ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

رابطة مغربية تعلن تضامنها مع الأطفال في يومهم العالمي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 21 نوفمبر 2010

أعلنت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي للطفل الذي صادف 21 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام تضامنها "مع أطفال العالم ضحية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بكل من فلسطين والعراق وكل مناطق النزاعات حيث يتم استغلال الأطفال استغلالاً شنيعاً".

وقالت الرابطة، وهي جمعية مستقلة تعنى بحقوق الإنسان والمواطنة وعضو جمعيات وشبكات دولية لحقوق الإنسان، في بيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه "نعبر عن إدانتنا المطلقة لاستغلال صور لأطفال فلسطين من طرف الإعلام الإسباني في محاولة لتمويه الرأي العام الإسباني معتبراً هؤلاء الأطفال ضحايا التدخل الأمني لأحداث العيون, كما نحيي جهود الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية الهادفة إلى تمتيع الأطفال بحقوق الإنسان دون أي تمييز".

وتحدثت تقارير إعلامية مؤخراً عن صحف إسبانية "عريقة" قامت بنشر صوراً لأطفال مصابين بجروح في الرأس يتلقون العلاج في المستشفيات، قالت إنهم لضحايا "قمع" الأمن المغربي مع جبهة بوليساريو في الأحداث التي وقعت في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في مخيم العيون، غير أنه "ثبت أن هذه الصورة هي لأطفال غزة ضحايا العدوان الإسرائيلي لسنة 2006".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال البيان "ندين اللامبالاة التي تنتهجها الحكومة المغربية حيال وضعية أطفال المغرب التي تعرف تدهوراً مستمر حيث أن المغرب في الرتبة 81 عالمياً (تقرير اليونيسيف لسنة 2009) لوفيات الأطفال أقل من 5 سنوات بسبب الأمراض المختلفة والنقص الحاد في التغذية.. وارتفاع نسبة وفيات الأمهات عند الولادة حيث تصل 227 وفاة للأمهات عند الوضع تحدث عند كل 100ألف ولادة وارتفاع نسب الهدر المدرسي (تقارب 38 بالمائة في المرحلتين الابتدائية والثانوية)"، وأن "أول ضحايا الهدر المدرسي بالمغرب هم الفتيات بنسبة 58.4 بالمائة وأطفال البادية بنسبة 80 بالمائة و40 بالمائة من الأطفال المغادرين يحترفون الآن مهناً مختلفة".

وذكر البيان أن هناك "ألاف الأطفال يتم الزج بهم قي عالم الشغل واستغلالهم في أعمال مضرة بنموهم وصحتهم في غياب أي حماية أو مراقبة قانونية.. وتنامي ظاهرة الاستغلال الجنسي للأطفال وصمت الحكومة المغربية عن السياحة الجنسية وعن حالات الاعتداء الجنسي على الأطفال من طرف أشخاص ذوي نفوذ" وبأن "أطفال الشوارع في تزايد مستمر وهم عرضة لكافة أنواع سوء المعاملة وتنامي ترويج المخدرات وسطهم".

وأوضحت الرابطة بأنها أصدرت بيانها بسبب احتفال "العالم بالذكرى 21 لصدور اتفاقية حقوق الطفل التي اعتمدتها الأمم المتحدة بتاريخ 20 نوفمبر/تشرين الثاني العام 1989".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية العراقية»
  2. وزارة الخارجية الإسرائلية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية العراقية

  2. وزارة الخارجية الإسرائلية

  3. وزارة الخارجية الاسبانية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى