ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

35% من سكان المدن السورية الكبرى يعيشون في مناطق عشوائية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 05 أغسطس 2009

كشف وزير الإدارة المحلية السورية تامر الحجة أن نسبة السكن العشوائي في سورية كبيرة جداً والأرقام تشير إلى أن أكثر من 35% من سكان المدن الكبيرة يسكنون في المناطق العشوائية، ولفت إلى أنه وخلال فترة قصيرة سيكون هناك قانون جديد سيشكل ثورة عقارية حقيقية في سورية.

وقال الحجة إن هذا الرقم أصبح مشكلة لكيفية إدارة وتخديم هذه المناطق بعدما أصبحت أمراً واقعاً وأن 80% إلى 90% من سكان هذه المناطق هم من أصحاب الدخل المحدود .

وأكد الوزير الحجة في حوار مع الملحق الاقتصادي لصحيفة تشرين السورية أن السكن العشوائي هو من الملفات الأكثر سخونة والذي يحتاج اهتماما واضحا من الوزارة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أن الحل لهذا الوضع الذي شبهه "بالنزيف" يبدأ بإسهام المؤسسة العامة للإسكان بإيجاد السكن الأكثر شعبية بما يتناسب مع دخل المواطنين وفي قطاع جغرافي يتناسب مع هذه الدخول وبنظام التقسيط وتكاليف معقولة جدا مع خدمات ومرافق مناسبة لافتا إلى أن قانون الاستثمار والتطوير العقاري رقم "15" سيصدر خلال فترة قصيرة لا تتجاوز الأسبوعين وهذا القانون سيشكل ثورة عقارية حقيقية في سورية .

وأشار الحجة إلى أن هذا الموضوع كان بحاجة إلى قانون آخر يكمله وهو القانون رقم 33 الذي قضى بتثبيت الملكيات العقارية في أماكن وجود المالكين والذي جاء بديلا عن عملية المسح الاجتماعي بهدف معرفة حجم العقارات الموجودة والمخالفة.

وأوضح الحجة أن قانون الاستثمار والتطوير العقاري يسمح بالبناء بأراض غير مبنية وأراض مبنية فالأراضي المبنية هي المناطق العشوائية وسيأتي المطور العقاري ويدرس مع الوزارة هذه المناطق وبعد أن يعرف القاطنون الفعليون سيؤمن لكل مالك بيت بديل تحدد مواصفاته بين وزارة الإسكان ووزارة الإدارة المحلية والمطور العقاري وسيحصل عليه في مكان سكنه مشيراً إلى أن القانون أجاز النقل إلى مكان آخر كما أجاز أن يعطى صاحب العقار بدلاً نقدياً إذا رغب بذلك وبما يتناسب مع مساحة المنزل وسيكون السكن البديل أكبر من مساحة البيت الموجود الذي يملكه صاحب العقار ومن يحصل على بيت بديل سيدفع ثمنه بسعر تكلفة البناء وليس بالسعر الذي سيباع به لمن يريد الشراء من خارج دائرة أصحاب البيوت مبيناً أن العمل على تثبيت الملكية سيبدأ في ثلاث مناطق وهي دمشق وحلب وحمص.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الإدارة المحلية والبيئة – سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الإدارة المحلية والبيئة – سورية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى