ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

225 مليون ليرة إيرادات محافظة دمشق من مرائب السيارات ولا أحد راض

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 12 أغسطس 2009

توقعت محافظة دمشق أن تصل إيراداتها خلال العام الحالي من استثمار بعض المشاريع الاستثمارية العائدة لها ما يقارب 225 مليون ليرة سورية، وقالت المحافظة: إن هذه الإيرادات المتوقعة ستتولد جراء استثمار مرآب الفردوس الذي تمت إحالته بمبلغ 36.1 مليون ليرة سورية، وأيضاً استثمار مرآب حديقة النعنع المستثمر بمبلغ 9.45 ملايين ليرة سورية، ومرآب المواصلات الذي أحيل بمبلغ مليوني ليرة سورية، ومشروع الباركميتر الذي أحيل بمبلغ 25.5 مليون ليرة سورية سنوياً مع إضافة 25% من القيمة مقابل الربع النظامي إلى جانب الإيرادات المتأتية عن فندق الشام والتي بلغت خلال 2008 حوالي 60 مليون ليرة سورية.

وذكرت مجلة المال الاقتصادية السورية نقلا عن المحافظة أن هذه المبالغ ما هو متوقع جراء إيرادات حصة المحافظة من فندق الفورسيزنز والبالغة 17.5 بالمائة من إجمالي الإيرادات والبالغة بحدود تسعين مليون ليرة سورية فقد أشارت إلى وجود الكثير من المشاريع الاستثمارية الواردة في خطط المحافظة والتي تم التعاقد عليها والبدء بدراستها وتنفيذها على مبدأ BOT والتي يتوقع أن تسهم في زيادة تلك الإيرادات.. وبالتالي تكون المحافظة قد حققت مبلغاً قالت بأنها ستستفيد منه لدعم مشاريع أخرى تحقق راحة المواطن بالدرجة الأولى.

وحسب كاتبة المقال الزميلة ريم بو حسن فإن حقيقة الأمر على أرض الواقع تبدو أكثر قتامة في نظر مستثمري مرائب السيارات بالدرجة الأولى، من خلال معاناتهم مع دفاتر الشروط التي تفرضها المحافظة والتي رأى أصحاب المرائب أنها تخفي عنهم بعض الحقائق مما يضر بمصالحهم لعدم وضوحها، كما ذكرت معاناة أصحاب السيارات والمواطنين في إيجاد مكان لإيقاف سياراتهم التي تعدى عددها 380 ألف سيارة مسجلة في مدينة دمشق فقط.

وذكرت بو حسن نقلا عن مدير هندسة المرور عصام طه أن عدد المرائب بلغ في دمشق تسعة مرائب، إضافةً إلى مشروع باركميتر. وهذه المرائب تقسم أيضاً إلى طابقية وهي مرآب النعنع الذي يعد قيد التسليم للمستثمر بمدة عقدية تبلغ ثلاث سنوات وببدل استثمار قدره 9.5 ملايين ليرة سنوياً، ومرآب الفردوس الذي (وئد) بمشروع باركميتر، ومرآب المواصلات الذي بلغ السابعة من العمر قبل أن تتم الاستفادة منه رغم أن التكلفة الإجمالية له وصلت إلى 357 مليون ليرة سورية من أصل 400 مليون ليرة سورية هي قيمة العقد الأساسي للمشروع مع مجموع ملاحقه، وقد بينت المحافظة أن نسبة الإنجاز في هيكل المشروع قد وصلت إلى 100 بالمئة، وأن نسبة الإنجاز بالنسبة لأعمال الهيكل حتى تاريخ 30 حزيران 2009 تصل إلى 97 بالمائة متوقعة أن تشهد المرحلة القريبة القادمة إنجازاً للمشروع الذي يمر حالياً بأعمال الكساء الخارجي..

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

أما المرائب السطحية فهي مرآب النصر الذي تديره المديرية حالياً، ومرآب المحكمة، والمرآب الذي يقع خلف قيادة الشرطة وتديره المديرية أيضاً كما تدير مرآب الداخلية، ومرآب عرنوس وهو قيد التسليم للمستثمر بمدة عقدية أقصاها عام وببدل استثمار يبلغ 14 مليوناً، ومرآب الربوة وهو قيد الاستثمار لمدة ثلاث سنوات وبقيمة عقدية هي 1.8 مليون ليرة.بالإضافة إلى مواقف مشروع الباركميتر.

وإذا كانت سعة تسعة مرائب سطحية وطابقية مع مشروع المرآب المفتوح لا تؤمن إلا 2000 موقف، فإن محافظة دمشق ومديرية الهندسة المرورية تسعيان لإعداد مرائب للمدينة أسفل الحدائق والساحات العامة، حيث تحدث المهندس عصام طه عن هذه المشاريع بقوله: لقد تم تكليف شركة ماليزية متخصصة عن طريق وزارة النقل الماليزية لدراسة عدة مواقع وهي حديقة ساحة المدفع، حديقة السبكي، حديقة عرنوس، حديقة الملك العادل، حديقة الجلاء، حديقة الصوفانية، وحديقة ابن عساكر... وهذه الدراسات قيد الإنجاز حالياً. أيضاً قامت المحافظة بالإعلان عن موقعين لدراسة وتنفيذ واستثمار مرائب طابقية بالمدينة بطريقة الـ BOT وهما في البحصة مقابل الداخلية، وفي شارع الثورة جانب الطابو.. كما تقوم المحافظة بإعداد دفاتر شروط للإعلان عن استثمار 15 موقعاً متفرقاً بالمدينة إضافياً، إلى جانب إعداد دراسة لتنفيذ مرآب طابقي يتسع لـ 1600 سيارة جانب مشروع مسار بأرض مدينة المعارض القديمة.

وانتهت بو حسن في خلاصة مقالها إلى أن إرضاء المستثمرين ومالكي السيارات غاية لا تدرك وبما أن المحافظة تدرك هذا فهي تماطل بالتزامها مع المستثمرين وتحاول تعليم المواطنين أنها تدرك مصلحتهم أكثر منهم بالزامهم على تنفيذ قرارات الجهات المعنية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Transportation - Syria»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Transportation - Syria

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى