ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أبو الغيط يتحدث عن إجراءات باتجاه التطبيع إذا استؤنفت المفاوضات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 09 سبتمبر 2009

أكد وزير الخارجية المصري الثلاثاء أن خطوات للتطبيع بين الدول العربية وإسرائيل ستكون ممكنة إذا استؤنفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وتم تجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وقال "أحمد أبو الغيط" في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسباني "ميغيل أنخل موراتينوس: إن إجراءات باتجاه التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل ممكنة إذا تحركت إسرائيل خطوة كبيرة تجاه الفلسطينيين تعكس مصداقية الموقف الإسرائيلي واستعداد إسرائيل للتفاوض الجاد والحقيقي بما يقودنا إلى نهاية الطريق أو ما يسمى الهدف النهائي للفلسطينيين في الدولة.

وأضاف الوزير المصري، الذي كان يتحدث بعد لقاء بين "موراتينوس" والرئيس "حسني مبارك": عندئذ إذا تحركت بعض الأطراف العربية من وجهة نظرها وطبقاً لقدراتها وطبقاً لإيقاع الموقف فهذا أمر نستطيع أن نقبله.

وأكد "أبو الغيط" أن وقف الاستيطان وحده لا يمكن أن يقابله عملية تطبيع مع اسرائيل.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ورأى أن بدء إجراءات للتطبيع في حال استئناف المفاوضات ليس بالأمر الغريب إذ أن المجلس الوزاري للجامعة العربية في اجتماعه الأخير تبنى موقفاً في هذا الاتجاه.

وتعهد وزراء الخارجية العرب في اجتماع استثنائي في يونيو/حزيران الماضي "اتخاذ ما يلزم من خطوات لدعم التحرك الأمريكي لتسوية نزاع الشرق الأوسط"، في إشارة إلى إمكانية بدء خطوات للتطبيع مع اسرائيل.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية "هيلاري كلينتون" دعت منتصف يوليو/تموز الماضي الدول العربية إلى المبادرة الآن باتخاذ تدابير ملموسة باتجاه تطبيع علاقاتها مع اسرائيل.

وقال الوزير المصري: إن هناك حاجة لبدء المفاوضات مجدداً بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على أساس مفاهيم واضحة وأرضية متفق عليها تأخذنا مرة أخرى إلى الوضع الذي كان قائماً قبل الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000 عندما كانت هناك مكاتب لدول عربية في اسرائيل وتواجد لإسرائيل في الدول العربية.

وأضاف: اليوم المطلوب هو موقف عربي يصمم على أن تتوقف اسرائيل بالكامل عن عمليات الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية.. وأن تقبل البدء الفوري للمفاوضات على أساس خارطة الطريق ومفهوم الدولة الفلسطينية.

وتابع: إن مصر تطالب باتفاق على نهاية الطريق، وتأمل أن يأتي من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي موقفاً واضحاً في ما يتعلق بشكل التسوية النهائية التي يمكن أن تتم عليها المفاوضات.

من جهته، دعا "موراتينوس" إلى تطبيع العلاقات بين العرب وإسرائيل في حالة تجميد الاستيطان.

وقال: إذا التزمت اسرائيل بتعهدها "تجميد الاستيطان" فإننا بالطبع نرغب في أن نرى خطوات وقرارات وأفعال من العالم العربي من أجل علاقات أفضل مع اسرائيل.

وأشار الوزير الاسباني إلى ضرورة بناء "ثقة متبادلة".

وكان الأمين العام للجامعة العربية "عمرو موسى" أكد، بعد لقاء مع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" الأحد، أنه لم يعد وارداً بحث أي خطوات عربية للتطبيع مع اسرائيل بعد موقفها المتعنت من تجميد الاستيطان.

ويشير "موسى" بذلك إلى موافقة الحكومة الإسرائيلية مطلع الأسبوع على بناء مئات المساكن الجديدة في مستوطنات يهودية في الضفة الغربية المحتلة رغم الانتقادات الدولية الشديدة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

صدق الله العظيم
المرسل المتفائل في 09 أيلول 2009 - 11:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يريدون أن تكفروا كما كفروا لتونون سواء -صدق الله العظيم هذا حال الذين تصالحوا مع اليهود وطبعوا معهم ولكن لا يثل الأمر لتسويق جرائمهم رأينا تسويق أبو الغيط بحرب غزة لصالح الكيان الصهيوني ورأيناه وهو يتوعد المحاصرين الفلسطينيين بتكسير أقدامهم ولكنه يسوفق زيدلل الكيان الصهيوني(ان جمد الأستيطان) وكل الأحتلال غير شرعي، يساومونا بمالنا وحقنا وكأنهم أعطونا شيئا حتى سيناء بعودتها قبض الكيان الصهيوني الثمن الكبير وكأنه دفع من جيبه وسمعنا نتنياهو يقول ان عصابته قد ضحت بالكثير لعودة سيناء لمصر؟؟؟سبحان الله

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية المصرية

  2. وزارة الخارجية الاسبانية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى