ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البنك الدولي يقرض الأردن 300 مليون دولار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 08 سبتمبر 2009

يحصل الأردن خلال الربع الرابع من العام الحالي على قرض من البنك الدولي بمبلغ 300 مليون دولار لدعم الموازنة العامة التي تعاني من عجز مالي حاد أكثر من السنوات السابقة.

قال وزير المالية الأردني باسم السالم "إن القرض يتميز بطول أجله وطول فترة السماح وتدني أسعار الفائدة عليه وهي تقل إلى حد ما عن أسعار الفائدة على قروض بعض الصناديق العربية المشتركة بالرغم من طول أجلها، وأكد أن القرض يمتاز بأنه موجه مباشرة لدعم الموازنة العامة وبالتالي لن يؤدي إلى زيادة الانفاق في الموازنة وزيادة العجز".

وأكد الوزير أن هذه المرحلة تتطلب تخفيف اللجوء إلى الاقتراض الداخلي لتمويل عجز الموازنة والاتجاه نحو الاقتراض الخارجي الميسر والموجه لدعم الموازنة، وذلك للحد من مزاحمة القطاع الخاص في طلب التمويل المحلي واستغلال تدني أسعار الفائدة في الاسواق الدولية ، بالاضافة الى تقليل نسبة الاقتراض الداخلي للناتج المحلي والتي تبلغ حاليا 34 بالمائة وقاربت على الوصول إلى السقف الذي حدده قانون الدين وذلك على حساب تدني نسبة الدين الخارجي والتي تصل حاليا إلى 22 بالمائة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وحسب بيانات وزارة المالية أن عجز الموازنة سجل ارتفاعا حادا وصل إلى 641 مليون دينار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام مقارنة مع عجز بلغ 90.5 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2008، وارتفع الدين العام نتيجة زيادة الدين الداخلي بنسبة 12.8 بالمائة ليصل إلى 5.54 مليار دينار ويستحوذ البنك الدولي على 591.2 مليون دينار من دين الأردن الخارجي.

وفي سياق متصل توقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية أن تصل قيمة المنح الموجهة لدعم الموازنة خلال العام الحالي المتأتية من الجهات المانحة الرئيسة إلى 259 مليون دينار بزيادة نسبتها 23 بالمائة عن عام 2008.

وأوضح تقرير للوزارة أن هذه المنح لا تشمل المنح النقدية المقدمة من الدول العربية الشقيقة لدعم الموازنة والتي ترد إلى وزارة المالية مباشرة، فيما تضم الجهات المانحة الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الأوروبي واليابان.

وقالت الوزراة "إنه تم حتى نهاية يوليو/تموز الماضي تحويل ما قيمته 103.5 مليون دينار من المنح التي يحصل عليها الأردن من الدول المانحة لدعم الموازنة وسيتم خلال الربع الأخير من هذا العام تحويل مبلغ 155.7 مليون دينار من خلال المساعدات الأميركية والأوروبية.

وتبلغ قيمة القروض الميسرة التي تم الالتزام بها 273.75 مليون دولار لعام 2009 بتراجع كبير عن عام 2008 الذي بلغت فيه 418.5 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أن المنح الخارجية التي يحصل عليها الأردن من مختلف الدول والجهات المانحة والتمويلية عن طريق وزارة التخطيط والتعاون الدولي تنقسم إلى نوعين:منح موجهة لدعم الموازنة العامة ومنح تدار بشكل مباشر من قبل الجهات الدولية والدول الاجنبية المانحة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية الأردنية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى