ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تنشئ أربع جامعات جديدة لخفض مركزية التعليم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 25 أغسطس 2009

قالت وزارة التعليم العالي في السعودية أمس الإثنين أن العاهل السعودي الملك عبد الله وافق على إنشاء أربع جامعات جديدة في كل من الدمام والخرج وشقراء والمجمعة.

وقال وزير التعليم العالي محمد العنقري أن الجامعات الجديدة تشكل خطوة مهمة لمستقبل التعليم العالي في المملكة ولأجل الحد من مركزية التعليم وتكثيف التنمية في المناطق.

وأوضح العنقري أن مجلس التعليم العالي قرّر الموافقة على إنشاء أربع جامعات، الجامعة الأولى في محافظة الدمام، وتتبعها الكليات الموجودة في محافظات الدمام، القطيف، الجبيل، حفر الباطن، النعيرية، والخفجي، وعددها 24 كلية، والجامعة الثانية في محافظة الخرج، وتتبعها الكليات الموجودة في محافظات الخرج، الدلم، الأفلاج، وادي الدواسر، حوطة بني تميم، والسليل، وعددها 20 كلية، والجامعة الثالثة في محافظة شقراء، وتتبعها الكليات الموجودة في محافظات شقراء، حريملاء، القويعية، الدوادمي، ساجر، ضرماء، عفيف، ثادق، والمحمل، وعددها 21 كلية، والجامعة الرابعة في محافظة المجمعة، وتتبعها الكليات الموجودة في محافظات المجمعة، الغاط، الزلفي، حوطة سدير، ورماح، وعددها 12 كلية.

وأضاف أن من أهم الأسس التي اعتمد عليها في إنشاء هذه الجامعات الأربع الجديدة أن جامعتي الملك سعود والملك فيصل بلغتا من حيث الحجم درجة تفوق الحجم الطبيعي للجامعة مما قد يؤثر على تأدية المهام الأكاديمية والبحثية بالشكل المناسب حيث يبلغ عدد طلبة جامعة الملك سعود 120 ألف طالب وطالبة يدرسون في 73 كلية موزعة على 15 محافظة، أما جامعة الملك فيصل فيبلغ عدد طلبتها وطالباتها 66 ألف طالب وطالبة يدرسون في 38 كلية موزعين على ست محافظات، هذا إضافة إلى توافر البنى الأساسية للجامعات الجديدة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتضم جامعة الدمام كلية الطب، كلية العلوم الطبية الأساسية، كلية الصحة العامة، كلية الآداب، كلية العلوم، كلية التربية، كلية الصيدلة الإكلينيكية، كلية طب الأسنان، كلية التمريض، كلية العلوم الإدارية، كلية علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، كلية الهندسة، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية العمارة والتخطيط، كلية التصاميم في محافظة الدمام، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية المجتمع، كلية العلوم الإدارية في محافظة القطيف، كلية التربية، كلية العلوم الطبية التطبيقية في محافظة الجبيل، كلية التربية، كلية العلوم الطبية التطبيقية في محافظة حفر الباطن، كلية العلوم والآداب في محافظة النعيرية، وكلية العلوم والآداب في محافظة الخفجي.

وتشمل جامعة الخرج كلية المجتمع، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية الهندسة، كلية إدارة الأعمال، كلية الطب، كلية الهندسة وعلوم الحاسب، كلية طب الأسنان، كلية الصيدلة، كلية التربية في محافظة الخرج، كلية المجتمع في محافظة الأفلاج، كلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظ الأفلاج ( ليلى )، كلية الآداب والعلوم، كلية التربية، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية الهندسة في محافظة وادي الدواسر، كلية التربية في مركز الدلم، كلية إدارة الأعمال، كلية التربية في محافظة حوطة بني تميم وكلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة السليل.

وتضم جامعة شقراء كلية المجتمع، كلية العلوم والآداب، كلية العلوم الطبية التطبيقية في محافظة شقراء، كلية المجتمع وكلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة حريملاء، كلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة ضرماء، كلية التربية في محافظة المزاحمية، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، كلية المجتمع، كلية العلوم الطبية التطبيقية في محافظة القويعية، كلية المجتمع، كلية العلوم، كلية الهندسة، كلية الصيدلة، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية التربية في محافظة الدوادمي، كلية العلوم والآداب في مركز ساجر، كلية التربية، كلية إدارة الأعمال في محافظة عفيف، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة ثادق والمحمل.

وتشمل جامعة المجمعة كلية المجتمع، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية العلوم الإدارية والإنسانية، كلية الهندسة، كلية التربية، كلية الطب في محافظة المجمعة، كلية طب الأسنان، كلية التربية، كلية العلوم في محافظة الزلفي، كلية العلوم والدراسات الإنسانية في مركز حوطة سدير، كلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة الغاط، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية في محافظة رماح.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

كلية ضرما
المرسل moon, الرياض, المملكة العربية السعودية في 19 تشرين الأول 2009 - 22:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لو سمحتوا متى راح تبدأ كلية ضرما القبول وتصير اربع سنوات

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى