ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أربع دول عربية فقط تحتسب الاتصالات النقالة بالثانية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 31 أغسطس 2009

أظهر تقرير أصدرته مجموعة المرشدين العرب شمل 46 مشغلاً في 19 دولة عربية، أن أربع دول عربية هي «السعودية والإمارات والأردن والجزائر» تبنت طريقة الحساب بالثانية لاتصالات المستخدمين فقط، بينما لا يزال المشغلون في الدول الأخرى يتبعون طريقة سعر الدقيقة فقط، والتي تعتبر أكثر تكلفة بالنسبة للمستهلك. وتضمن التقرير الذي صدر تحت عنوان «أسعار خدمات الاتصالات الجوالة في العالم العربي- مقارنة إقليمية»، تحليلاً لمعدلات التكلفة في فئتي الخدمات المدفوعة مسبقاً ومؤجلة الدفع، مقارناً ضمن كل منهما عدة عوامل تشمل رسوم الاتصال، وسعر دقيقة الاتصال في وقت الذروة وفي الأوقات العادية.

ونقلت جريدة الوطن السورية عن التقرير أن دول الخليج وليبيا هي الدول العربية الوحيدة بين الدول التسع عشرة التي لا تفرض ضرائب على المستهلك النهائي لخدمات الهاتف النقال، على حين تفرض الدول المتبقية ضرائب تتراوح بين 3% سورية، وبين 23% تونس.

وبين التقرير أن إحدى عشرة دولة عربية تضم أسواقاً تنافسية من بين الدول التسع عشرة التي شملها التقرير، على عكس ما هو حاصل في كل من البحرين، الإمارات، سورية، عُمان، وتونس التي تتميز أسواقها بالاحتكار، موضحا أن لبنان وليبيا تتميز سوقاهما بالاحتكار الحكومي، بينما تتميز سوق الاتصالات في «سلطنة عمان» باحتكار القطاع الخاص.

ويبدو أن معدي التقرير لم يطلعوا تماماً على واقع قطاع الاتصالات الخليوية في سورية الذي تعود فيه ملكية المشغلين القائمين إلى المؤسسة العامة للاتصالات المملوكة كليا للدولة، ولذا فقد كان من الدقة تصنيفها ضمن صف الدول التي تمارس الاحتكار الحكومي لقطاع الخليوي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

واحتوى على جدول خاص يتناول تسعيرات شركات الاتصالات ضمن ثلاثة تصنيفات هي: عالي التكلفة، ومتوسط التكلفة، ومنخفض التكلفة، وكانت المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة المدرجة ضمن التصنيف الأخير، في جميع الفئات التي استعرضها الجدول لكل من نوعي الخدمات الآجل الدفع والمسبق الدفع.

وينتمي المشغلون الـ46 الذين تناولهم التقرير إلى 19 دولة عربية هي: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عُمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، سورية، تونس، الإمارات، واليمن.
وأدرج التقرير كلاً من السعودية ولبنان وموريتانيا كدول عربية وحيدة لا تفرض رسوماً للاتصال على المشتركين في الخدمة مسبقة الدفع.

ويشير التقرير إلى أنه على الرغم من أن مشغلي خدمات الهاتف الجوال بشكل عام يميلون إلى عملائهم المشتركين في الخدمات آجلة الدفع حيث العائدات المضمونة على المدى البعيد، فإن الخدمات مسبقة الدفع تشهد نمواً مطرداً في قاعدة العملاء الذين يستخدمونها، وهي تستحوذ على الحصة السوقية الأكبر لدى المشغل.

ومع ذلك فهي لا تشكل بالضرورة مصدراً للعائدات العالية، وهذا يعني أن حزم الخدمات مسبقة الدفع تتضمن أدنى مستويات المخاطرة غير المرغوبة.

كما أشار التقرير أن نسبة المشتركين في الخدمات مسبقة الدفع في العالم العربي بلغ 94.3% من مجمل المشتركين في خدمات الهاتف الجوال في نهاية العام 2008، مشيراً إلى أن السبب في تفضيل العملاء للبطاقات مسبقة الدفع - بغض النظر عن عنصر الولاء - هو توافقها مع إمكانياتهم المادية وسهولة الاستخدام، وخاصة من الشباب والمغتربين والزوار.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. جريدة الوطن السورية»

 بريد الأخبار

  1. جريدة الوطن السورية

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى