ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تراجع سهم الاتحاد العقارية بسبب مخاوف تتعلق بالسيولة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 17 أغسطس 2009

تراجع سعر سهم شركة الاتحاد العقارية إذ يشعر المستثمرون بالقلق بشأن وضع السيولة في الشركة وسط مخاوف من أن تلجأ لمبادلة الديون بالأسهم وهو ما قد يخفض قيمتها.

ونزل سهم الاتحاد العقارية 9.6 بالمائة إلى 0.94 درهم في سوق دبي لتبلغ خسائره 18.3 بالمائة منذ يوم الخميس الماضي عندما أعلنت الشركة تكبدها خسائر في الربع الثاني من العام بلغت 62 مليون دولار، والحد الأقصى المسموح به لهبوط السهم في يوم واحد في سوق دبي هو عشرة بالمائة.

وقال روبرت ماكينون من المال كابيتال اليوم الإثنين "الأمر لا يتعلق بالخسارة بل بالميزانية والافتقار للسيولة. الشركة مثقلة بديون ضخمة في الأجل القصير، ولديها القليل من السيولة، والسؤال هو كيف ستتعامل مع هذا الدين".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف ماكينون قائلاً، "يفترض الكثيرون أن الشركة ستلجأ لمبادلة الديون بأسهم، وهو ما قد يخفض حصص المساهمين الحاليين".

ويعاني قطاع العقارات في دبي من تراجع كبير مع انخفاض الأسعار، وإلغاء الشركات العقارية لمشروعات أو تأجيلها، وخفض الوظائف بسبب التراجع الاقتصادي.

وانخفض سهم الاتحاد العقارية بنسبة 81 بالمائة منذ نهاية يوليو/تموز من العام الماضي عندما بدأت مشكلات قطاع العقارات في دبي في الظهور.

وقال المحلل المالي المستقل وضاح الطه، "وضع السيولة في الشركة ضعيف جداً".

وأضاف الطه، "إن معدل أصول الاتحاد العقارية لخصومها يبلغ حالياً 0.4 إلى 1، ولتكون الشركة في أمان يجب أن يرتفع هذا المعدل إلى واحد على الأقل، وهو ما يعني أن الشركة لديها 0.4 درهم فقط لكل درهم من التزاماتها التي تستحق في الأجل القصير".

وأظهرت أحدث ميزانية عمومية للشركة أن أصولها الراهنة تبلغ 3.1 مليار درهم (844 مليون دولار) في حين يبلغ إجمالي التزاماتها 7.58 مليار درهم.

وتراجعت الاحتياطيات النقدية لثالث أكبر شركة عقارية في دبي إلى 79.4 مليون درهم في 30 يونيو/حزيران من 250.8 مليون درهم في نهاية العام 2008.

وخفضت المال كابيتال السعر المستهدف لسهم الاتحاد العقارية إلى 0.81 درهم من 1.09 درهم أمس الأحد، وخفضت تصنيف السهم إلى أداء أقل من أداء السوق قائلة، إن وضع السيولة "محفوف بالمخاطر".

وكتبت المال كابيتال في مذكرتها البحثية تقول، إن قيمة أسهم الاتحاد العقارية مازالت تتدعم بالشركة الأم، وهي بنك الإمارات دبي الوطني، ولكنها تتساءل إلى متى سيستمر ذلك.

وقدرت المال كابيتال أن تحصل الاتحاد العقارية على أربعة مليارات درهم من التدفقات النقدية عن عملياتها حتى نهاية العام 2010.

ومثلت أسهم الاتحاد العقارية أقل من خمس الأسهم المتداولة على مؤشر سوق دبي اليوم الإثنين.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. شركة الإتحاد العقارات»

 بريد الأخبار

  1. شركة الإتحاد العقارات

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى