبول والتسجيل.

ونقلت صحيفة "عكاظ" المحلية عن مدير جامعة الطائف عبد الإله باناجه أن الجامعة أطلعت كافة الطالبات وأولياء أمورهن على الآلية التي تطبقها في القبول والتسجيل، مبينا أن الترتيب الجاري يعتمد على قبول أصحاب النسب المرتفعة فالأقل.

ورأى باناجه أن ما حدث من بعض الطالبات من تشابك مع حارسات الأمن في أروقة الجامعة في رغبة للتعبير عن سخطهن من عدم استقبال الجامعة لهن، لا يليق بأية مسلمة، "مع الأسف أن هؤلاء الطالبات اللواتي لا يعبرن عن المجتمع الطائفي، ولا عن الطالبات المحافظات، وإنما يعبرن عن أنفسهن لم يرغبن بهذه البرامج، وأردنا بمثل هذا السلوك غير اللائق أن يتجاوزن كبوة معدلاتهن بمثل هذه التصرفات".

وأرجع مدير جامعة الطائف سبب الاستعانة برجال الأمن لفض الاشتباك الذي حدث بين الطالبات وحارسات الأمن، كآخر الحلول التي ارتأتها الجامعة حتى لا يعكر صفو دراسة الطالبات اللواتي يدرسن في الفصل الصيفي في المقر.

من جهته، أرجع عميد القبول والتسجيل في جامعة الطائف هشام الزير ازدحام أكثر من ألف طالبة أمس أمام الجامعة، إلى انتهاء التسجيل وتحويل الطالبات إلى التسجيل بالانتساب المطور أو في كلية خدمة المجتمع، نافيا وجود تلاعب في القبول الجامعي.

ونقلت الصحيفة عن عدد من أولياء أمور الطالبات تأكيدهم وجود تلاعب في القبول، حيث سجلت مجموعة من الطالبات خلال الأسبوع الماضي بعد صلاة العشاء وبنسب أقل من المطلوب.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

لابد من محاسبة المسؤولين في الجامعة
المرسل مهند, الرياض, السعودية في 06 آب 2009 - 14:07 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


في البداية، يتضح من معلومات الخبر بأن الطالبات لديهن " مواعيد للقبول حصلن عليها عن طريق موقع الجامعة الإلكتروني" و هذا ما يجعل مبدئيا منطق ما قمن به من الذهاب للجامعة، منطقا سليم. و من سوء التدبير المخجل من قبل الشرطة أنها لم تحضر معها سيارات الإسعاف لإنقاذ حالات الإغماء التي حدثت، أو هذا ما لم يذكره الخبر، على الأقل. و يبدو لي أنه ليس من الحكمة في شيء ألا تخرج مسؤولة في الجامعة لتهدئ ذلك الاحتجاج المفهوم من قبل الطالبات، فقد كان يمكن لذلك ألا يجعل الأمور تتفاقم. و لا أتصور أنه يخفى على العقلاء مدى بلاهة تعليق السيد باناجه، على فشله في تنظيم عملية القبول و التسجيل. من المهم جدا فتح تحقيق في هذه الحادثة المرعبة التي من الصعب التعامي عن مسؤولية مدير الجامعة عنها.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى